ادوية وعلاجات

هل دواء موتيليوم motilium يزيد الوزن ويمثل خطر علي الصحة ؟

يبحث الكثير من الأشخاص عن إجابة سؤال هل دواء موتيليوم motilium يزيد الوزن ويمثل خطر علي الصحة ؟، ذلك الدواء المشهور للغاية بأنه واحد من الأدوية المضادة لمشكلة الغثيان والقيء، كما يخفف هذا العلاج من اضطرابات المعدة المختلفة، وهو مشهور أيضًا من أجل مساعدة الإنسان في النتخلص من آلام عسر الهضم، التي تنتج  عن تأخر معدة الإنسان عن إفراز عصاراة المعدة.

وخلال السطور التالية من هذا التقرير نقدم الإجابة على سؤال هل دواء موتيليوم motilium يزيد الوزن ويمثل خطر علي الصحة ؟، كما يقدم العديد من المعلومات الطبية الهامة حول هذا العقار، وما هي دواعي استعماله، وما هي الآثار الجانبية له، والجرعة الخاصة بهذا الدواء، وذلك على النحو القادم.

ما هو دواء موتيليوم motilium ؟

 يعتبر دواء موتيليوم motilium، واحد من أشهر وأبرز الأدوية المضادة للغثيان وللقيء، يقوم هذا الدواء بمنع الناقل الكيميائي الذي ينتج عنه الإحساس بالقيء والشعور بالغثيان من الوصول إلى دماغ الإنسان، هذا بالإضافة إلى أن هذا العقار الطبي يعمل على منع ارتفاع انقباضات المعدة وزيادة انقباضات الأمعاء، مما يساعد الطعام الانتقال إليها بصورة أسهل.

هل دواء موتيليوم motilium يزيد الوزن ويمثل خطر علي الصحة ؟

مكونات دواء موتيليوم motilium

يتكون هذا العلاج من المادة الفعالة دومبيريدون، حيث أنه عبارة  هو دواء مضاد للدوبامين ، تلك المادة التي تسبب الغثيان وينتج عنها الشعور بالقىء.

جدير بالذكر أن هذا الدواء يتوفر بتركيزات متنوعة، منها أقراص موتيليوم، يحتوى كل قرص من هذا الدواء على تركيز  10ملجم، من تلك  المادة الفعالة المكونة له، وهناك شراب  موتيليوم، الذي يضم كل واحد مللي منه  تركيز 1ملجم من  تلك المادة.

هذا بالإضافة إلى لبوس موتيليوم لبوس، الذي يتواجد بثلاثة تركيزات مختلفة، وهي تركيز  10 ملجم، إلى جانب تركيز 30 ملجم ، هذا بالإضافة إلى تركيز 60 ملجم ويكون للأشخاص الكبار.

اقرأ أيضًا عبر قسم أدوية وعلاجات

هل دواء ليفسيت Levcet له أضرار ويزيد الوزن ؟

دواعي استعمال دواء موتيليوم motilium

هناك العديد من دواعي استعمال دواء موتيليوم motilium، نذكرها على النحو القادم:

  • من أهم استخدامات هذا الدواء الحد من الإحساس بالغثيان والشعور بالقيء.
  • كما يقلل هذا الدواء من القيء بعد تناول الأكل.
  • ومن دواعي استعمال دواء موتيليوم motilium التقليل من أوجاع  عسر الهضم التي يصاب بها الإنسان نتيجة تأخر المعدة عن إفراز عصارة المعدة.
  • يتم وصف هذا العلاج في حالات ارتجاع المريء.
  • ومن ضمن دواعي استعمال هذا العلاج الشعور بآلام في حرقة المعدة.
  • يتم وصف هذا العقار الطبي من أجل علاج القيء الذي يسببه أخذ العقاقير والأدوية والعلاج بالإشعاع.
  • يساعد دواء موتيليوم motilium على تخفيف اضطرابات المعدة في الكثير من الأحيان.

الآثار الجانبية لدواء موتيليوم motilium

بعد الحديث عن دواعي استعمال هذا الدواء، ومكوناته، جاء الآن الوقت للحديث عن الآثار الجانبية لدواء موتيليوم motilium، وهي:

  • من أبرز الآثار الجانبية لدواء موتليوم أنه يتسبب في بعض الأحيان في تسارع دقات القلب.
  • كما يسبب هذا الدواء تورم في  اليدين وفي منطقة الكاحلين و في القدمين.
  • ومن الاعراض الجانبية لدواء موتيليوم التبول بصورة مستمرة، مع الشعور بالألم وقت التبول.
  • ويسبب هذا الدواء أيضًا الارتعاش المرتفع في الوجه وفي القدمين وأيضًا في اليدين.
  • ومن ضمن أعراضه الجانبية تصلب أو تشنج العضلات بشكل مستمر.
  • عدم انتظام الدورة الشهرية واحد من الآثار الجانبية لدواء موتيليوم.
  • ومن ضمن تلك الأعراض أيضًا إفراز غير طبيعي للبن  الثدي.
  • ويسبب دواء موتيليوم في بعض الأحيان  انخفاض الدافع الجنسي عند الرجال أو لدى السيدات أيضًا.

جدير بالذكر أن الأعراض الجانبية قد تكون خفيفة، ومن الضروري على المريض أن يعلم الطبيب في حالة استمرار بعض الأعراض، مثل استمرار الشعور بالصداع، أو في حالة الشعور بالعصبية  أو الإحساس بالاكتئاب، كما يجب استشارة الطبيب في حالة التعب أو الشعور بالتهيج أو عند مواجهة صعوبة في النوم.

ومن الأعراض التي يجب إخبار الطبيب بها الشعور بالدوار، أو في حالة الشعور بجفاف الحلق والإحساس بالعطش بشكل متواصل،  أو مع استمرار الإحساس بالغثيان، والإصابة بالإسهال، أو الإصابة بالإمساك، أو ظهور عرض حرقة المعدة، ومن ضمن الأعراض أيضًا ظهور طفح جلدي أو الإحساس بحكة في الجلد أو في العيون، أو تقرحات في منطقة الفم.

هل دواء موتيليوم motilium يزيد الوزن؟

يهتم الكثير من الأأشخاص بمعرفة إجابة سؤال هل دواء موتيليوم motilium يزيد الوزن؟، الإجابة هي نعم في بعض الأحيان، حيث أن بعض الأفراد قد يشتكون من زيادة وارتفاع الوزن، أو قد يشعر البعض بزيادة في الشهية، والتى تعتبر واحدة من  الآثار الجانبية لهذا العقار الطبي، غير أنه في الغالب هذا العرض الجانبي يختفى بعد مرور أيام من تناول الدواء.

هل دواء موتيليوم motilium يمثل خطر علي الصحة ؟

يهتم الكثيرون بمعرفة الإجابة على هل دواء موتيليوم motilium يمثل خطر علي الصحة ؟، والإجابة هي أن هذا الدواء يعتبر آمن ولكن هناك مجموعة من الاحتياطات والموانع التي يجب الانتباه إليها قبل استعمال هذا الدواء، فعلى سبيل المثال يجب على المريض إخبار الطبيب في حالة كان يعاني من أي مشاكل في القلب؛ حيث أن هذا الدواء قد يكون له تأثير على معدل نبضات القلب، وبالتحديد إذا كان عمر الإنسان المريض تجاوز  60 سنة.

كما يجب توخي الحذر عند استعمال هذا الدواء من قبل المرضى الذين كان لهم تاريخ مع مرض سرطان الثدي، أو هؤلاء المصابين بمشاكل صحية  في الكبد.

وتجدر الإشارة أيضًا أنه حتى لا يكون هذا الدواء خطر على الصحة، فيمنع استعماله  من غير  استشارة الطبيب، وخاصة إذا كان المريض يعاني من فرط الحساسية لأي مكون من مكوناته، كما يمنع استعماله في حالات  نزيف الجهاز الهضمي أو انسداده، ويمنع استعماله في حالة كان المريض لديه ورم يقوم بإفراز مادة البرولاكتين في جسم الإنسان، ولا يجب أن يتم إعطاء هذا الدواء للأطفال الذين يقل سنهم عن 16 عام.

هل دواء موتيليوم motilium يزيد الوزن ويمثل خطر علي الصحة ؟

جرعة دواء موتيليوم motilium

هناك جرعة خاصة للأشخاص البالغين، الذين تكون أعمارهم فوق 12 عام، ووزنهم لا يقل عن 35 كيلو، تكون جرعة الدواء لهم 3 مرات على مدار اليوم.

أما جرعة هذا الدواء للأطفال، فيجب الانتباه أن هذا  العقار الطبي غير آمن  للأطفال الذين تكون أعمارهم تحت  12 عام،  وأوزانهم تحت 35 كيلو.

سعر دواء موتيليوم motilium

يبلغ سعر دواء موتيليوم، المضاد للقئ  بتركيز 10 مجم، لعبوة 40 قرص في الصيدليات داخل جمهورية مصر العربية هو 42 جنيه مصري.

أما سعر شراب موتيليوم لزجاجة 100 مل، فهو متوفر في الصيدليات بجمهورية مصر العربية  بسعر 15.75 جنيه.

تجربتي مع دواء موتيليوم motilium

روى أحد الأشخاص تجربته مع دواء موتيليوم قائلا “كنت أعاني من مشكلة القيء بشكل مستمر، وبالتحديد عقب تناول الطعام، فكان الطعام لا يستقر في معدتي على الإطلاق، وهو ما كان يسبب له الإزعاج، والحرج في التجمعات، وبعد أن ذهبت إلى الطبيب قام بوصف دواء موتيليوم لي، وهو ما ساعدني بشكل فعال في توقف هذا القيء، وقضى تماما على الشعور بالغثيان عندي، تلك المشكلة التي كانت تصاحبني لفترات طويلة، كما أنتهت معه الكثير من اضطرابات المعدة”.

اقرأ أيضًا

هل دواء يوريبان Uripan مضر ؟ مع دواعي استعمال يوريبان شراب وأقراص

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى