هل الخبز الاسمر يرفع السكر

يحرص مرضى داء السكري على اختيار الطعام الذي يتناولنه، حتى يكون مناسب مع مرضهم، والأدوية التي يحصلون عليها، حتى لا يجدون أنفسهم أمام رفع نسبة السكر في الدم، وكثير من الأطباء يشجعون مرضى السكر على تناول الخبز الأسمر بدلًا من الخبز الأبيض، ودائما ما يبحث هؤلاء الأفراد عن الإجابة على سؤال هل الخبز الاسمر يرفع السكر.

يستعرض موقع “الجواب” خلال السطور التالية، فوائد الخبز الأسمر، ويطرح الإجابة عن سؤال هل الخبز الاسمر يرفع السكر، وذلك بالشكل التالي.

هل الخبز الاسمر يرفع السكر

هناك ظن شائع بأنه في حالة استهلاك الخبز الأسمر بدلًا من الخبز الأبيض يساهم في  إنقاص الوزن أو عدم رفع مستويات السكر في الدم، وهذا بسبب أن الأطباء وخبراء التغذية ينصحون به لمرضى السكر، في نظامهم الغذائي الصحي الذي يتناسب مع مرضهم.

ولكن الأصح أن تناول الخبز الأسمر يجب أن يكون بحساب ولا يجوز تناوله بأس كمية، لأن الخبز الأسمر و الخبز المصنوع من الحبوب الكاملة يحتوي على نسبة مساوية لكل حصص النشويات في السعرات الحرارية، ولكن ميزته التي ينصح بسببها الأطباء مرضى السكر بتناوله أنه يحتوي  على الألياف الغذائية الهامة.

حيث تعمل تلك الألياف الغذائية على ارتفاع الشعور  بالشبع لدى مرضى داء السكري بعد تناولهم هذا الخبز،  ومن ثم يساهم ذلك في  خفض كمية الوجبات التالية لتلك الوجبة التي احتوت على الخبز الأسمر، هذا بالإضافة إلى أن الألياف الغذائية لها أهمية في خفض امتصاص نسبة السكريات في الدم من أمعاء الإنسان، ومن ثم تساهم في الحفاظ  مستوى السكر في الدم.

منافع الخبز الأسمر

هناك عدد من المنافع والفوائد التي تعود على جسم الإنسان بعد تناول الخبز الأسمر، الذي يتم انتاجه بعد طحن القمح بقشرته، وهو الفرق بينه وبين الخبز الأبيض، ويمكن استرعاض تلك المنافع بالشكل التالي:

مفيد في الريجيم

لا يساعد تناول الخبز الأسمر أثناء الريجيم في إنقاص الوزن كما هو منتشر وشائع  بأن الخبز الأسمر به سعرات حرارية أقل من الخبز الأبيض، ولكن السعرات الحرارية الموجودة في الخبز الأسمر تتساوى مع تلك الموجودة في الخبز الأبيض.

ولكن ما يجعل الخبز الأسمر مفيد عند الرغبة في إنقاص الوزن هو أن الخبز الأسمر يحتوي على نسبة عالية  من الألياف الغذائية التي يتم هضمها بسرعة ببطيء،  مما يعكس الشعور بالشبع لفترة طويلة، وإحساس الفرد أن معدته ممتلئة، بالإضافة إلى أن الخبز الأسمر يساهم  في الحفاظ على نسبة الطاقة لمدة زمنية طويلة فيحد ذلك من إلحاح جسم الإنسان للحاجة إلى الطعام مما يشجع على  خسارة  الوزن الزائد.

موازنة نسب السكر في الدم

وهو الأمر الذي سبق وشرحناه في أعلى التقرير، فالخبز الأسمر مصدر غني  بألياف غذائيةتعمل على الارتفاع البطيء لنسب السكر في الدم، ولذلك فاستهلاك كمية محسوبة من الخبز الأسمر خلالفي اليوم والبعد عن الخبز الأبيض يساهم في الحفاظ على نسب السكر والإنسولين في الدم.

الوقاية من مشاكل الجهاز الهضمي

تساعد الألياف الغذائية الموجودة في الخبز الأسمر  المصنوع من الطحين بقشره على تحفيز شرب الماء،مما يسرع حركة الأمعاء سريعة، وهو ما ينعكس بشكل إيجابي على الجهاز الهضي.

مصدر غني للطاقة

من الفوائد والمنافع المشهور بها الخبز الأسمر، أنه مصدر غني لإمداد جسم  الإنسان بالطاقة، حيث تساعد الكربوهيدرات المعقدة الموجود في الخبز الأسمر عند تناولها قبل بداية التدريب الرياضي في الحافظ على مستويات سليمة وثابتة من الجلوكوز مما يساهم في الحفاظ على الطاقة أثناء التدريب.

 

اقرأ أيضًا

هل الخبز الابيض يزيد الوزن

هل الجلوتين يرفع السكر

أضف تعليق