الفرق بين

الفرق بين الغلط والخطأ

الفرق بين الغلط والخطأ، لغتنا العربية هي لغة الضاد ولغة الألفاظ والدلالات، فهي لغة ذات بحر واسع وكرمها الله عزوجل عندما أنزل بها القرآن الكريم.

فما أن يبدأ الطالب خلال سنواته الدراسية مذاكرة أو حتى دراسة هذه اللغة ويشعر بأنه أما بحر واسع من العلم لا يستطيع إجماع ما فيه حتى وإن بلغ عقله عنان السماء.

واللغة العربية تحتوي على العديد من العلوم من بينها علوم الدلالة وعلوم النحو والصرف وتركيب الجملة، غيرها من العديد والعديد من العلوم التي لا يستطيع أحد بمفرده التوسع بداخلها.

وعلى الرغم من وجود بعض الألفاظ المتشابهة في اللغة العربية إلا أن الدلالات تختلف، ومن بين الكلمات والتي أثارت العديد من الجدل هو الفرق بين لفظتي الغلط والخطأ.

فعلى الرغم من أن كلا اللفظتين السابق ذكرهما متشابهتين بالنسبة للجميع إلا أنهم مختلفين نوعا ما في الدلالة، لذا خلال هذه المقالة سوف نتعرف على الفرق بين الغلط والخطأ.

الفرق بين الغلط والخطأ

كما ذكرنا في السابق، فإن هناك العديد من الألفاظ في اللغة العربية والتي تحمل معان متشابهة وعلى الرغم من ذلك فإن دلالاتها مختلفة داخل المعاجم والقوامين.

فاللغة العربية هي أم اللغات السامية أو الأقرب إلى اللغة الأم كما ذكر العلماء وهي تحتوي على علوم الدلالة والتي لها دور كبير في التفريق بين لفظتي الغلط والخطأ.

  • الغلط

أما لفظة “الغلط” فهي تعرف في القانون بأنه وضع الشيء في غير موضعه ، ومن الممكن أن يكون صوابا في نفسه، فعلى سبيل المثال أن سائلاً لو سأل عن دليل حديث الأعراض فأجيب أنها على ضربين دل ذلك على الغلط، وذلك لأن الأعراض هذه صفتها إلا أنك قد وضعت هذا الوصف لها في غير موضعه.

فيما عرف أيضا البعض الآخر لفظة “الغلط” بأنه أن يسهى الفرد عن ترتيب الشئ وإحكامه.

ومن الممكن تعريف الغلط بأنه عبارة عن وهم في عقل الإنسان يمكنه أن يجعله أن يتصور الأشياء على غير حقيقتهاأو يجعله يعتقد بأنه يخلو من صفة ما موجوده به في الحقيقة.

  • الخطأ

أما لفظة “الخطأ” في القانون فيعني أن الأمر لا يكون صوابا على وجه، فعلى سبيل المثال أن سائلاً لو سأل عن دليل حديث الأعراض فأجيب  بأنها لا تخلو من المتعاقبات ولم يوجد قبلها  فكان ذلك خطأ.

فيما قال البعض الآخر بأن تعريف لفظة “خطأ” أن يسهى الشخص عن فعله ، أو أن يوقعه من غير قصد له ولكن لغيره، وكذلك الخطأ المعتاد به في التشريع الوضعي هو الخطأ الجوهري .

إقرأ أيضا: الفرق بين اللولب الهرموني والنحاسي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى