تجربتى

تجربتي مع الثوم للشعر

روت بعض السيدات تحت عنوان تجربتي مع الثوم للشعر، حيث أن هذا النبات المشهور بأنه يستعمل في إعداد الكثير من أطباق الطعام، له العديد من الفوائد للشعر، حيث أنه يعمر على تعزيز نمو الشعر، ويحارب تساقط الشعر، ويساعد فروة الشعر في التخلص من القشرة المزعجة، والتي ينتج عنها العديد من الآثار الجانبية على الشعر، وقد أجرت الكثير من الفتيات تجاربهم مع الثوم فيما يخص صحة شعرهن.

وللباحثات عن تجارب البعض مع الثوم للشعر، يمكنهم متابعة السطور التالية من هذا التقرير الذي يحتوي على العديد من المعلومات الهامة حول فوائد الثوم، وذكر عدد من الوصفات التي تعتمد على الثوم لتعزيز صحة الشعر، منض منها وصفة الثوم مع البصل، والثوم مع الزنجبيل، وذلك على النحو التالي.

 تجربتي مع الثوم للشعر

روت إحدى السيدات قائلة “أنا لي تجربتي مع الثوم للشعر، والتي وجدت معها نتائج إيجابية على صحة شعري، وذلك عن طريق استخدام وصفة الثوم وزيت الزيتون، حيث كنت أقوم بهرس 10 فصوص من الثوم، وأضيف عليها نصف معلقة من  زيت الزيتون إلى الثوم المفروم، وبعد ذلك وضع هذا  المزيج  من زيت الزيتون والثوم في كوب من الماء، وأغلي هذا الخليط”.

وتابعت تلك السيدة قائلة ” بعد ذلك كنت أقوم بتدليك جذور شعري بهذا المزيج بلطف، واتركه على شعري لمدة ربع ساعة تقريبا، وكنت أعمل على استخدام تلك الوصفة لمدة لا تقل عن ثلاثة أسابيع، وهو ما وجدت مفعول سحري له في مقاومة تساقط الشعر، وتعزيز النمو”.

تجربتي مع الثوم للشعر

وقالت فتاة أخرى “لقد كنت أعاني من تساقط الشعر، ومهو ما كان يسبب لي إزعاج كبير، وكانت لي تجربتي مع الثوم للشعر، بعد البحث والسؤال عن أكثر من وصفة تعتمد عل الثوم، توصلت إلى  وصفة الثوم مع العسل، حيث علمت أن العسل يلعب دور فعال في تقوية بصيلات الشعر، بالإضافة إلى أنه يساعد على ترطيب الشعر، فكنت أحضر ثمانية فصوص من الثوم الطازج، بالإضافة إلى ملعقة كبيرة من عسل النحل”.

وواصلت تلك الفتاة الحديث عن تجربتها قائلة “كنت أعصر الثوم في الخلاط، بعد ذلك أضيف إليها ملعقة العسل، وأقوم بخلط تلك المكونات حتى يمتزجان جيدًا، وبعد ذلك أطبق هذا المزيج على شعري، وبالتحديد على فروة الرأس، وكنت أترك الثوم مع العسل على الشعر لمدة تقترب من ثلث ساعة، وبعد ذلك أغسل   الشعر بشامبو طبي خفيف لا يوجد به مواد كيمائية، وكنت أكرر هذه الوصفة مرتين في الأسبوع الواحد”.

وصفة زيت الثوم والبصل للشعر

من الوصفات الشهيرة لاستعمال الثوم على الشعر، هي وصفة زيت الثوم والبصل للشعر، ونذكر تلك الوصفة في السطور التالية:

مكونات وصفة زيت الثوم والبصل

  1. 8 فصوص من الثوم الطارج.
  2. بصلة متوسطة الحجم.
  3. نصف كوب من زيت جوز الهند.
  4. إناء قابل الوضع على النار، ومصفاة.

خطوات وصفة زيت الثوم والبصل

  1. في البداية نقوم  بهرس 8 فصوص من الثوم وفرم بصلة متوسطة الحجم في الخلاط الكهربائي، حتى نحصل على خليط يشبه المعجون.
  2. في إناء نقوم بتسخين نصف كوب من زيت جوز الهند  على نار هادئة.
  3. نضيف بعد ذلك معجون الثوم والبصل إلى الزيت جوز الهند.
  4. بعد ذلك نسخن خليط الثوم والبصل وزيت جوز الهند على نار هادئة حتى يتحول إلى اللون البني.
  5. نترك هذا الخليط حتى يبرد.
  6. نقوم بتصفية هذا الخليط لنتخلص من شوائب الثوم.
  7. نقسم الشعر، وندلك الفروة بهذا المزيج لمدة ربع ساعة بالتقريب.
  8. نوزع باقي الخليط على الشعر ونتركه لمدة نصف ساعة.
  9. نقوم بغسل الشعر بعد ذلك عن طريق شامبو خفيف وطبي.

ينصح بتكرار تلك الوصفة التي تعتكمد على الثوم والبصل وزيت جوز الهند من مرتين إلى 3 مرات في الأسبوع للحصول على أفضل النتائج، ويذكر أنه يمكن استبدال جوز الهند بزيت الزيتون.

اقرأ المزيد عبر قسم تجربتي

تجربتي مع حقن البلازما للشعر

وصفة الثوم والزنجبيل للشعر

من الوصفات التي يتم استعمالها من قبل الكثير من الأفراد من أجل نمو الشعر هي وصفة الثوم والزنجبيل للشعر، والتي تعمل على نمو الشعر وتكثيفه، وهي:

  1. نحضر قطعة من الزنجبيل ، مع فصوص الثوم الطازج، ونقوم بخلطهم في الخلاط الكهربائي.
  2. نضع هذا الخليط مع زيت الزيتون أو زيت جوز الهند.
  3. بعد ذلك نقوم بتسخين هذا المزيج على نار هادئة.
  4. نترك هذا الخليط ليبرد، ثم نقوم بتصفية المزيج ثم نقوم بتدلك الرأس به.
  5. بعد مرور نصف ساعة نقوم بشطف الشعر بشامبو طبي خفيف.

فوائد زيت الثوم للشعر

بعد ذكر العديد من الوصفات التي تعتمد على الثوم الطازج، وزيت الثوم، نذكر الفوائد المتعددة التي يقدمها زيت الثوم للشعر، وهي:

  • من أشهر فوائد زيت الثوم للشعر هو مقاومة الصلع و محاربة تساقط الشعر؛ وذلك لأن زيت الثوم به عناصر غذائية قد ينتج عن  نقصها إضعاف الشعر،  ومن هذه العناصر فيتامين هـ، و النحاس، وأيضًا الحديد، بالإضافة إلى الكالسيوم، والزنك، وأيضًأ المغنيسيوم، بالإضافة إلى البيوتين.
  • يزيد زيت الثوم من  الدورة الدموية في فروة الشعر، وخاصة لأنه يحتوي على مادة السيلينيوم.
  • يلعب زيت الثوم دور فعال في تقوية الشعر وتعزيز نموه؛ وخاصة أنه يحتوي على مادة الكبريت، التي تستعمل في صناعة الكيراتين، الذي يعتبر المادة الأساسية المكونة للشعر، كما يحتوي الثوم على فيتامين ج يدخل في صناعة الكولاجين الهام  لتقوية خصلات الشعر.

تجربتي مع الثوم للشعر

  • ومن ضمن فوائد زيت الثوم للشعر أنه يوجد به بعض المركبات الكيميائية النباتية، التي تساهم في محاربة نمو البكتيريا في فروة الرأس، والتي تعتبر عائق أمام النمو الصحي للشعر.
  • يستعمل زيت الثوم في علاج القشرة  التي تعتبر مشكلة صحية تضرب الشعر وصحته، وذلك لأنه يوجد به مادة الكبريت، الذي يساعد في علاج القشرة، كما يحتوي أيضًا على مادة الأليسين، التي تساعد في مقاومة نمو الفطريات التي ينتج عنها القشرة.

يتوفر في الأسواق نوعان من زيت الثوم وهما زيت الثوم العطري، ذلك الزيت الذي  يكون له تركيز  عالي الدرجة، ويتم استخلاصه  من الثوم عن طريق مجموعة من العمليات المعقدة، ويكون غالي الثمن، وهناك نوع آخر وهو زيت الثوم غير العطري، وهو الذي يمكن تجهيزه في المنزل بكل سهوله.

تجدر الإشارة إلى أنه على الرغم من تلك الفوائد السابق ذكرها لزيت الثوم، إلا أن هناك مجموعة من الأضرار والآثار السلبية التي يجب الانتباه إليها، ومن أبرزها حدوث التهاب الجلد، إلى جانب الإصابة بالأكزيما، والإصابة بتهيج الجروح المفتوحة، ومن ضمن الأضرار الربو، إلى جانب تهيج العيون.

ويذكر أنه يمكن استخدام زيت الثوم دون إضافات عن طريق توزيع قطرات من زيت الثوم غير العطري على فروة الرأس، ثم نترك هذا الزيت على الشعر ليلة كاملة، ثم نغسل الشعر في الصباح بالشامبو.

وهناك أيضًا طرق أخرى لاستعمال زيت الزيتون، عن طريق استخدام زيت الثوم مع إضافات، عن طريق خلط قطرات من زيت الثوم، مع قطرات من زيت إكليل الجبل، أو زيت الزيتون أو جوز الهند، أو زيت الجوجوبا، ثم نقوم بتدلك الفروة بهذا المزيج، ويتم غسل الشعر بعد نصف ساعة تقريبا.

اقرأ أيضًا

فوائد زيت الزيتون والثوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى