دين

حديث الرسول عن الصلع

قد يصيب بعض الرجال والنساء الصلع وهو شيء طبيعي يحصل للبعض نتيجة تقدم العمر أو بسبب مرض ما أو لأسباب وراثية إلا أنه كثير ما يسبب الإحراج لمن يُصاب به وربما يشكل عائق أمام زواج البعض لذلك يبحث العديد من الأشخاص عن حديث الرسول عن الصلع.

وخلال هذا المقال على موقع الجواب 24 سنتناول حديث الرسول عن الصلع والفرق بيع الصلع والقرع، وحكم إخفاء الصلع عند التقدم للزواج، وأسباب وعلاج الصلع، وكيف يكتسب الرجل الأصلع ثقته بنفسه ويكون جميلًا في أعين الناس.

حديث الرسول عن الصلع

لا شك إنه لا يوجد إنسانًا كاملًا  لذا يجب على كل شخص أن يعترف بالواقع ويرضى به حتى لا يفقد ثقته في نفسه، ولكن البعض ممن يصابون بالصلع قد يعتبرون ذلك عيبًا فيهم ويسبب لهم الإحراج، ولكن الصلع ليس عارًا بل كان العرب يعدونه من أمارات السيادة ويفتخرون به، وحديثًا أكدت الدراسات العلمية أن الشخص الأصلع أكثر ذكاء وفطنة من غيره.

وكان الشعراء يتغزلون في الصلع ويعتبرونه جزء من الرقي، وفي الصلع قال أحدهم :

بنى لنا المجد آباء لنا سلفوا       صلع الرؤوس وسيما السادة الصلع.

وهكذا كان جمع من سادات العرب يتصفون بالصلع، بأن أن سادات الصحابة والتابعين كانوا أيضًا صلعا، فقد ذكرت كتب التراجم والسير أن عمر بن الخطاب شديد الصلع وكذلك ابنه عبد الله وعثمان بن عفان وعلي ابن أبي طالب وعمار بن ياسر ومحمد بن مسلمة والأحنف بن قيس، وغيرهم من الصحابة والتابعين مثل الإمام مالك بن أنس الذي كان يتصف بأنه عظيم الهامة واللحية.

ولم يكن الصحابة يعتبرون الصلع عيب أو سبة أو شيء ينقص منهم، ولم يكونوا يعتبرونه نقمة أو عقوبة كما يظن البعض، وليس كما يدعي البعض أن الصلع تطهير للذنوب كما ورد في حديث مكذوب عن الرسول صلى الله عليه وسلم.

وجاء في حديث الرسول عن الصلع، وهو حديث موضوع ولفظه “إن الله طهر قومًا من الذنوب بالصلعة من رؤوسهم وإن عليًا لمنهم”، وقد أكد ابن الجوزي أنه من الأحاديث الموضوعة.

أما ما جاء في صحيح مسلم عن الصلع ما ورد عن عبد الله بن سرجس، قال: رأيت الأصلع – يعني عمر بن الخطاب- يُقبل الحجر ويقول: والله إني لأقبلك وإني أعلم أنك حجر، وأنك لا تضر ولا تنفع، ولولا أني رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم قبلك ما قبلتك”.

حديث الرسول عن الصلع

الفرق بين الأقرع والاصلع

بعد أن تعرفنا على حديث الرسول عن الصلع المكذوب على الرسول، وأن الصلع كان سمة الكثير من الصحابة والتابعين والعرب، ينبغي أن نوضح الفرق بين الأقرع والأصلع، إذ يخلط الكثير بينهم.

وبحسب المعاجم فإن الصلع غير القرع، فالصلع هو أمر طبيعي يداهم الكثير من الرجال والنساء غالبًا مع تقدم العمر أو نتيجة مرض وراثي وغيره من الأمراض التي تسبب تساقط الشعر، ويعتبره العرب دليلًا على النضج وسعة العقل وغزارة العلم والحكم والمعرفة، لذلك امتدحه الكثير من الشعراء.

أما القرع فهو أمر غير طبيعي يداهم الصغار والكبار على حد سواء، ويعتبر ظاهرة مرضية تؤدي إلى سقوط الشعر وذهابه كاملًا ويشمل جميع الرأس وتقشر البشرة، أما الصلع فيكون في جزء من الرأس، لذلك يُقال كل أقرع أصلع وليس كل أصلع أقرع.

اقرأ أيضًا : كيفية استخدام زيت الجنسنج للشعر

الصلع والزواج

يشتكي البعض ممن يصابون بالصلع سواء الشباب أو الفتيات بأن الصلع غالبًا يكون عائقًا أمام زواجهم، فالفتاة التي تصاب بالصلع تشعر بالإحراج وتخفي هذا الأمر باعتباره عيبًا قد يتركها الخاطب إن علم به، وكذلك الشاب البعض منهم يتحايل على الصلع ببعض الأمور التي تخفيه حتى لا يكون سببًا في رفضه من قبل الفتاة التي يتقدم لخطبتها.

ويتساءل البعض ممن يصابون بالصلع عن حكم إخفاء هذا الأمر عن الخاطب أو الفتاة التي يتقدم لخطبتها، ويرى العلماء في هذا أن الأصل أنه لا يجوز أن يكتم الخاطب العيوب التي تؤثر سلبًا على الحياة الزوجية مثل التي تسبب نفور الزوجة أو نفور الزوج أو تمنع الاستمتاع بينهما.

ويرى بعض العلماء أن الصلع إذا كان قليلًا ومألفوا فلا يلزم بيانه للخاطب أو المخطوبة، أما إذا كان كليًا وقد يوجب النفور أو التأثير على قرار الزواج، ففي هذه الحالة لا يجوز كتمانه أو محاولة إخفائه بالباروكة وما نحو ذلك، لأنه يعد غشًا وتدليسًا.

ولما كان الصلع قد يسبب الحرج أو يشكل عائقًا أمام الزواج أو يسبب النفور الاجتماعي، فقد أكد العلماء أنه لا حرج من إجراء عملية زراعة الشعر حتى يزول العيب.

الصلع والزواج

كن جميلا مع الصلع

يقول الرسول صلى الله عليه وسلم ” إن الله لا ينظر إلى أجسادكم ولا إلى صوركم، ولكن ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم”، ومعنى هذا الحديث أن هيئة الشكل والجسم ليست هي الأهم عند الله عز وجل، ومن ثم نتخذ هذه قاعدة في التعامل مع الناس فليس من المهم أن تكون كاملًا في الهيئة والجسد والصورة ولكن الأهم هو سلامة القلب ورجاحة العقل والتعامل الحسن مع الناس.

وقد توصلت العديد من الدراسات العلمية الحديثة إلى أن الرجل الأصلع أكثر ذكاءًا وفطنة من غيره من الرجال، ويتمتع بالجرأة والصدق في مشاعره وأكثر نضجًا من الناحية الاجتماعية، وكذلك يتحلى بالهدوء النفسي والحكمة، ويكون أفضل شريك والارتباط به ناجحًا.

فالبعض ممن يصابون بالصلع يعتبرون ذلك عيبًا يضعف من ثقتهم في أنفسهم، ويجعلهم يميلون إلى العزلة وتجنب الظهور في المناسبات الاجتماعية وغير ذلك تجنبًا للإحراج، ولكن الأمر أبسط من ذلك بكثير، فيمنكك أن تصبح أكثر جمالًا مع الصلع، وذلك باتباع بعض النصائح الآتية:

  • أولًا عليك أن تعزز ثقتك في نفسك، وتجاهل الصلع وانظر لمن هو دونك من الجمال والهيئة والوظيفة واشكر الله على نعمه عليك.
  • يمكنك أن تبدأ بالحرص على الظهور بإطلالة مميزة ومظهر جذاب وملابس مهندمة وأنيقة.
  • يمكنك ارتداء ملابس سوداء فهي تجعلك تبدو بمظهر أكثر أناقة، ويمكن إضافة قميص أبيض أو ارتداء ملابس رسمية تمزج بين الأسود والأبيض.
  • عند اختيار الملابس الكاجوال اليومية يمكن الاعتماد على الجينز والألوان الغامقة والقطع غير المنقوشة أو البارزة فهي تجعلك تظهر بمظهر أنيق وذو طابع حاد ورزين يناسب إطلالتك.
  • العناية بالرأس ليكون مظهر الرأس لامع وذلك من خلال مستحضرات التجميل المرطبة.
  • صل الأرحام والأصدقاء واحرص على الظهور في المناسبات الاجتماعية دون الشعور بالخجل.
  • يمكنك السعي لإنبات الشعر عند الطبيب المختص.

أسباب وعلاج الصلع

وبعد أن تعرفنا على حديث الرسول عن الصلع المكذوب وبعض النصائح التي تساعد على الظهور بمظهر أنيق يجعلك أكثر جمالًا مع الصلع، نتعرف الآن على أسباب الصلع، وذلك على النحو التالي:

  • قد يكون الصلع ناتجًا عن جينات وراثية يمكن أن تتم من جانب الأم أو من جانب الأب.
  • يمكن أن يكون نتيجة تناقص كمية الشعر أو تساقط الشعر لأسباب مرضية مثل فقر الدم وغيرها من الأمراض التي تسبب تساقط الشعر على سبيل المثال تكيس المبايض للنساء.
  • الإصابة بالثعلبة أيضًا يسبب الصلع، وهي أكثر الأمراض الجلدية انتشارًا.
  • العوامل النفسية مثل التوتر والقلق تسبب أيضًا تساقط الشعر.
  • كسل الغدة الدرقية ومشاكل الهرمونات تسبب الصلع.
  • بعض الأدوية والمواد الكيميائية تسبب الصلع وتساقط الشعر.

أما عن علاج الصلع، فيكون بالتحكم في تساقط الشعر، وتناول بعض العقاقير التي تساعد على التحكم في الأعراض التي تسبب تساقط الشعر، ويكون تناولها تحت إشراف الطبيب، وفي حالة لم تجد العقاقير نفعًا يمكن اللجواء إلى زراعة الشعر.

قد يهمك أيضًا : كيفية استخدام بول الابل للشعر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى