صحة

هل البقدونس مضر للحامل في الاشهر الاولى

نظرًا للفوائد الكثيرة المشهور بها البقدس  قد تقبل عليه بعض النساء الحوامل؛ من أجل الاستفادة من منافعه، دون أن تدرك أنها بذلك قد تؤذي نفسها، وربما يكون ضرره عليها وعلى الجنين أكثر من نفعه، ولذلك يجب عليها التفكير في إجابة سؤال هل البقدونس مضر للحامل في الاشهر الاولى، حتى لا تجد نفسها أمام أذى غير محسوب لها ولصغيرها الموجود في رحمها.

وفي هذا التقرير يجاوب موقع “الجواب” على هذا السؤال هل البقدونس مضر للحامل في الاشهر الاولى، بالإضافة إلى استعراض فوائد ومنافع البقدونس بشكل عام، وذلك خلال السطور التالية بالشكل التالي.

هل البقدونس مضر للحامل في الاشهر الاولى

أفادت العديد من الأبحاث والدراسات التي أجريت على البقدونس بصفة عامة، أن تناوله من قبل المرأة الحامل يعتبر أمان طالما حصلت عليه بالكمية المعتدلة الموجودة في الأكل سواء السلطات أو بعض الأطعمة.

ولكن تأتي الخطورة عندما تقبل السيدة على تناول البقدونس بكمية مكثفة، مثل شرب البقدونس المغلي، فقد أوضحت بعض الدراسات العلمية التي تم اختبار البقدونس المغلي بها أن  استعمال البقدونس أو نبتة حشيشة التي تحمل اسم “الملاك الصينية” أثناء فترة  الشهور الثلاثة الأولى من حملالمرأة في جنينها، قد يعرض الجنين إلى  الإصابة  بعيوب خلقية مزمنة.

وقد أوضحت بعض الأبحاث التي أجريت من أجل الإجابة على سؤال هل البقدونس مضر للحامل في الاشهر الاولى أن لكن تناوله بكميات كثيفة أثناء فترة الحمل من المحتمل أن ينتج عن إجهاض.

وحتى تكون السيدة الحامل في أمان فإمكانها استشارة الطبيب قبل تناول البقدونس، أو يمكنها الاستغناء عنه حتى تمر بفترة حملها بسلام دون  التعرض لخطر الإجهاض، أو تعرض جنينها لمشاكل خلقية في غنى عنها، وتبحث عن مصدر أخر تأخذ منه المعادن مثل الحديد والكالسيوم، بالإضافة إلى الألياف والفيتامينات مثل فيتامين أ وفيتامين ج وبعض العناصر الأخرى الموجودة في البقدونس.

 

منافع عامة للبقدونس للمرأة الحامل

على الرغم من كل التحذيرات السابقة التي يجب على السيدة الحامل أن تبتعد عنه وخاصة خلال الشهور الأولى من حملها، إلا أن هناك بعض الفوائد العلاجية للبقدونس للمرأة الحامل، ولكن بشرط تناول بجرعات معتدلة وبسيطة دون الإقبال عليه بشراهه وكثافة حتى لا تؤذي حملها، ويمكن استعرضها بالشكل التالي:

  • من أشهر المنافع التي يمكن أن يعكسها البقدونس على صحة المرأة الحامل كونه  غني بحمض الفوليك، وهذا الحمض في غاية الضرورة  من أجل نمو الجهاز العصبي الخاص بالجنين.
  • من المعروف أن المرأة الحامل تون مناعتها ضعيفة بسبب الحمل، ولأن البقدونس غني بمضادات الأكسدة التي من شأنها تعزيز جهاز المناعة وتقويته أثناء فترة الحمل، فينصح بتناوله من قبل المرأة الحامل.
  • تعاني المرأة الحامل في بعض الأوقات من الحمل من ظهور تورم في بعض الأماكن في جسدها، تساعد المعادن الموجودة في البقدونس مثل  البوتاسيوم والمغنيسيوم في تقليل التورم خلال الحمل.
  • يساهم فيتامين ك والكالسيوم الموجودان في البقدونس في تعزيز صحة العظام خلال فترة الحمل.
  • قد يكون البقدونس خيار صحي للمرأة الحامل يساعدها على الهضم والتخلص من الغازات والانتفاخات التي قد تكون مزعجة للمرأة الحامل وخاصة مع الشهور الأخيرة من الحمل.
  • كما أن عوامل البقدونس المضادة للالتهاب، تجعله مساعد طبيعي للمرأة الحامل في خفض  التورم وتجنب ألم المفاصل خلال الحمل.

جدير بالذكر أن خضار البقدونس يحتوي على العديد من العناصر الغذائية الهامة منها الحديد والكالسيوم، البروتين، الكربوهيدرات، المغنيسيوم، الفسفور، البوتاسيوم، الصوديوم، فيتامين أ، فيتامين ج، بجانب الألياف.

اقرأ أيضًا عبر قسم صحة:

هل البريل يزيد الوزن

هل البريل مشروب غازي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى