دين

حديث الرسول عن الشعر الأبيض

يبحث الكثير من الأشخاص عن حديث الرسول عن الشعر الأبيض، ذلك التغير في لون الشعر من اللون الطبيعي إلى اللون الرمادي أو الأبيض بسبب نقص في إنتاج صبغة الميلانين في فروة الرأس. يعد شيب الرأس من الظواهر الطبيعية التي تحدث عند تقدم العمر، ويمكن أيضاً أن يحدث في سن مبكرة نتيجة للعوامل الوراثية أو البيئية أو الإجهاد أو التغذية.

وعبر السطور التالية من هذا التقرير نستعرض أكثر من حديث عن  الرسول -صلى الله عليه وسلم- عن الشعر الأبيض، بالإضافة إلى التعرف على حكم نتف الشيب أو الشعر الأبيض من الرأس واللحية، وذلك على النحو التالي.

حديث الرسول عن الشعر الأبيض

للباحثين عن حديث الرسول عن الشعر الأبيض، نذكر الآتي:

  • عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من شاب شيبة في الإسلام كانت له نورا يوم القيامة”.
  • وعن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جدّه عبد الله بن عمرو قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الشيب نور المؤمن، لا يشيب رجلٌ شيبةً في الإسلام إلا كانت له بكل شيبة حسنة، ورُفِع بها درجة”.

وتدل تلك الأحاديث على أن شيب الشعر يعتبر في الإسلام علامة على الكرامة والشرف والحكمة والخبرة، ويجب على المسلمين احترام كبار السن وإظهار الإكرام لهم.

حديث الرسول عن الشعر الأبيض

قد يهمك أيضًا عبر قسم دين:

حكم تغيير لون الشعر الأبيض

كما يبحث البعض عن حكم تغيير لون الشعر الأبيض، وورد في ذلك أحاديث نبوية نذكر منها الآتي:

  • عن أبي ذر رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إن أحسن ما غيرتم به الشيب: الحناءُ والكتم”، وتجدر الإشارة إلى أن الكتم: مقصود به نبات ينبت في اليمن، ويخرج هذا النبات الصبغ لونه أسود يميل ذلك اللون  إلى الحمرة.
  • عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم : ” إنَّ اليهود والنصارى لا يصبغون فخالفوهم “.
  • وعن أبي أمامة رضي الله عنه قال الرسول صلى الله عليه وسلم : “يا معشر الأنصار حمِّروا وصفِّروا وخالفوا الأعاجم”.
  • ونهى الرسول عن تغيير لون الشيب إلى الأسود، فعن جابر بن عبد الله رضي الله عنه صلى الله عليه وسلم قال: “أُتِيَ بأبي قحافة يوم فتح مكة ورأسه ولحيته كالثغامة بياضاً، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: غيِّروا هذا بشيء واجتنبوا السواد”.
  • وقال الرسول صلى الله عليه وسلم” يكون أقوام يخضبون بالسواد كحواصل الحمام لا يريحون رائحة الجنة “.

اقرأ أيضًا: حديث الرسول عن الشعر الطويل

حكم نتف الشيب من الرأس واللحية

بعد توضيح الإجابة على سؤال ما هو حديث الرسول عن الشعر الأبيض، نذكر الإجابة على سؤال ما هو حكم نتف الشيب من الرأس واللحية، حيث ورد من السنة النبوية العديد من الأحاديث التي توضح حكم ذلك، ومنها نذكر الآتي:

  1. عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : “لا تنتفوا الشيب , فإنه نور يوم القيامة , من شاب شيبة في الإسلام كانت له بكل شيبة حسنة , ورفع بها درجة”.
  2. كما ورد عن فضالة بن عبيد رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : “الشيب نور في وجه المسلم , فمن شاء فلينتف نوره”.

حديث الرسول عن الشعر الأبيض

وتشير تلك الأحاديث على ضرورة احترام الشيب سواء في الشعر أو اللحية، وعدم التخلص منه عن طريق النتف، حيث أنه جزاءً وثوابًا عظيمًا يُعطى للمسلم الذي يشيب في الإسلام، ولهذا يعتبر الشيب في الإسلام من الأمور المحمودة، ويحظى بفضل خاص عند الله.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى