دين

حديث الرسول عن الحب قبل الزواج

يبحث الكثير من الأشخاص وخاصة الشباب عن حديث الرسول عن الحب قبل الزواج، بمعنى هل الحب قبل الزواج حلال أم حرام؟، وخاصة أن الدين الإسلامي لا يحظر الشعور بالمودة والمحبة بين الشباب والفتيات قبل الزواج، ولكنه في الوقت نفسه يحث على العفة والحياء ويحرم العلاقات الجنسية خارج إطار الزواج.

ولهذا وضع الرسول -صلى الله عليه وسلم- أسس واضحة للحب قبل الزواج في أحد الأحاديث النبوية التي وردت إلينا من السنة النبوية، وهو ما سيعرضه موقع الجواب 24 عبر السطور التالية من هذا التقرير.

حديث الرسول عن الحب قبل الزواج

حديث الرسول عن الحب قبل الزواج

للباحثين عن حديث الرسول عن الحب قبل الزواج، فعن ابن عباس رضي الله عنهما أن رجلاً قال: “يا رسول الله في حجري يتيمة قد خطبها رجل موسر ورجل معدم، فنحن نحب الموسر وهي تحب المعدم، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لم نر للمتحابين غير النكاح”.

وقد وضع الرسول -صلى الله عليه وسلم- والدين الإسلامي قواعد واضحه للحب قبل الزواج، فإذا كان الشاب يريد الزواج من فتاة بعينها، فالذي يجوز النظر إليه منها هو الوجه والكفان دون شهوة، فذلك يبين ما هي عليه من الجمال ونعومة الجسد، وقد روى جابر عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: إذا خطب أحدكم المرأة، فإن استطاع أن ينظر منها إلى ما يدعوه إلى نكاحها فليفعل رواه أحمد وأبو داود

وقد ورد إلينا عن سهل بن أبي حثمة أنه قال: “رأيت محمد بن مسلمة يطارد بثينة بنت الضحال فوق أجران لها ببصره طردًا شديدًا، فقلت: أتفعل هذا وأنت من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم؟! فقال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: إذا أُلقيَ في قلب امرئٍ خطبة المرأة فلا بأس أن ينظر إليها” (الحديث رواه أحمد وابن ماجه والطحاوي).

وعلى الشباب أن يعلموا أن الحب سواء قبل الزواج أو بعده ليس حرام في الدين الإسلامي إلا أنه يجب على المسلمين أن يعتبروا مسألة الحب قبل الزواج بحذر واعتدال، وأن يحترموا أخلاقيات الإسلام والقيم الأخلاقية العالية، وأن يعيشوا تلك العلاقة بصورة نقية وتحت إشراف الأهل والأقارب الموثوقين، حتى لا ينزلقوا إلى العلاقات الجنسية خارج إطار الزواج ويجدوا أنفسهم في ذنب خطير وفي موقف لا يحسدون عليه.

وينبغي أن يكون الشباب والفتيات على علم بأن الحب الحقيقي يأتي بعد الزواج ويتم تحقيقه من خلال الاحترام والتفاهم والتعاون بين الزوجين، وأن الزواج هو الطريق الصحيح لتحقيق الأهداف الجميلة والتطلعات العالية في الحياة، وتحقيق السعادة والاستقرار.

 

حديث الرسول عن الحب قبل الزواج

قد يهمك أيضًا: أحاديث عن الزواج الصالح

قواعد الحب قبل الزواج في الإسلام

هناك بعض القواعد التي يجب على الشباب والفتيات اتباعها عندما يتعلق الأمر بالحب قبل الزواج في الإسلام،  دون طلب شيء محرم من نظر أو مراسلة أو مواعدة، وهذه القواعد تشمل:

    1. أول قاعدة هي دخول البيوت من أبوابها فإذا أحب شاب فتاة ضروري أن يذهب إلى بيت والدها ويطلب خطبتها، فيجب أن يكون الحب في الإطار الشرعي.
    2. الاحترام، فيجب على كل شخص أن يحترم الآخر في كل الأحوال، وأن يتعامل معه بحسن الأدب والأخلاق، وأن يتجنب الكلمات الخارجة والتصرفات الغير لائقة.
    3. الحياء، فمن الضروري على الشباب والفتيات أن يتعاملوا مع بعضهم البعض بحياء واحترام، وأن يتجنبوا كل ما يخالف الأخلاق والقيم الإسلامية.
    4. يجب أن يكون هناك مرافقة عائلية، فيجب على الشاب والفتاة أن يتعاملوا مع بعضهم البعض في حضور وإشراف الأهل والأقارب الموثوقين.
    5. عدم الخروج عن القواعد الإسلامية، يجب على الأشخاص عدم الخروج عن القواعد الإسلامية وعدم الانجرار وراء الشهوات، وأن يعيشوا هذه العلاقة بصورة نقية وتحت إشراف الأهل إلى أن يتم الزواج.

اقرأ أيضًا: احاديث نبوية عن الحب بين الرجل والمرأة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى