ادوية وعلاجات

هل حبوب منع الحمل تخفي اثار الحشيش وتفسد تحليل المخدرات ؟

انتشرت بعض الأفكار بين فئات معينة من البشر عن مدى فاعلية حبوب منع الحمل في إخفاء آثار الحشيش أثناء إجراء فحص المخدرات، وخاصة ذلك الذي يتم بصفة مستمرة للسائقين، وأيضًا بدأ يتم تطبيقه على عدد كبير من موظفي الدولة، وفق توجيهات رئيس الجمهورية المصري الحالي عبد الفتاح السيسي، ويكثر البحث من قبل العديد من الأشخاص على إجابة سؤال هل حبوب منع الحمل تخفي اثار الحشيش وتفسد تحليل المخدرات ؟.

وخلال السطور التالية من هذا التقرير نقدم الإجابة على سؤال هل حبوب منع الحمل تخفي اثار الحشيش وتفسد تحليل المخدرات ؟، بالإضافة إلى التعرف على ما هي حبوب منع الحمل، وما هي مكوناتها، بالإضافة إلى التعرف على ما هو تحليل المخدرات، وما هي خطوات تطبيقه ودواعي استعماله ، وذلك على النحو التالي.

ما هي حبوب منع الحمل ؟

في البداية نوضح مع هي حبوب منع الحمل، التي تعتبر من أشهر الطرق التي تستعملها الملايين من النساء عبر العالم كله، من اجل تنظيم الحمل، وعملها يتم  عن طريق منع التقاء بويضة المرأة مع الحيوان المنوي للرجل، وبالتالي فهي تعيق فرص حدوث الحمل، وهي عبارة عن أدوية هرمونية يتم أخذها عن طريق الفم.

ويذكر أن تلك الحبوب تضم  الشكل الصناعي من الهرمونات الأنثوية الطبيعية وهي الإستروجين وأيضًا هرمون البروجسترون، وتلك الهرمونات كما أوضحنا التي يقوم جسم المرأة بإنتاجها بصورة طبيعية.

 هل حبوب منع الحمل تخفي اثار الحشيش وتفسد تحليل المخدرات ؟

مكونات حبوب منع الحمل

تتوقف مكونات حبوب منع الحمل حسب نوع الحبوب نفسه، فهناك (حبوب منع الحمل المركبة)  التي تتركب من  الشكل الصناعي من هرمون “الإستروجين” وهرمون “البروجسترون”، وهناك أيضًا (الحبوب الصغيرة)، تلك التي تحتوي على هرمون  “البروجسترون” فقط  من غير هرمون  “الاستروجين”.

جدير بالذكر أن “الإستروجين” هو ذلك الهرمون الأنثوي الذي يفرزه مبيض الأنثى، ويقوم هذا الهرمون بالتأثير في تطور وظائف الجهاز التناسلي للسيدات.

أما “البروجسترون”  واحد من الهرمونات الأنثوية، يفرز بشكل أساسي عن طريق إحدى الغدد المؤقتة في المبيض، وهو الذي يعمل على تهيئة بطانة الرحم لاستقبال البويضة التي سبق تخصيبها.

هل حبوب منع الحمل تخفي اثار الحشيش وتفسد تحليل المخدرات ؟

يهتم الكثيرون بمعرفة سؤال هل حبوب منع الحمل تخفي اثار الحشيش وتفسد تحليل المخدرات ؟، حيث أن تلك الفكرة انتشرت بين الكثير من الأشخاص وخاصة السائقين الذين يحاولون إخفاء أثر الحشيش خلال فحوصات المخدرات.

أفاد الكثير من أطباء التحاليل في بعض التصريحات الصحفية أن الأفكار التي يتم تداولها حول تناول حبوب الحمل يمكنه أن يؤثر على نتيجة تحليل المخدرات ويخفي نتيجة تعاطي الفرد للحشيش أو لأي نوع من أنواع المخدرات، يتعد أفكار عارية تماما من الصحة، ولا أساس علمي لها، وأن آثر المخدرات يبقي في الدم، ولا يمكن إخفائه تمامًا بأي من تلك الألاعيب والحيل.

كما أوضح بعض الأطباء أيضًا أن تناول تلك الحبوب قد يؤتي بنتائج سلبية تضر الرجال الذين يتعاطونها، حيث أنه يؤدي إلى تكسير هرمون الذكورو لدى هؤلاء الرجال، كما أن لتلك الحبوب تأثير سلبي علي الغدة الدرقية للرجال، وينتج عنها الإصابة بارتفاع ضغط الدم.

وهناك رأي آخر من الأطباء حول هذا الأمر الذين أوضحوا  أنه أحيانا تؤثر حبوب منع الحمل على دقة نتائج تحليل المخدرات في البول، وخاصة ما يسمى بالتحليل الأولي للمخدرات.

جدير بالذكر أن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي قام بالتصديق على قانون عزل الموظفين متعاطي المخدرات، الذي يلزم إنهاء خدمة الموظف الذي يتعاطي المخدرات، في حالة أكدت  نتيجة تحليل المخدرات  إيجابية تعاطيه للمخدرات.

قد يهمك أيضًا 

سعر تحليل النيكوتين

ما هو تحليل المخدرات ؟

ولمن يهتمون بمعرفة ما هو  تحليل المخدرات، فهو ذلك الفحص أو الاختبار الذي يتم إجرائه من أجل الكشف عن استعمال وتناول أو تعاطي الشخص أحد الأدوية غير المشروعة أو تعاطي  المخدرات مثل أن يكون الشخص يتعاطى المواد الأفيونية، ومنها الهيروين، ومنها أيضًا المورفين، أو الكوديين، أو يقوم بتعاطي الأمفيتامينات، أو يأخذ الكوكايين.

وجدير بالذكر أن تحليل المخدرات يتم إجراءه عن طريق الدم، أو عن طريق البول، أو يمكن إجراء هذا التحليل عن طريق اللعاب، غير أن فحص المخدرات في البول هو الذي يعتبر أبرز أنواع تحاليل المخدرات، وأكثرها شيوعاً.

تعتبر النتيجة المعروفة لتحليل المخدرات هي إما نتيجة سلبية أو نتيجة إيجابية، فالنتيجة السلبية هي التي تشير إلى  عدم وجود مخدرات في جسد الشخص صاحب العينة.

أما غذا ظهرت  النتيجة إيجابية، فهذا يعني أن الفرد يقوم بتعاطي عقاقير معينة  أو يقوم بتعاطي مخدرات.

دواعي استخدام  تحليل المخدرات

هناك العديد من الاستخامات التي يتم نطبيق تحليل المخدرات من أجلها لمعرفة ما إذا كان الشخص مدمن للمخرات وأنواعها أم لا، ونذكرها على النحو التالي:

  • يستعمل فحص تحليل المخدرات من جهة المنظمات الرياضية، حتى يتم التأكد من عدم تناول اللاعبين الرياضيين واحد من تلك العلاجات و الأدوية التي تستعمل من أجل تحسين الأداء الرياضي لديهم.
  • ومن ضمن دواعي استعمال تحليل المخدرات  مراقبة استعمال المواد الأفيونية، والتي يتم وصفها من أجل علاج الألم المزمن، فيتم إجراء هذا التحليل من أجل التأكد من أن الشخص  يتناول الكمية الملائمة من هذا الدواء.
  • يتم تطبيق فحص المخدرات أيضًا من جانب أصحاب العمل من أجل التحقق من عدم تناول الموظفين لأحد أنواع المخدرات، التي تخل بمهام وظيفتهم وتشكل خطر على العمل وعلى المجتمع.
  • يستخدم فحص المخدرت في الطب الشرعي أو من أجل أهداف قانونية، في إطار التحقيق الجنائي للكشف عن ملابسات الجرائم.
  • يستعمل فحص المخدرات أيضًا عند المشاركة في الرياضات العالمية المنظمة، أو يتم إجرء هذا الفحص كشرط من شروط التعيين في الوظائف.
  • ومن ضمن دواعي إجراء تحليل المخدرات، إذا ظهرات على الشخص واحد من أعراض تعاطي المخدرات، ومن ضمن تلك الأعراض الهذيان، أو الشعور بصعوبة في التنفس، ومن ضمن الأعرض أيضًا تداخل الكلام أو الإصابة ببطء الكلام.

يذكر أنه أيضًا من أعراض تعاطي المخدرات أيضًا الشعور بالهلع أو التهيج، ومن ضمن الأعراض اتساع حدقة العين أو صغر حجم حدقة العين،  أو الشعور بالغثيان، ومن ضمن الأعراض أيضًا جنون العظمة، أو الشغور بتغيرات  في ضربات القلب، أو الإصابة بضغط الدم.

 هل حبوب منع الحمل تخفي اثار الحشيش وتفسد تحليل المخدرات ؟
مراحل تحليل المخدرات

جدير بالذكر أنه يتم إجراء تحليل وفحص المخدرات عن طريق فحص البول، ويتم ذلك بعد جمع عينة بول نظيفة داخل عبوة نظيفة، ويجرى فحص  لك العينة في المختبر، بواسطة أجهزة خاصة لهذا الأمر.

وتجدر الإشارة إلى أنه يتم إجراء تحليل المخدرات بواسطة فحص الدم، عن طريق  سحب عينة دم باستعمال إبرة صغيرة من وريد ذراع الفرد الذي يجري الاختبار ، وجمع تلك العينة في داخل أنبوب اختبار مخصص، حتي يتم تحليل هذه العينة في المختبر باستعمال  أجهزة مخصصة لهذا الأمر.

ويجب التنويه أنه لا يوجد أية مخاطر وقت  القيام بتطبيق تحليل المخدرات في البول، كما لا يوجد أية  مخاطر عند تطبيق اختبار المخدرات في الدم كذلك.

اقرأ أيضًا

سعر تحليل المخدرات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى