اسماء ادوية علاج جلطة الساق مع التعرف علي الاعراض وطرق الوقاية

 يتعرض الكثير من الأشخاص للإصابة بجلطة الساق، وهي عبارة عن حالة طبية تتكون فيها الجلطات في الأوردة العميقة لمنطقة الساق، بسبب تخثر الدم في واحد من الأوردة السابق ذكرها، مما ينتج عن هذا التخثر انسداده تلك الأدورة، ووعدم مرور الدم منها، وهناك مجموعة من اسماء ادوية علاج جلطة الساق، التي يصفها الأطباء لعلاج تلك المشكلة الصحية.

فلنتعرف عبر الفقرات التالية من هذا التقرير على اسماء ادوية علاج جلطة الساق، إلى جانب استعراض العديد من المعلومات حول جلطة الساق، وما هي أعراض الإصابة بها، وما هي طرق الوقاية من الإصابة بتلك الجلطات، وذلك على النحو التالي.

اسماء ادوية علاج جلطة الساق

هناك مجموعة من اسماء ادوية علاج جلطة الساق، نذكر منها الآتي:

  • دواء (صوديوم فوندابارينوكس) يندرج هذا الدواء لعائلة  الأدوية التي تسمى عومل مضادات التخثر، يتم استعماله في تخثر الأوردة العميقة،كما أنه يمنع تخثرالدم للأفراد الذين يعانون من الذبحة الصدرية غير المستقرة.
  • وعلاج (دانابارويد)  يستعمل هذا الدواء من أجل الوقاية من تجلطات الأوردة العميقة للأفراد الذين يخضعون لجراحة عامة أو للأشخاص الذين يخضعون لجراحة العظام.

اسماء ادوية علاج جلطة الساق

  • حقن (الهيبارين) وهو من أشهر الأدوية المضادة للتخثر، ويعطى هذا الدواء للمرضى من أجل منع تكون تخثرات في الدم، كما يتم أخذه لمنع استمرار تكون تخثرات الدم الموجودة بالفعل مثل جلطة الساق.

بالإضافة إلى الأدوية السابق ذكرها من أجل علاج جلطة الساق، فهناك توصيات أخرى للمساعدة في العلاج، ومنها رفع الساق المصابة بالجلطة عند الإستلقاء من ثلاث إلى أربع مرات كل يوم لمدة ربع ساعة في كل مرة، من أجل تقليل الضغط على الأوردة، بالإضافة إلى  ارتداء جوارب ضاغطة من أجل المساعدة في خفض أعراض جلطة  الساق، ومن تلك الأعراض التورم أو الشعور بالألم.

قد يهمك أيضًا عبر قسم أدوية وعلاجات

اسماء ادوية السيولة

أعراض جلطة الساق

بعد استعراض اسماء ادوية علاج جلطة الساق، جاء الآن الوقت للحديث عن أبرز أعراض جلطة الساق، وهي:

  1. من أبرز أعراض جلطة الساق الشعور بألم في القدم، ويشعر المريض بذلك عندما يقع انسداد في تدفق الدم أو تباطؤ في هذا التدفق، ولا تستطيع الأنسجة الحصول على ما يكفيها من الأكسجين من الدم الواصل إليها، مما يؤدي إلى شعور المريض بالتنميل والوجع.
  2. كما يعتبر احمرار الجلد في منطقة الفخذ أو في منطقة الساق، واحد من أعراض جلطة الساق، يرافق هذا الاحمرار ارتفاع خفيف في درجة الحرارة في تلك المنطقة.
  3. ومن ضمن أعراض جلطة الساق ارتفاع درجة حرارة جسم المصاب.
  4. تلون الجلد ويكون ملمسه بارد واحد من أعراض جلطة الساق، ويكون هذا التلوين في منطقة الكاحل وفي منطقة القدم، حيث تكون شاحبة اللون نتيجة انخفاض تدفق الدم في تلك المنطقة.
  5. ومن أعراض جلطة الساق الشعور بألم في الساق، يبدأ هذا الوجع من العضلة الخلفية للساق.
  6. ويعتبر التورم واحد من أبرز أعراض جلطة الساق، ويكون هذا  التورم في ساق واحدة أو الأثنين، ويزداد الشعور بألم فيه عند ملامسته.

وفيما يخص أسباب الإصابة بجلطة الساق، فقد يكون السبب هو تضرر الوريد نتيجة جراحة فيه أو التعرض إلى  إصابة جسدية، أو يكون نتيجة الالتهاب الناتج عن الإصابة بالعدوى أو أي إصابة.

اسماء ادوية علاج جلطة الساق

طرق الحماية من جلطة الساق

هناك عدة  وسائل للحماية من الإصابة بجلطة الساق، منها:

  • تجنب الجلوس لفترة طويلة.
  • الحرص على ممارسة التمارين الرياضية بشكل مستمر، من أجل تنشيط الدورة الدموية.
  • من الضروري التخلص من الدهون  المتراكمة في الجسم، والتخلص من الوزن الزائد.
  • البعد عن الطعام الغني بالدهون والتقليل من السعرات الحرارية.
  • البعد عن  التدخين.

اقرأ المزيد

تجربتي مع جلطة الساق

أضف تعليق

Don`t copy text!