فوائد الماء والليمون

الماء والليمون يعتبران من المواد الغذائية والتي تمد جسم الإنسان بالعديد من الفوائد، فشرب الماء والليمون في الصباح من كل يوم له 5 فوائد أساسية ، ولكن هل تعلم ماهي فوائد الماء والليمون ؟

فيعد الليمون من المواد الغذائية المهمة للصحة، إلا أن طريقة تناوله هي ما تحدد مدى استفادة الجسم منه، فينصح الخبراء بتناول الليمون ممزوجا مع الماء الدافئ على معدة فارغة صباحا.

فوائد الماء والليمون

كما ذكرنا، فإن للماء والليمون العديد من الفوائد ومن بينها ما يلي:

  • تعزيز صحة ونضارة البشرة

فيعمل كل من الماء والليمون على تعزيز صحة ونضارة البشرة، فالليمون وحده هو مصدر غني بفيتامين “سي”، والذي يعمل على تعزيز صحة البشرة وكذلك فهو يحتوي على العديد من مضادات الأكسدة والتي بدورها تعمل على  محاربة تجاعيد وعيوب الجلد، بالإضافة إلى أن طبيعة الليمون القلوية تعمل على محاربة البكتيريا المسببة لحبوب البشرة.

  • المساعدة في عملية الهضم

يعمل مزيج الماء والليمون على المساعدة أيضا في صحة الجهاز الهضمي، فيساعد شرب الماء والليمون كل صباح على التخلص من السموم، كما أنه يعمل على تقوية عمل الجهاز الهضمي والأمعاء.

بالإضافة إلى ذلك، فإن الليمون بما فيه من مكونات حامضة وقلوية فهي تعمل على التخلص من الشعور بالحرقة والانتفاخ.

يمكنك أيضا قراءة : فوائد عصير الجوافة بالليمون

  • معطر للفم

من بين أبرز فوائد الماء والليمون أيضا أنه يعمل على تعطير رائحة الفم الكريهة، فهو يحفز على إفراز اللعاب ويكافح رائحة النفس الكريهة، فيما يقوم فيتامين سي بمحاربة أمراض اللثة.

بالإضافة إلى ذلك، يعمل مركبات الفلافونويد المتواجدة في هذا المشروب الفعال على مكافحة البكتيريا الموجودة على اللسان والأسنان، والتي تعد سببا في رائحة الفم الكريهة.

  • تعمل على تقوية الجهاز المناعي

بالإضافة إلى ذلك، فإن الليمون بما يحتويه من عنصر البوتاسيوم، يساعد على تحفيز الدماغ والأعصاب، ويتحكم في ضغط الدم وبالتالي فهو يعمل على تعزيز صحة الجهاز المناعي.

  • يساعد على خسارة الوزن الزائد

ومن ضمن فوائد مشروب الماء والليمون أنه يساعد على خسارة الوزن الزائد، حيث أن الليمون يحتوي على ألياف البكتين والتي تحارب الشعور بالجوع، وذلك بالرغم من أن الليمون نفسه لا يساعد في خسارة الوزن.

بالإضافة إلى أن استبدال القهوة والعصائر والمشروبات الغازية بالماء والليمون، يساعد في الحفاظ على حمية متوازنة السعرات الحرارية.

فوائد الماء البارد

فوائد الماء البارد

  • محاربة الصداع

من بين أبرز فوائد الماء البارد هو أنه يعمل على مكافحة الصداع والتخلص منه بمختلف أنواعه، حيث أن أحد أسباب الصداع هو الشعور بالجفاف.

  • تعزيز صحة الجهاز الهضمي

بالإضافة إلى ذلك، فإن الماء البارد تعمل على تعزيز صحة الجهاز الهضمي، حيث يعالج مشاكله واضطراباته، كما أن له دورا في تعزيز عملية الأيض والتخفيف والتقليل من حالات الامساك والتي يكون سببها الرئيس في نقص الماء.

  • صحة البشرة

يعمل الماء البارد أيضا على تنشيط الدورة الدموية في الجسم، الأمر الذي بدوره يساعد على وصول الدم الكافي إلى أعضاء الجسم ومن ثم يعالج جفاف البشرة ومن ثم يحافظ على نضارتها ورطوبتها.

يساعد الماء البارد أيضا على تجديد نمو الخلايا، وكذلك يعمل على معالجة بعض المشكلات من بينها حب الشباب ومعالجة الهالات السوداء وكذلك الإكزيما والصدفية.

فوائد الماء الساخن

فوائد الماء الساخن

  • يخفف من احتقان الأنف

يعمل الماء الساخن على التخفيف من احتقان الأنف، والذي بدوره يعم على المساعدة في تخفيف انسداد الجيوب الأنفية وبالتالي فهو يعمل على التقليل من الصداع الذي يتسبب فيه، بالإضافة إلى أن شرب الماء الساخن يساعد في تسخين الأغشية المخاطية وتهدئة التهاب الحلق.

  • تحسين عملية الهضم

يعمل شرب الماء الساخن على التحسين من عمل الجهاز الهضمي وعملية الهضم، فالماء الساخن يدخل أيضا ليتحرك داخل الأمعاء ومن ثم يعمل على حفظ الجهاز الهضمي ورطوبته وبالتالي قدرته على التخلص من النفايات الموجودة به.

  • هدوء الأعصاب

من بين أبرز فوائد الماء الساخن هو أنه يعمل على تهدئة  الجهاز العصبي، وبالتالي عمل على التقليل من الشعور بالالام والأوجاع، فهو بدوره يعمل على تخفيف الشعور بالتهاب المفاصل.

يمكنك أيضا قراءة : فوائد الجوافة باللبن

أضف تعليق