صحة

هل الخبز الابيض يزيد الوزن

يحظى الخبز الأبيض بشهرة واسعة حول العالم كله، وفي أغلب الأحيان يتم صناعته من حبوب القمح غير كاملة، ويتم صناعته من حبوب  تعرضت للمعالجة التي خسرتها الكثير من العناصر الغذائية المهمة الموجودة فيها، وهو ما يجعل العديد من الأسئلة ترد إلى الذهن حول مضار ومنافع الخبز الأبيض، وخاصة الأفراد الذين لا يرغبون في زيادة الوزن بعد تناول الخبز الأبيض، ويبدأون في البحث عن سؤال هل الخبز الابيض يزيد الوزن.

وفي هذا التقرير يستعرض موقع “الجواب” الإجابة عن هذا السؤال، بالإضافة إلى استعراض مضار  الخبز الأبيض، وذلك خلال السطور التالية.

هل الخبز الابيض يزيد الوزن

من أكثر الاسئلة التي تخطر على بال الأكثر الحريصين على رشاقتهم وعد اكتساب المزيد من الوزن غير المخطط له، هو هل الخبز الابيض يزيد الوزن، بشكل مباشر وغير مباشر يساعد الخبز الأبيض في زيادة الوزن.

حيث يساهم الخبز الأبيض في اتساب المزيد من الوزن بشكل مباشر، فتناول شريحة واحدة من الخبز الأبيض يوجد بها ما يقرب من 75 سعرة حرارية فقط،ومعنى ذلك أن تناول الكثير من الشرائح من الخبز الأبيض يتسبب ذلك في زيادة الوزن.

كما يساعد الخبز الأبيض في الزيادة غير المباشرة في الوزن، لأنه يقوم بتحفيز وتشجيع وزيادة الرغبة الملحة في تناول الأكل، كما أن هناك بعض الأفراد لا يستطيعون تناول الطعام إلى باستخدام الخبز الأبيض ، وهذا يعني زيادة استهلاك المزيد من السعرات الحرارية على مدار اليوم، وبالتالي يعمل على زيادة الوزن.

وجدير بالذكر أن دراسة حديثة لباحثون بجامعة نافارا في إسبانيا أثبتت وحذرت  أن تناول الخبز الأبيض بشكل يومي يعمل على زيادة خطر الإصابة بالسمنة بنسبة قد تصل إلى 40%، إذا تم مقارنتهم بالأفراد الذين يتناولون الخبز الأبيض مرة واحدة فقط في الأسبوع.

حيث أوضحت تلك الدراسة أن الكربوهيدرات الموجودة في الخبز الأبيض  يتم تحويلها  في جسم الإنسان إلى دهون، وينتج عن تلك الدهون زيادة في الوزن، وتنصح الدراسة باستهلاك الخبز المصنوع من الحبوب الكاملة بدًلا من الخبز الأبيض.

وجدير بالذكر أن تلك الكربوهيدرات تعمل على الشعور السريع بالجوع بعد تناول هذا الخبز، ومن ثم  الإكثار من في تناول الأكل وبالتالي زيادة في الوزن وحدوث السمنة.

أضرار أخرى للخبز الأبيض

هناك عدد من المشاكل والأضرار التي يسببها تناول الخبز الأبيض على صحة الإنسان ويمكن رصدها بالشكل التالي:

  • الإضرار بالجهاز الهضمي

يفتقر الخبز الأبيض  للألياف الضرورية من أجل الجهاز الهضمي، وتلك الألياف مفيدة في التصدي لمشكلة الإمساك المزعجة، بالإضافة إلى الوقاية من البواسير والتصدي لخطر التعرض لسرطان القولون.

بالإضافة إلى أن الخبز الأبيض به بروتين  الغلوتين، الذي يعتبر ضار للجهاز الهضمي لبعض الأفراد، ويخلق لهم مشاكل في المعدة، مثل الإسهال والنفخة والغازات.

  • الضرر لنسب السكر في الدم

لا يوجد في الخبز الأبيض الألياف الضرورية لعمليات الهضم الخبز الأبيض، مما يؤدي إلى رفع مستويات السكر في الدم بعد أكله، ويعزز من فرص الإصابة بداء السكري.

  • تسوس الأسنان

تتسبب الكربوهيدرات المعالجة وغير المفيدة الموجودة في الخبز الأبيض، في تسوس الأسنان وحدوث بعض المشاكل الاخرى في اللثة والفم.

  • الإضرار بالكبد

من المشاكل والأضرار التي يسببها الخبز الأبيض زيادة دهون الكبد غير الكحولية، وهو عكس ما يحدث عند أكل الخبز المصنوع من الحبوب الكاملة، الذي يعمل على تقليل فرص الإصابة بدهون الكبد.

  • إصابة المرأة بالاكتئاب

أشارت دراسة إلى أن الخبز الأبيض قد يؤثر سلبيا على  مزاج السيدات في سن انقطاع الطمث، وتعرضهم للإصابة بالاكتئاب.

اقرأ أيضًا

هل الجلوتين يرفع السكر

هل البقدونس مضر للحامل في الاشهر الاولى

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى