فوائد

فوائد لية الخروف

يهتم العديد من الأفراد بمعرفة فوائد لية الخروف، وخاصة أن هناك كمية كبيرة من الأشخاص تفضل الطهي بواسطة دهن تلك اللية، وخاصة في الوطن العربي، ويقومون بإعداد أشهى الوصفات التي تعتمد في الأساس على النكهة التي تضفها على الطعام، وخاصة عند طهي الكفتة والفتة، وهذا على الرغم من هناك العديد من الأقاويل التي تفيد بأنها ضارة للغاية على صحة الإنسان.

وعبر السطور التالية من هذا التقرير نتعرف على تعريف لية الخروف، وما هي فوائدها، بالإضافة إلى استعراض أضرارها، وما هي طريقة طهي سمن لية الخروف أو الذي يعرف باسم الودك، وذلك على النحو التالي.

ما هي لية الخروف

قبل الحديث عن فوائد لية الخروف نقوم بتعريفها حيث أنها هي تلك الدهون التي تكون متوفرة لدى عدد من أنواع الخراف والأغنام، وبالتحديد تلك الأغنام التي تكون دهنية في منطقة الذيل.

حيث أن لية الخروف هي تلك الدهون التي تكون متراكمة وتتدلى في نفس الوقت  في امنطقة الخلفية من الخروف، وتكون على جانبي محيط الذيل للخروف، ووزنها يكون ضخم جدًا، حيث أن وزن اللية قدي صل إلى ثلاثين كيلو جرام من وزن الخروف.

فوائد لية الخروف

اقرأ أيضًا: أضرار دهن لية الخروف

فوائد لية الخروف

هناك عدد من الفوائد المحتملة  للية الخروف التي يمكن أن يتسفاد منها جسم الإنسان، وتعود بالخير على صحته، نذكر منها الآتي:

  • يوجد في داخل مكونات لية الخروف  مجموعة من الفيتامينات الهامة لصحة الإنسان من ضمنها على سبيل المثال فيتامين A، الذي يحافظ على صحة الشعر والجلد، ويقي هذا الفيتامين من خطر الإصابة بمرض السرطان، ويساعد على علاج مرض السكر أيضًا.
  • تعتبر لية الخروف مفيدة لأنها سهلة الهضم عند أكلها، ولا تشكل أية ثقل على أمعاء الإنسان وعلى جهازه الهضمى، وهذا على الرغم من الفكرة السائدة عن لية الخروف بأنعها ثقيلة للغاية على الجهاز الهضمي.
  • من أبرز فوائد لية الخروف أنها تحتوي على كمية كبيرة من السعرات الحرارية، ولهذا فلية الخروف تلعب دور فعال في التخلص من  إحساس الجوع وتمكن جسم الإنسان من تعويض مخزون الطاقة المهدرة لديه، ولهذا فإن لية الخروف تستعمل من جانب الأشخاص الرياضيين، ومن جانب الأفراد الذين يتطلب عملهم مجهود بدني ضخم.
  • تعمل لية الخروف أيضًا من ضمن فوائدها على إزالة الكثير السموم من الجسد، حيث أن لية الخروف لها بعض الخصائص مضادة للأكسدة.
  • كل هذا بالإضافة إلى أن لية الخروف لها فائدة على صعيد تحسن الدورة الدموية.
  • كما أنها تعمل على ترمم تلك الأنسجة الفاسدة في جسم الإنسان.
  • من ضمن الفوائد المحتملة للية الخروف أنها تعمل على تحسين مهام ووظائف الأداء العقلي، بالإضافة إلى قدرتها في الحفاظ على تلك الخلايا الموجودة في المخ .
  •  للية الخروف فوائد تجميلية وإيجابي على صحة  الجلد حيث أنه يعمل على تفتيح البشرة ويلعب دور فعال أيضًا في تنقية  بشرة الجلد من الشوائب إذا تم استعماله في صورة قناع للجلد، وتقدم لية الخروف ودهنه بصفه عامة نضارة بشكل طبيعي للبشرة  وأيضًا نعومة مميزة؛ وذلك لأن دهن الخروف يحتوي  على مستوى عالي من البروتين الذي يقوم بتغذية البشرة بشكل فعال.
  • كما تنعكس فوائد دهن الخروف على الشعر أيضًا، حيث أنه يلعب دور قوي في زيادة كثافة الشعر، ويزيد من طوله أيضًا بصورة ملحوظة، كما أنه يجعل الشعر ناعم للغاية.
  • هناك فائدة أخر للية الخروف وهي زيادة كثافة الرموش وطولها، حيث تقوم بعض السيدات بإذابة لية الخروف وتقوم بوضعها  ومزجها مع  المسكارا، ويتم دهن الرموش بها كل  يوم لزيادة طولها وكثافتها.
  • من ضمن فوائد لية الخروف أنه يستخدم في  يصنع منها السمن الحيواني، وهو  ذلك الدهن الذى يتم استخراجه، من خلال عملية صهر الدهون، ويمكن استعماله  بديل من السمن المصنع  وأيضًا بدلا من الزيت، وسوف نقوم باستعراض طريقة صناعة هذا السمن الذي يطلق عليه الودك في السطور التالية.

أضرار لية الخروف

كما ذكرنا الفوائد التي تعود على صحة الإنسان من استعمال لية الخروف، وجب علينا ذكر الأضرار أيضًا، ومن تلك الأضرار نذكر الآتي:

  • يسبب الإفراط في تناول لية الخروف في زيادة فرص  تعرض الإنسان إلى الإصابة بمشكلة تصلب الشرايين، بالإضافة إلى الإصابة بعدد من الأمراض  المتعلقة بالقلب.
  • أيضا من ضمن الأضرار التي يسببها الإفراط في تناول لية الخروف الإصابة بعدد من مشاكل انسداد في الأوعية الدموية؛ التي تعمل على نقل الأكسجين إلى القلب وأيضًا إلى المخ.
  • كما يسبب الإفراط في تناول لية الخروف في الإصابة ببعض  أنواع الأمراض السرطانية المختلفة.
  • يسبب الإكثار من تناول لية الخروف إلى زياة الوزن، والإصابة بمشاكل مرض السمنة.

فوائد لية الخروف

اقرأ أيضًا عبر قسم فوائد:

طريقة عمل سمن من لية الخروف

يمكن صناعة سمن من لية الخروف لاستعمالها في صناعة أشهى وألذ وصفات الطعام، نذكر طريقة صناعة الودك أو السمن الحيواني من لية الخروف على النحو التالي:

  1. في البداية بعد أن يتم الانتهاء من عملية ذبح الخروف يتم أخذ الشحم الذي يتواجد في منطقة اللية، حيث أن هذه المنطقة هي الأفضل في صناعة سمن الودك الشهير.
  2.  يتم تقطيع شحم اللية إلى قطع صغيرة للغاية؛ حيث أن تلك الخطوة تعمل على  تسهيل إذابة الدهن بصورة أسرع.
  3. الخطوة التالية بعد تقطيع لية الخروف هي وضعها في قدر ورفعه على النار.
  4. يفضل أن يتم وضع اللية على نار هادئة جدًا، لمنع حرقها، ثم يتم تركها لنحو  ساعتين أو ثلاث ساعات كحد أقصى.
  5. وهناك خطوةى اختيارية يمكن تطبيقها وهي وضع قطع من البصل إلى اللية أثناء طهيها على النار الهادئة، حيث أن البصل يعطي السمن  رائحة طيبة، وفي نفس الوقت يكون البصل إشارة  على نضج سمن الودك، فعندما يتحول البصل إلى لون بني يكون قد استوى السمن ولا يتعرض إلى الاحتراق.
  6. بعد مرور المدة السابق توضيحها اللازمة لعملية إذابة وطهي لية الخروف، نقوم بتصفية الدهن ووضعه في أكياس بلاستيك أو صفائح أو أطباق.
  7. نضع تلك الأطباق في الفريزر حتى يتم تجميدها، أو الاحتفاظ بها في برطمان أو زجاجه في مكان جاف وبارد لحين وقت استخدامه في الطهي.
  8. هناك قطع من اللية تكون بنيه اللون تتبقى بعد تصفية سمن الودك، يطلق عليها في بعض البلدان اسم خلع، يقوم بعض الأفراد بأكلها بعد أن يتم تصفية السمن عن طريق رش بعض البهرات عليها وأكلها في رغيف عيش أو مع الأرز والسطلة.

وتجدر الإشارة إلى أن هناك بعض الأفراد يقومون بصناعة  سمن الودك من دهن البقر أو من دهن الجاموس أو دهن الماعز، وعند طهي تلك الشحوم أو طهي لية الخروف، يقومون بإضافة الريحان إلى الودك لتصبح رائحته طيبة ولا يكون بها رائحة منفرة للبعض ممن لا يفضلون نكهة الدهون في الطعام.

ويذكر أنه يمكن استعمال سمن الودك بعد صناعة بالطريقة السابقة من أجل دهن اليد به أو دهن الأرجل من أجل ترطيبها والاستفادة من خصائصة ومنافعه للبشرة كما سبق وأوضحنا، وأيضاً يتم وضع هذا السمن على الشعر حتى يصبح أكثر رطوبة ونعومة.

قد يهمك أيضًا: السعرات الحراريه في السمن البلدي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى