ادوية وعلاجات

دواء سيتال Cetal مسكن للألم وخافض للحرارة للكبار والاطفال

يهتم الكثير من الأشخاص بالبحث عن دواء سيتال Cetal مسكن للألم وخافض للحرارة للكبار والاطفال، حيث أنه من أشهر المسكنات على الإطلاق، ويتوافر هذا الدواء فى صورة أقراص كما أنه يتوفر في هيئة شراب وفي صورة نقط وفي هيئة لبوس  أيضًا ويستعمل للكبار وللصغار، ويحتوى هذا العلاج على المادة الفعالة  الباراسيتمول، الذي يتم استعمالها من أجل تخفيف الألم الخفيف إلى الألم المتوسط .

ويقدم موقع الجواب 24 خلال السطور التالية معلومات طبية هامة حول دواء سيتال Cetal مسكن للألم وخافض للحرارة للكبار والاطفال، ذلك العلاج الفعال والشهير في تسكين الألم، والتعرف على الآثار الجانبية له، وما هي موانع استعماله، وذلك على النحو التالي.

دواء سيتال Cetal للكبار

يعتبر دواء سيتال من  أشهر مسكنات الألم لكبار السن كما أنه يستعمل كخافض للحرارة، وفيما يخص جرعة سيتال أقراص الخاصة للكبار البالغين والمسنين والأطفال الذين يبلغ عمرهم 16 سنة أو أكبر ، يتم تناول قرص أو قرصين كل 4 إلى 6 ساعات حسب الضرورة والحاجة، ومن الضروري أنه لا  يجب أن تزيد جرعة الدواء عن 4 جرام أي  8 أقراص  فى اليوم  الواحد.

أما جرعة سيتال شراب للكبار والبالغين 16 سنة أو أكبر، تكون عبارة عن 10 مل إلى 20 مل كل 4 إلى 6 ساعات عند الحاجة، وذلك بحد أقصى 80 مل في اليوم  الواحد.

جدير بالذكر أن القرص الواحد من سيتال يحتوي على  500 ملجم من المادة الفعالة باراسيتمول، ويتوافر هذا الدواء فى علبة تحتوي على شريطين من 10 أقراص سيتال.

أما سيتال شراب يحتوى كل 5 مل من هذا الدواء على 250 ملجم من المادة الفعالة باراسيتمول، كما يتوافر هذا الدواء فى زجاجة 60 مل.

وللمهتمين بمعرفة عدد جرعات هذا الدواء في اليوم الواحد، تجدر الإشارة إلى أنه لا يجب تناول أكثر من  4 أقراص سيتال على مدار اليوم.

دواء سيتال Cetal للأطفال

يعتبر سيتال شائع الاستعمال للأطفال، حيث يتم وصفه من قبل أطباء الأطفال بكثرة، من أجل تقليل   أعراض أدوار البرد والأنفلونزا وخفض درجة حرارة الأطفال.

يتم إعطاء الطفل هذا الدول للطفل البالغ من العمر  ست سنوات   إلى عشر سنوات  نصف قرص كل ست أو أربعة ساعات حسب الحاجة، بينما الأطفال من عمر عشرة إلى اثنى عشر عام  يتم أخذ قرص واحد كل ست أو أربعة ساعات حسب الحاجة، ومن عمر اثنى عشر  إلى  خمسة عشر عام   يتم أخذ قرص  كل أربعة  إلى ستة ساعات وفق الحاجة.

وفيما يخص جرعة سيتال شراب للأطفال، فيما يخص الأطفال البالغين من  2 إلى 5 سنوات  يتم تناول من 2.5 مل إلى 5 مل كل 4 إلى 6 ساعات حسب الحاجة، والأطفال من عمر 6 إلى  10 سنوات يتم أخذ  5 مل كل 4 إلى 6 ساعات حسب الحاجة، والأطفال من عمر 10 إلى 12 سنة  يتم تناول 10 مل كل 4 إلى 6 ساعات حسب الحاجة، أما الأطفال من عمر 12 إلى 15 سنة يتم إعطاء الطفل من 10 مل إلى  15 مل كل 4 إلى 6 ساعات حسب الحاجة.

دواء سيتال Cetal مسكن للألم وخافض للحرارة للكبار والاطفال

ويخصوص جرعة سيتال نقط للرضع  يتم إعطاء جرعة سيتال نقط لطفل عمر شهرين عقب التطعيم   0.6 سنتين، وتكرر مرة واحدة بعد مرور من  أربعة إلى ست ساعات حسب الضرورة، أما الأطفال الرضع من عمر ستة أشهر إلى عمر عام،  يتم إعطائهم   1.2 سنتي من سيتال كل أربعة او ستة ساعات حسب الحاجة، بينما الأطفال من عمر  عامان إلى ثلاثة سنواتيأخذون  2 سنتي من ذلك العقار الطبي.

قد يهمك أيضًا

هل دواء سيتال cetal يسبب النعاس ؟

دواعي استخدام سيتال

هناك مجموعة من الحالات التي يتم استعمال سيتال معها، وهي:

  1. يستخدم دواء سيتال كمخفف للألم  من الألم الخفيف إلى الألم المتوسط.
  2. كما يستعمل هذا الدواء كخافض للحرارة.
  3. يتم وصف هذا العلاج لعلاج الكثير من الأمراض والآلام منها  الصداع.
  4. يستخد هذا الدواء لعلاج آلام العضلات.
  5. يتم وصف هذا الدواء لعلاج التهاب المفاصل.
  6. ويتم وصفه لعلاج آلام الظهر.
  7. كما يستخدم هذا الدواء لعلاج آلام الأسنان.
  8. ومن دواعي استخدام هذا الدواء علاج نزلات البرد.

الآثار الجانبية لسيتال 

في الغالب لا يسبب هذا الدواء أية  آثار جانبية وقت تناوله بالشكل  الموصى به، إلا أن الجرعة الزائدة من دواء سيتال قد تسب مجموعة من الآثار الجانبية، فمن المحتمل أن يحدث تلف الكبد لدى الأفراد  البالغين الذين يتناولوا 10 جرام أو أكثر من مادة الباراسيتامول، وخاصة  إذا كان المريض يتناول أدوية يوجد بها الكاربامازيبين أو الفينوباربيتون أو يحتوي على الفينيتوين أو يحتوي على بريميدون أو على ريفامبيسين أو يحتوي نبتة سانت جون، وخاصة أن تلك الأدوية تعمل على  تحفيز إنزيمات الكبد.

ومن ضمن الأعراض الجانبية  للجرعة الزائدة من مادة الباراسيتامول هي الشحوب وأيضًا الشعور بالغثيان والرغبة في القيء أو القيء بالفعل، أو فقدان الشهية والشعور بآلام في البطن.

كيفية استخدام سيتال

هناك بعض التعليمات حول استخدام دواء سيتال، نذكر منها الآتي:

  1. يتم أخذ دواء سيتال  مع الطعام أو بدون الطعام.
  2. كما يمكن تناول هذا الدواء مع الطعام إذا ما تسبب في اضطراب في منطقة المعدة.
  3. خلال استعمال دواء سيتال من الضروري تجنب الأدوية المستعملة دون وصفة طبية OTC، وبالتحديد تلك التي تحتوي على مادة الباراسيتامول أو تحتوي على الأسيتامينوفين.
  4. ومن التعليمات الهامة حول استعمال هذا الدواء أنه يجب  مراجعة الطبيب في حالة أن الألم استمر أكثر من 10 أيام لدى الأشخاص البالغين أو أكثر من 5أيام لدى الأطفال.
  5. في حالة كان المريض يعاني من أي مرض أو يشتكي من أي اعتلال في الكبد فمن الضروري استشارة الطبيب  قبل تناول هذا الدواء.
  6. في حالة المعاناة من الالتهابات فيجب العلم أن هذا الدواء لا يعمل عل تقليل أو علاج الالتهاب، ويجب الرجوع و استشارة الطبيب لوصف علاج آخر.
  7. من الضروري العلم أن هذا الدواء يستعمل بحذر لدى مرضى التفول، حيث أن هذا العلاج يسبب لهؤلاء المرضى الإصابة بالأنيميا أو ما يسمى  بفقر الدم.

دواء سيتال Cetal مسكن للألم وخافض للحرارة للكبار والاطفال

موانع استعمال سيتال

جدير بالذكر أن هناك مجموعة من الموانع التي يجب الانتباه إليها قبل استعمال دواء سيتال وهذه الموانع هي:

  • يمنع استعمال هذا الدواء عند فرط الحساسية للباراسيتامول أو مع أي مكونات أخرى.
  • كما يمنع استعمال دواء سيتال إذا كان المريض يتناول أي علاج أخر يحتوي على الباراسيتامول.
  • كما يمنع استعمال هذا الدواء من قبل المرضى الذين يعانون من اختلال كبدي أو يشتكون من مرض كلوي حاد.

جدير بالذكر أنه يجب أن لا يستمر المريض في استعمال هذا الدواء لأكثر من 3 أيام متواصلة بدون استشارة الطبيب، كما يجب استشارة الطبيب أو استشارة الصيدلي قبل تناول دواء سيتال فى فترة الحمل، كما يجب العلم أن دواء سيتال يفرز في حليب الرضاعة، غير أنه لا يكون  بكميات كبيرة، ولهذا يمكن للأم المرضع أن تتناول هذا الدواء خلال فترة الرضاعة الطبيعية.

هناك مجموعة من الأدوية البديلة لسيتال تحتوي على نفس المادة الفعالة، ومنهم دواء بنادول، وأقراص بارامول، ودواء ابيمول، ودواء أدول، وهناك أيضًا دواء نوفالدول.

اقرأ أيضًا

هل دواء يوريبان Uripan مضر ؟ مع دواعي استعمال يوريبان شراب وأقراص

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى