الفرق بين

الفرق بين العقيدة والشريعة

الفرق بين العقيدة والشريعة، الدين هو دستور هذه الحياة، والله عزوجل وضع في القرآن الكريم الدساتير والشرائع وكل شئ يجب أن يسير عليه الإنسان لكي ينعم بالراحة.

فبدون وجود القوانين والدين في هذه الحياة كانت سوف تصبح مثل الغابة القوي يأكل فيها الضعيف وتشيع الفاحشة والظلم والذي لا يمكن تحمله على الإطلاق.

وعلى الرغم من أن لغتنا العربية هي لغة القرآن الكريم، إلا أن بها بحر واسع للغاية من الألفاظ والدلالات والتي لا يمكن الاستغناء عنها وكذلك لا يلاحظها الكثيرون.

ومن بين الألفاظ التي يتم استخدامها بكثرة ولا يمكن التفريق بينها هي لفظتي العقيدة والشريعة، لذا خلال هذه المقالة سوف نتعرف على الفرق بين العقيدة والشريعة.

الفرق بين العقيدة والشريعة

كما ذكرنا في السابق، فإن هناك العديد من الفروق والتي تتواجد بين الكلمات وشبيهاتها في اللغة العربية، فهذه اللغة التي تحتوي على بحور عديدة من العلوم.

ومن بين أكثر الألفاظ شيوعا ويتم استخدامها بكثرة في هذه الآونة هي لفظتي العقيدة والشريعة والتي يختص بها الدين الإسلامي ويحملو بين طياته العديد من الاختلافات.

  • العقيدة

أما عن مفهوم العقيدة فهي عبارة عن أحد المصطلحات الإسلامية وتقوم في الأساس على اليقين التام والإيمان الكامل بوحدانية المولى عزوجل.

فالله عزوجل هو خالق هذا الكون كله ومن ضمن العقيدة هو الأيمان الكامل والشامل بالمولى عزوجل وكذلك بشريعته وأيضا أصول وتعاليم الين الإسلامي.

وعندما يؤمن الإنسان بكل ما سبق ذكره فإنه يصلح أعماله، وبالتالي يكون جوهر العقيدة هي توحيد الله وعدم الإشراك أو الكفر به.

أما عن أهداف العقيدة في الإسلام فتكون عبر إخلاص النية في عبادة الله تعالى، بالإضافة إلى معرفة الإنسان بهدف وجوده على هذه الأرض، وكذلك يصل الإنسان للراحة النفسية عبر معرفته بربه وسبب وجوده.

وكذلك فيصل الإنسان إلى السعادة في الدنيا، بالإضافة لسعادته في الآخرة عبر الإيمان الكامل بالله عزوجل والفهم الصحيح لصحيح دينه وشريعته وعقيدته.

  • الشريعة

أما عن مفهوم الشريعة فهو هذا المفهوم الذي بدوره يشير إلى الأحكام والقواعد التي شرعها المولى عزوجل من أجل تنظيم شؤون الناس وحياتهم.

وكذلك فإن الشريعة أيضا تنظم العلاقات بين العبد وربه وبين العباد بعضهم بعض وذلك بغرض واحد وهو الشعور بالسعادة العالية في الدنيا والآخرة.

وكذلك فإن مفهوم الشريعة هو عبارة عن مفهوم شامل لكل من المجهود البشري الذي يسعى لعمارة الأرض، ويتضمن كرامة الأفراد في المجتمع.

 

إقرأ أيضا: الفرق بين الكافر والملحد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى