الفرق بين

الفرق بين الواجب والفرض

الكثير منا يعتقد أن الواجب والفرض واللازم كلها مترادفات أو بمعنى واحد؛ وفي الحقيقة إن اللفظتين مترادفتان صحيح إلا في فرق بسيط للغاية.. لذا نتعرف في هذا المقال على الفرق بين الواجب والفرض .

غالبا ما نجد ألفاظا تبدو متشابهة؛ إلا إذا أمعنا النظر نجد أن لكل لفظة معنى وقصد معين؛ وهذا ما يميز لغتنا العربية عن غيرها من لغات العالم؛ إذ أنها الوحيدة التي تستخدم الدقة في الألفاظ والدلالات؛ كما أنها توضح المعنى المراد فهمه بكل إتقان، ويظهر ذلك جليا في آيات القرآن الكريم، حيث كل آية تصف المعنى المقصود بكل دقة وبلاغة.

ومن المتشابهات نلاحظ كلمات الواجب والفرض واللازم، والتي تبدو في ظاهرها بمعنى واحد؛ ولكن إذا نظرنا إلى الدلالة اللغوية والمضمون الذي تحمله كل لفظة نعرف الفرق بين كل منها، فالواجب هو الشيء المطلوب منك فعله دون أمر من أحد فهو واجب عليك القيام به ويوجه لك اللوم إذا لم تفعله.. أما الفرض فهو الشيء الذي أمر به المشرع وتؤجر عليه أي تستحق الثواب عند تأديته، وتستحق أيضا العقاب عند عدم فعله أو تركه أو إهماله، ومن هنا نلاحظ أن الواجب ممكن أن تفعله أو لا تفعله؛ أما الفرض فلابد عليك فعله والالتزام بها وتأثم وتعاقب إذا لم تنفذه.

  • معنى الواجب في الإسلام
  • الفرض في الإسلام
  • الفرق بين الواجب والفرض

معنى الواجب في الإسلام

الواجب عند علماء أصول الفقه يقصد به معنى خاص بالحكم الشرعي، وهو عبارة عن الإلزام بالشيء.. وفي كثير من الأحيان يكون الواجب مرادفا لمعنى الفرض. وأحيانا أخرى يستعمل كمعنى لما هو فرع ملحق بالفرض؛ لذا فإن الواجب يعد أقل إلزاما من الفرض.

اقرأ أيضا: الفرق بين شروط النكاح والشروط في النكاح

الفرض في الإسلام

العمل الواجب على الفرد المسلم المكلف أن يعمله، فتاركه يأثم، وفاعله يؤجر.
ويقسم الفرض إلى فرض عين وفرض كفاية.. أما فرض العين فهو المفروض على كل مسلم(طبعا إذا تحققت فيه شروط الفرض).. وأما فرض الكفاية فهو العمل الذي إذا أدته فئة من المسلمين سقط عن الآخرين.
ومثال على ذلك الصلوات الخمس فهي فرض عين لأنها واجبة على كل مسلم.. أما صلاة الجنازة فهي فرض كفاية، لأنه يكفي أن يصلي على الميت فئة من المسلمين وحينها تسقط عن الباقي، أما إن لم يؤدها أحد فإن كل من امتنع عنها مع قدرته عليها يأثم.
ولكل فرض شروط معينة ليصبح مفروضا على شخص معين.. فالصيام مثلا لا يفرض في رمضان إلا على القادر صحيا، المقيم الذي ليس على سفر إلى آخر هذه الشروط.. فالمريض صاحب عذر يسقط عنه فرض الصيام حتى يشفى.

اقرأ أيضا: الفرق بين النكاح والزواج

الفرق بين الواجب والفرض

اجتمع علماء الفقه والأصوليون على أن الواجب والفرض مترادفان في المعنى، فكلاهما ما أمر به الله ويثاب من يفعله أو يقوم به ويستحق من يتركه العقاب.. إلا عند الأحناف؛ فإنهم يفرقون بين الواجب والفرض؛ فالواجب هو ما ثبت وجوبه بدليل مجتهد فيه ، مثل صلاة الوتر والأضحية عندهم .. أما الفرض فهو ما ثبت وجوبه بدليل قطعي ، كالصلوات الخمس والزكاة.

وعند الشافعي والمالكي نجد الواجب والفرض مترادفان وكلاهما يعطي نفس المعنى، ولكن الخلاف بين الجمهور وأبي حنيفة في الفرق بين الواجب والفرض هو خلاف لفظي فقط، لا يترتب عليه مسألة علمية ؛ لأن جميع العلماء متفقون على أن الفرض والواجب كلاهما يلزم المكلف أن يفعلهما ، وإذا تركهما فإنه يعرض نفسه لعقاب الله.

ومن المعروف أن لغتنا العربية الجميلة بحر عميق مليء بالكلمات والمعاني والدلالات وقد خصها الله عز وجل بأنها لغة القرآن الكريم، كما أنها تسمى أيضا لغة الضاد، حيث أن لكل لفظة دلالة معينة خاصة بها؛ لذا فهي أكثر اللغات دقة وإتقانا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى