دين

حديث الرسول عن الحمو

يبحث الكثير من الأشخاص عن حديث الرسول عن الحمو، وما هو تفسير هذا الحديث وما هي فائدته وفق الشريعة الإسلامية، وكل هذه الأسئلة يعرها موقع الجواب 24 عبر السطور التالية من هذا التقرير، الذي يعرض أيضًا تفسير بعض العلماء لهذا الحديث المنقول عن النبي صلى الله عليه وسلم، وذلك على النحو التالي.

حديث الرسول عن الحمو

للباحثين عن حديث الرسول عن الحمو، فقد روى البخاري ومسلم عن عقبة بن عامر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: إياكم والدخول على النساء. فقال رجل من الأنصار: يا رسول الله أفرأيت الحمو؟ قال: الحمو الموت.

وتجدر الإشارة إلى أنه يعبر حديث الرسول صلى الله عليه وسلم الذي سبق ذكره عن أهمية تجنب الرجال دخول بيوت النساء بغير حق، وذلك للحفاظ على العفة والحياء وتجنب الفتن والمشاكل التي قد تنشأ جراء ذلك.

وفيما يخص معاني كلمات هذا الحديث فكلمة “الحمو” هي بفتح الحاء وبضم الميم، والمقصود بها قريب الزوج، سواء  أخ، أو سواء كان ابن عم، ونحوهما من أقارب الزوج.

حديث الرسول عن الحمو

قد يهمك أيضًا: حديث الرسول عن الحب قبل الزواج

تفسير العلماء لحديث الرسول عن الحمو

وفيما يخص تفسير بعض  العلماء لحديث الرسول عن الحمو، الذي سبق وذكرناه، نذكر بعض التفاسير على النحو التالي:

  •  قال النووي في شرحه على صحيح مسلم: “المراد بالحمو هنا أقارب الزوج غير آبائه وأبنائه، فأما الآباء والأبناء فمحارم لزوجته تجوز لهم الخلوة بها ولا يوصفون بالموت، وإنما المراد الأخ وابن الأخ والعم وابنه ونحوهم ممن ليس بمحرم، وعادة الناس المساهلة فيه، ويخلو بامرأة أخيه فهذا هو الموت، وهو أولى بالمنع من الأجنبي لما ذكرناه، فهذا الذي ذكرته هو صواب معنى الحديث. وأما ما ذكره المازري وحكاه أن المراد بالحمو أبو الزوج وقال إذا نهى عن أبى الزوج وهو محرم فكيف بالغريب فهذا كلام فاسد مردود ولا يجوز حمل الحديث عليه”.
  • ومن بين تفاسير وشرح علماء الدين الإسلامي لهذا الحديث قال أحدهم “يحذر النبي صلى الله عليه وسلم من الدخول على النساء الأجنبيات، والخلوة بهن، فإنه ماخلا رجل بامرأة، إلا كان الشيطان ثالثهما فإن النفوس ضعيفة، والدوافع إلى المعاصي قوية، فتقع المحرمات، فنهى عن الخلوة بهن ابتعادا عن الشر وأسبابه”.
  • ويذكر أيضًا أنه في عون المعبود شرح سنن أبى داود: قال ابن فارس: الحمأ أبو الزوج وأبو امرأة الرجل،  وقال في المحكم أيضا: وحمأ الرجل أبو زوجته أو أخوها أو عمها،  فحصل من هذا أن الحمأ يكون من الجانبين كالصهر وهكذا نقله الخليل كذا في المصباح.

حديث الرسول عن الحمو

فوائد حديث الرسول عن الحمو

يتضمن حديث الرسول صلى الله عليه وسلم عدة فوائد منها:

  1.  تحذير المسلمين من دخول بيوت النساء بدون حق، مما يحافظ على حرمة المرأة ويحميها من أي مضايقات أو انتهاكات لخصوصيتها.
  2. هذا بالإضافة إلى ضرورة تجنب والابتعاد عن مواضع الزلل بصفة عامة، وذلك من باب خشية الوقوع في الشرور التي تأمر بها النفس في بعض الأحيان.
  3. من ضمن فوائد هذا الحديث الشريف أهمية تذكير المسلمين بأهمية احترام النساء وحفظ حرمتهن، وعدم التسبب في أي مشاكل أو فتن بينهم، وهذا يساعد على تعزيز الأخلاق والقيم الإسلامية في المجتمع.

وفي ختام هذا التقرير نود أن نكون قد أوضحنا بصورة صحيحة حديث الرسول عن الحمو، وشرح هذا الحديث وفق رأي بعض علماء الدين الإسلامي، وذلك للحفاظ على العلاقة الطيبة مع جميع أفراد العائلة بما في ذلك الحمو دون الوقوع فيما يحذر منه الله سبحانه وتعالى ونبيه عليه الصلاة والسلام.

اقرأ أيضًا: حديث الرسول عن الجار 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى