كيفية

كيفية استخدام بول الابل للشعر

تنتشر الكثير من الأمور غير المألوفة في عالم علاج مشاكل الشعر، من ضمنها استعمال بول الإبل لحل تلك المشاكل، ومن أبرزها على سبيل المثال لا الحصر التخلص من مشكلة التساقط ويساهم في تعزيز نموه بشكل فعال، ولهذا يهتم الكثيرون بمعرفة الإجابة على سؤال كيفية استخدام بول الابل للشعر، وهو ما سيتم توضيحه بالتفصيل في التقرير التالي، الذي يحتوي أيضًا على معرفة رأي الشرع في هذا الأمر، واستعراض العديد من المعلومات حول هذا البول.

وتجدر الإشارة إلى أن بول الإبل العربية، يستخدم  منذ قديم الزمن في علاج ما يعرف بالاستسقاء، كما يستخدم في علاج بعض الأمراض الباطنية، وأيضًا في علاج بعض المشاكل الجلدية.

فوائد بول الإبل للشعر

قبل الحديث عن كيفية استخدام بول الابل للشعر، نذكر فوائده للشعر حسبما انتشرت بين العديد من الأشخاص، وهذه الفوائد كالتالي:

  • من أبرز فوائد بول الإبل للشعر أنه يقاوم مشكلة من أبرز مشاكل الشعر عند السيدات وهي تساقط الشعر.
  • يزيد بول الإبل من كثافة الشعر، لأنه يلعب دور فعال في تقوية جذور الشعر.
  • من الفوائد المحتملة أيضًا لبول الإبل أنه له خصائص مطهرة طبيعية لفروة الرأس، كما أنه فعال في منع تكون القشرة في الشعر.
  • يقوم بول الإبل أيضًا بإطالة الشعر سريعًا وهذه من أبرز فوائده.
  • من الفوائد المحتملة لبول الإبل أيضًا أنه يعمل على سد الفراغات الموجودة بالشعر وخاصة لدى الرجال، لذلك فهو فعال في علاج الصلع.
  • يعطي بول الإبر الشعر ملمس ناعم للشعر ومظهر لامع وجذاب.

كيفية استخدام بول الابل للشعر

كيفية استخدام بول الابل للشعر

للباحثين عن كيفية استخدام بول الابل للشعر يمكنهم اتباع الخطوات التالية:

  1. في البداية يتم الحصول على كمية جيدة من بول الإبل، من أية مزرعة قريبة أو من أي فرد يقوم بتربية الجمال، ووضع البول  في وعاء نظيف.
  2. بعد ذلك على المستخدم لبول الإبل إرتداء قفازات في اليد حتى لا يلمس بول الإبل اليد، وتتعلق الرائحة النفاذة للبول باليد.
  3. الخطوة التالية هي وضع كمية مناسية من البول  الشعر بشكل مباشر، ثم القيام بتدليك الشعر بالبول جيدًا، حتى يصل البول إلى الشعر بالكامل.
  4. الاستمرار بالتدليك لمدة ما يقرب من 15 دقيقة.
  5. بعد ذلك تمشيط الشعرك جيدا.
  6. القيام بتغطية الشهر عن طريق البونيه المخصص للشعر.
  7. بعد ذلك ترك بول الإبل على الشعر لنحو ساعتين على الأقل.
  8. الخطوة الأخيرة هي إزالة البونية  من على الشعر، وغسل الشعر بالماء الدافئ والشامبو.

قد يهمك أيضًا عبر قسم كيفية

مدة استخدام بول الإبل للشعر

يهتم البعض بمعرفة مدة استخدام بول الإبل للشعر من أجل الحصول على النتائج المرجوة، حيث أفاد أصحاب التجارب السابقة أنه يجب مراعاة الاستمرار على  الطريقة السابق ذكرها، وذلك على مدار عشرة أيام وبعد مرور تلك المدة، ستلاحظ السيدة التي تستعمل بول الإبل الفرق في ملمس الشعر ووقف مشكلة التساقط أيضًا.

ازالة رائحة بول الابل من الشعر

نظرًا لأن رائحة بول الإبل نفاذة وكريهه مثل أية رائحة للبول يبحث المستخدمين له عن كيفية التخلص وإزالة رائحته من الشعر، وهناك مجموعة من النصائح التي تساعد على تحقيق هذا الأمر، وهي:

  • ينصح بغسل الشعر عن طريق استخدام شامبو من ضمن مكوناته النعناع الأخضر، حيث تساعد رائحة النعناع على التخلص من رائحة بول الإبل، وينصح باستعماله عدة مرات بعد استعمال البول  على الشعر.
  • كما ينصح باستعمال زيت اللوز بعد ذلك.
  • وتلعب تهوية الشعر دور أساسي في التخلص من رائحة بول الإبل العالقة بالشعر.

هل يجوز استعمال بول الإبل للشعر

يهتم الكثير من الأفراد بمعرفة رأي الشرع قبل استعمال بول الإبل على الشعر، حيث أفاد علماء الدين الإسلامي فإن بول الحيوان،  الذي أجاز الله سبحانه وتعالى أكل لحمه، طاهر ، وذلك لأن الرسول صلى الله عليه وسلم قد أمر أعراب أتوا إلى المدينة وتعرضوا إلى الإصابة بالمرض  أن يشربوا من بول الإبل ومن لبانها، ولهذا فإن بول الإبل ليس بنجس، ويمكن استعماله في علاج مشاكل الشعر ومنها التساقط على سبيل المثال.

اقرأ أيضًا: فوائد زيت عين الجمل للشعر

فوائد بول الإبل العامة

هناك بعض الفوائد المحتملة التي يقدمها بول الإبل بصفة عامة لصحة الإنسان، هذه الفوائد هي:

  • من أبرز الفوائد المحتملة لبول الإبل أنه يساعد في علاج ما يسمى بالقرحة الهضمية، والتي يصاحبها مجموعة من الأعراض المزعجة منها الشعور بألم حارق في المعدة، أو الإحساس بالامتلاء أو الشعور بالانتفاخ، وحرقة المعدة، بالإضافة إلى الشعور بالغثيان.
  • يساعد بول الإبل في علاج مرض السكري، حيث أنه انتشر بين الكثير من الأفراد أن خلط بول الإبل  مع حليب الإبل يساعد على علاج السكر، من خلال المساعدة في  التحكم في مستويات السكر في الدم، ومن ثم التقليل من أعراض هذا المرض والتخفيف من مضاعفاته.
  • من الفوائد العامة المحتملة لبول الإبل أنه يساعد على خفض خطر الإصابة بمرض السرطان، وخاصة سرطان الثدي وسرطان الرئتين، حيث أفاد بعض الباحثين أن بول الإبل يلعب دور فعال في وقف نمو الخلايا السرطانية عند بعض الحيوانات التي تم إجراء التجارب عليهم.

وتجدر الإشارة إلى أن بعض الباحثين أفادوا حول هذا الأمر أن المواد  الفعالة التي تتواجد في بول الإبل تقوم بمنع الأورام من النمو والتطور وتتصدى لتكاثرها، وذلك عن طريق تجويع الخلايا السرطانية حتى يكون مصيرها الموت في نهاية الأمر.

كيفية استخدام بول الابل للشعر

  • يساهم بول الإبل في علاج أعراض مرض التهاب الكبد، ومن تلك الأعراض على سبيب المثال  تراكم السوائل في البطن.
  • من ضمن الفوائد المحتملة أيضًا لبول الإبل أنه مضاد قوي للفطريات، وبالتالي فهو ذو منفعة للبشرة، فهو وفق الدراسات التي أجريت عليه في هذا الشأن يقوم بوقاية البشرة من  عدد من الأمراض الفطرية.
  • يٌعد بول الإبل أيضًا مضاد لتجلط الدم، حيث تم تطبيق عملي لهذا الأمر فعند أخذ عينة من الدم، تم إيجاد أن بول الإبل لديه القدرة  على التصدي تجلط الدم.

ونظرًأ لأن أغلب الفوائد السابق ذكرها يتطلب الخلط مع حليب الإبل فيجب التنويه على أبرز المنافع لهذا الحليب، حيث أنه يعزز من المناعة ويحمي من مرض السكري، بالإضافة إلى أنه يحمي من خطر الإصابة بمرض السرطان، ومن ضمن فوائده تعزيز صحة القلب، بالإضافة إلى أنه له قدرة فعالة على مقاومة الفيروسات التي ينتج عنها الإصابة بالعديد من أمراض الكبد.

أضرار بول الإبل

على الرغم من الفوائد المحتملة التي سبق وتم ذكرها لبول الإبل إلا أن بعض الأطباء المتخصصين في علاج الأمراض الجلدية، قد حذروا من استعمال بول الإبل للشعر، حيث أنه قد يسبب التهاب في فروة الرأس، و ينتج عنه ظهور قشرة  الرأس بكثرة لدى بعض السيدات التي يقمن باستعماله.

وتجدر الإشارة أيضًا إلى أن منظمة الصحة العالمية حذرت في وقت سابق من تناول بول الإبل، وأيضًا من تناول حليب الإبل؛ بسبب انتشار فيروس كورونا  الذي يسبب ما يعرف باسم “متلازمة الشرق الأوسط التنفسية” في وقتها، حيث أن الإبل في هذا الوقت كانت ناقلة لهذا المرض الفيروسي إلى البشر.

اقرأ أيضًا: كيفية استخدام بذور الكتان للشعر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى