صحة

هل الجلوتين يرفع السكر

يُعد الجلوتين  مركب بروتيني يتوفر بشكل طبيعي في بعض الحبوب، منها القمح والشعير والشوفان، وله العديد من الفوائد والمنافع التي تنعكس على صحة الإنسان، لذلك يقبل عليه الكثير من الأشخاص من أجل الحصول على هذه المنافع، لكن يخشى مرضى داء السكري استهلاك بروتين الجلوتين، ويبدأون في البحث عن الإجابة على سؤال هل الجلوتين يرفع السكر، حتى لا يجدوا أنفسهم أمام خطر الإصابة بأي مشاكل أو مضاعفات هم في غنى عنها.

ويذكر هذا التقرير بعض فوائد ومنافع بروتين الجلوتين وكيفية الحصول عليه، حيث أنه يتوافر في الحبوب ماعدا الذرة والأرز، بالإضافة إلى رصد الإجابة عن سؤال هل الجلوتين يرفع السكر، وذلك خلال السطور التالية.

هل الجلوتين يرفع السكر

أكد بعض العلماء الذين أجروا أبحاثهم وتجاربهم على مدى تأثير الجلوتين على مرضى السكري، ومنهم علماء جامعة شيفيلد البريطانية أكدوا أن هناك مضار لبروتين الجلوتين على صحة البشر، وبالتحديد الأفراد الذين  يعانون من مشاكل الاضطرابات الخاصة الأعصاب المحيطية، أو ما يعرف باسم اعتلال الأعصاب السكري، وهو الذي يستهدف جميع الأعصاب الطرفية والأعصاب اللاإرادية والخلايا العصبية الحركية.

وفي سياق مختلف أكد علماء آخرون أن بعض الأفراد الآخرون الذي يحصلون على الجلوتين ضمن نظام غذائهم،   يعتبروا أقل فرصة للإصابة بمرض السكر، من النوع الثاني، وأشاروا أن ذلك يحدث  بنسبة 13% من الأشخاص الذين لا يشمل أكلهم بروتين الجلوتين.

الأطعمة التي نحصل منها  على الجلوتين

يتوافر بروتين الجلوتين في عدد من الأطعمة المصنوعة من الحبوب التي نتناولها بشكل يومي مثل تلك المصنوعة من حبوب القمح  منها (الخبز، المكرونة، الحلويات، الكعك والفطائر، البطاطس المقلية، بالغضافة إلى اللحوم المصنعة)، كل هذا بجانب  الأطعمة والمشروبات المصنوعة من مشتقات الشعير، بما في ذلك خبز وخل الشعير، ومشروب الشعير، بالإضافة إلى بعض أنواع صلصة الصويا، ومشتقات الشوفان أيضًا.

منافع بروتين الجلوتين

يمد بروتين الجلوتين جسم الإنسان بعدد من المزايا والفوائد والمنافع، ونذكر منها الآتي:

  • الوقاية  من السكتات الدماغية

أثبتت بعض الأبحاث والدراسات العلمية التي تم إجرائها على بروتين الجلوتين أن الأفراد الذين يحصلون على الجلوتين من أثنان إلى ثلاث حصص في اليوم الواحد يقل  لديهم خطر الإصابة بما يعرف بالسكتة الدماغية.

  • التصدي لمرض السكري من النوع الثاني

أفاد بعض العلماء أن الأشخاص الذين يحصلون على الجلوتين في نظامهم الغذائي، يكونوا معرضين بشكل أقل للإصابة بداء السكر من النوع الثاني، و أوضح العلماء أن هذا الأمر يتم نسبة 13% عن الأفراد الذين لا يتناولون الجلوتين ضمن طعامهم.

  • الوقاية من أمراض القلب

أثبتت بعض التجارب والأبحاث الي أجريت حول بروتين الجلوتين أن الأفراد الذين يتناولون هذا البروتين،  يقل لديهم التعرض لخطر الإصابة بأمراض القلب من النواع التاجي.

  • محاربة السرطان

نتج عن إحدى الدراسات العلمية التي تم إجرائها مؤخرًا، أن  أن تناول الحبوب الكاملة الموجود فيها بروتين الجلوتين، يمكن أن تساهم في  محاربة مرض سرطان، وخاصة مرض سرطان المستقيم، بالإضافة إلى سرطان القولون.

أضرار بروتين الجلوتين

على الرغم من المنافع والفوائد السابق ذكرها والتي يمد بروتين الجلوتين الجسم بها، إلا أن هناك بعض الأضرار والتحذيرات التي يجب أن تؤخذ في الاعتبار قبل تناول هذا البروتين، ويمكن ذكرها على النحو التالي:

  • يحذر تناول هذا البروتين على الأفراد الذين يعانون من مشاكل الاضطرابات الهضمية، والتي تزيد بعد تناول الجلوتين.
  • قد يصيب الجلوتين الأشخاص الذين لديهم حساسية القمح ببعض المضاعفات مثل ضيق التنفس والتورم والحكة.
  • ومن الأضرار التي قد يسببها تناول الجلوتين الانتفاخ، والإسهال، والتسبب في الإصابة بالصداع في بعض الأحيان.

اقرأ أيضًا

هل البيرة الشعير تضر الحامل

هل الجاودار هو الشوفان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى