ما الفرق بين مقاوم للماء وضد الماء

ما الفرق بين مقاوم للماء وضد الماء ، يختلط على الكثير منا معانى المصطلحات المتشابهة في اللغة العربية؛ إلا أن لكل لفظ معنى خاص به يجب علينا أن نعرف دلالته اللفظية والمعنى المقصود منه.
وهناك مصطلحان في اللغة يطلقه غالبية الناس على معنى واحد، وهما في الحقيقة مختلفان في المعنى، وهما مقاوم للماء وضد الماء؛ لذا نتعرف في هذا المقال على الفرق بين المصطلحين في اللغة العربية والأمثلة التى توضح معنى كل منهما.

  • ما الفرق بين مقاوم للماء وضد الماء
    مقاوم للماء وضد الماء في الانجليزية

 

ما الفرق بين مقاوم للماء وضد الماء

مقاوم للماء: هو عبارة عن مادة تمنع تسرب المياه إلى مستوى معين.. ولكنه ليس مانعا تماما لاختراق المياه.
ومثال على ذلك ساعة اليد مثلا منها ما هي مقاومة للماء وما هي ضد الماء؛ والفرق بينهما أن الساعة المقاومة للماء؛ إذا أصابها ماء الوضوء مثلا أو المطر وابتلت قليلا فإنها تجفف ومن الممكن أن تبقى تعمل لفترة طويلة.. أما الساعة ضد الماء فهى مانعة تماما لتسرب المياه داخلها، مهما نزلت بها في أعماق البحر.

أما ضد الماء: فهو منتج مقاوم للماء ومانع تمامًا لتغلغل الماء. أي أنه لا يمكن أن يدخل الماء أو يخرج من المنتج.. لذا فهو قادر على توفير حماية دائمة وحصنا منيعا من الماء لفترة طويلة من الزمن؛ مثل الكاميرات والهواتف والساعات التي تكون ضد الماء؛ فيمكنك الغوص بها في أعماق البحار دون وصول الماء إلى داخلها؛ كالكاميرا المستخدمة في تصوير الأسماك بأعماق البحار في قناة ناشيونال جيوجرافك أبوظبي المعروفة.
كذلك ساعات اليد الشهيرة والمعروفة بأنها ضد الماء؛ فيمكن الغوص بها تحت المياه وممارسة السباحة في البحر أو البسين دون أن يتغلغل اليها الماء.

مقاوم للماء وضد الماء في الانجليزية

مقاوم للماء-Water resistant
وتعني المواد أو المنتجات المقاومة للماء لفترة من الزمن؛ كالهاتف والكاميرا والساعة؛ فهي تقاوم البلل الذي يصيبها من الماء لمدة طويلة، لكنها لا تمنع تغلغل الماء بداخلها إذا غمرها بشكل مباشر وكامل ومستمر.

ضد الماء-Waterproof ، وتعني أنها مكونة من مواد مانعة لتسرب المياه داخلها مهما غمرتها بكثافة؛ فهي تمثل حصنا منيعا من وصول الماء لها؛ مثل الهاتف أيضا والساعة والكاميرا والاسمنت المسلح وغيرها من المواد.

وعلى الرغم من أن مصطلحات اللغة الانجليزية كثيرة ومتعددة؛ فإن اللغة العربية تبقى هي الوحيدة التي تستخدم الدقة في الألفاظ حيث أن لكل لفظ دلالة لغوية معينة وخاصة تصف المعنى المقصود به وكأنك تراه تماما كمشهد مصور أمام عينيك.

والكل يعلم أن هناك الكثير من كلمات اللغة الانجليزية والتى كنا نحفظها منذ الصغر؛ تطلق على معنى واحد؛ فهذا المعنى يكون له كلمات كثيرة انجليزية معبرة عنه؛ إلا اللغة العربية؛ ليس فيها أي لفظ أو حتى حرف إلا وله دلالة معينة ودقيقة.

وقد خصها الله سبحانه وتعالى بأنها لغة القرآن الكريم؛ كما يطلق عليها أيضا لغة الضاد وذلك لصعوبة نطق هذا الحرف وأنه ليس له وجود في اللغات الأخرى، ففي الانجليزية مثلا نجد حرفي (الضاد والدال) هو حرف واحد فقط (d)، ومن هنا فإن اللغة العربية أكثر فصاحة وبلاغة ودقة في المعاني والمصطلحات والدلالات اللفظية واللغوية.

لذا فإنك لا تجد في القرآن الكريم لفظا أو حرفا إلا وله معناه الدقيق الذي خصه الله عز وجل وذكره؛ ويقول تعالى في كتابه الكريم: (إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون ).

اقرأ ايضا : الفرق بين الماء الطاهر والطهور

أضف تعليق