الفرق بين

الفرق بين القلب والفؤاد

الفرق بين القلب والفؤاد، كثيرا منا لاحظ وجود الكلمات المتشابهة في اللغة العربية ولا نقصد بالتشابه هنا هو نفس الكلمة ولكن نفس المعنى مع اختلاف الدلالات.

فعند لجوء المترجم إلى القاموس لترجمة بعض الألفاظ من اللغة الأصلية لغة العربية فيجد أن اللفظة الواحدة لها 6 أو 7 من المترادفات ويضيع في بحر الاختيار.

ومن هنا جاء دور علم الدلالات، فمن الممكن أن يكون للكلمة العديد من المتشابهات تصل إلى 6 ألفاظ وربما أكثر ومع ذلك فإن معناهم الدلالي يختلف في فروق بسيطة.

ومن بين الألفاظ التي نستخدمها بكثرة هل لفظتي الفؤاد والقلب وعلى الرغم من تشابههم في المعنى إلا أن الدلالة مختلفة على الإطلاق، لذا خلال هذه المقالة سوف نتعرف على الفرق بين القلب والفؤاد.

الفرق بين القلب والفؤاد

كما ذكرنا في السابق، فإن اللغة العربية هي لغة ذات بحور واسعة ولا يمكن لشخص واحد أن يمتلك بحور معرفة هذه اللغة بشخصه، وذلك لأن الأمر مستحيل ومرهق.

وهناك العديد من المتشابهات في اللغة العربية على وجه الخصوص ومن بين الكلمات المنتشرة بشكل كبير هي الفرق بين لفظتي الفؤاد والقلب.

الفرق في القرآن

نجد أن الاختلاف بين لفظتي الفؤاد والقب في القرآن والسنة، فعلى الرغم من أن الفؤاد محله الصدر وكذلك القلب إلا أن الله عزوجل قد فرق بينهم في كتابه العزيزعندما قال: {أَفَلَمْ يَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَتَكُونَ لَهُمْ قُلُوبٌ يَعْقِلُونَ بِهَا أَوْ آذَانٌ يَسْمَعُونَ بِهَا فَإِنَّهَا لَا تَعْمَى الْأَبْصَارُ وَلَكِنْ تَعْمَى الْقُلُوبُ الَّتِي فِي الصُّدُور}.

ففي الآية السابقة دليل قاطع وواضح على أن  الفؤاد ليس محله الصدر فهو غير القلب ويجب التمييز بينهما، بالإضافة إلأى أن السنة النبوية والقرآن أيضا قد وضع فرق آخر ما بين اللفظتين فذكر الفؤاد بعد السمع والبصر دائماً ولكن القلب ذكر قبل السمع والبصر  ونجد ذلك في قول الله تعالي :{خَتَمَ اللّهُ عَلَى قُلُوبِهمْ وَعَلَى سَمْعِهِمْ وَعَلَى أَبْصَارِهِمْ غِشَاوَةٌ وَلَهُمْ عَذَابٌ عظِيمٌ} وكما جاء في قوله تعالى: {وَخَتَمَ عَلَى سَمْعِهِ وَقَلْبِهِ وَجَعَلَ عَلَى بَصَرِهِ غِشَاوَةً فَمَن يَهْدِيهِ مِن بَعْدِ اللَّهِ أَفَلَا تَذَكَّرُونَ{.

ونجد الفرق واضح تماما في سورة القصص فقد كان برهان واضحً يفرق بين كلا من القلب والفؤاد: {وَأَصْبَحَ فُؤَادُ أُمِّ مُوسَى فَارِغاً إِن كَادَتْ لَتُبْدِي بِهِ لَوْلَا أَن رَّبَطْنَا عَلَى قَلْبِهَا لِتَكُونَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ}.

الفرق في السنة النبوية

ونجد أيضا أن الفرق بين لفظتي فؤاد والقلب يظهر في السنة النبوية ونجد ذلك في قول المصطفى صل الله عليه وسلم: (أهل اليمن أرق قلوباً وألين أفئدة)، فهنا أشار المصطفى الرقة إلى القلب واللين إلى الفؤاد.

إقرأ أيضا: الفرق بين الغلط والخطأ

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى