أدعية وأذكار

احاديث نبوية عن الحب بين الرجل والمرأة

تعرف على احاديث نبوية عن الحب بين الرجل والمرأة، حيث أن الحب بين الرجل والمرأة من أعظم النعم التي يهبها المولى عز وجل لأي شخصين على وجه الأرض، مادام هذا الحب في طريقه الصحيح والسوي ونهايته الزواج.

وكان الحب ظاهرا بين الرسول محمد صل الله عليه وسلم وزوجاته جميعا، وخلال هذه المقالة سوف نجمع لكم أبرز الأحاديث النبوية والتي تحدثت عن الحب بين الرجل والمرأة.

احاديث نبوية عن الحب بين الرجل والمرأة

  • عن ابن عباس رضي الله عنهما أن رجلاً قال: “يا رسول الله في حجري يتيمة قد خطبها رجل موسر ورجل معدم، فنحن نحب الموسر وهي تحب المعدم، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لم نر للمتحابين غير النكاح” (قال الألباني: الحديث أخرجه ابن ماجه والحاكم والبيهقي والطبراني وغيرهم، وقال الحاكم صحيح على شرط مسلم، ولم يخرجاه، صحيح السلسلة الصحيحة، 624، صحيح ابن ماجه 1497).
  • قالت عائشة رضي الله عنها: “أرسل أزواج النبي صلى الله عليه وسلم فاطمة بنت النبي صلى الله عليه وسلم، فدخلت وهو مضطجع معي في مرطي، فقالت: يا رسول الله، إن أزواجك يسألنك العدل في ابنة أبي قحافة (تقصد السيدة عائشة)، وأنا ساكتة، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ألست تحبين ما أحب؟! قالت: بلى، قال: فأحبي هذه” (رواه مسلم والنسائي).
  • وقال عمرو بن العاص: “بعثني رسول الله صلى الله عليه وسلم على جيش وفيهم أبو بكر وعمر، فلما رجعت قلت: يا رسول الله من أحب الناس إليك؟ قال: عائشة، قلت إنما أعني من الرجال، قال: أبوها” (رواه البخاري ومسلم).
  • وعن عائشة رضي الله عنها قالت: “قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم: أُريتك في المنام يجيء بك الملك في سرقة من حرير، فقال لي: هذه امرأتك. فكشفت عن وجهك الثوب فإذا أنت هي، فقلت: إن يكن هذا من عند الله يمضه” (رواه البخاري).
  • وعن عائشة رضي الله عنها قالت: “كان رسول صلى الله عليه وسلم يقسم بين نسائه فيعدل، ويقول: اللهم هذا فعلي فيما أملك فلا تلمني فيما تملك ولا أملك” (رواه أبو داود والترمذي والنسائي وابن ماجه وابن حبان في صحيحه).
  • وقال أبو هريرة رضي الله عنه: “كنت مع النبي صلى الله عليه وسلم فأتاه رجل فأخبره أنه تزوج امرأة من الأنصار، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: أنظرت إليها؟ قال: لا. قال: فانظر إليها فإن في أعين الأنصار شيئًا” (رواه مسلم والنسائي والطبراني).
  • وعن سهل بن أبي حثمة أنه قال: “رأيت محمد بن مسلمة يطارد بثينة بنت الضحال فوق أجران لها ببصره طردًا شديدًا، فقلت: أتفعل هذا وأنت من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم؟! فقال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: إذا أُلقيَ في قلب امرئٍ خطبة المرأة فلا بأس أن ينظر إليها” (الحديث رواه أحمد وابن ماجه والطحاوي).
  • وقال الإمام الصنعاني في تعليقه عليه أيضًا: “ومما ذكر في قصة بريرة أن زوجها كان يتبعها في سكة المدينة؛ ينحدر دمعه لفرط محبته لها. قالوا: يقصد العلماء فيُؤخذ منه أن الحب يُذهِب الحياء، وأنه يعذر من كان كذلك إذا كان بغير اختيار منه” (سبل السلام، ج: 3، ص: 278).

اقرا ايضا : احاديث الامام علي عن الحب

حديث الرسول عن الاعتراف بالحب

من المعروف أن الاعتراف بالحب وان القيام بمثل هذه الأفعال خارج العلاقة الشرعية يعتبر من المحرمات، ولكن حدثنا الرسول صلى الله عليه وسلم عن الاعتراف بالحب بطريقة مباشرة من حيث أنه يرى أن المتحابين لهم الزواج.

حيث جاء عنه عليه الصلاة والسلام “ذات مرة كان رجل واقف مع النبي حين مر بهما رجل آخر فقال الرجل لرسول الله أنه يحب الرجل المار، فسأله الرسول إن أخبر الرجل بحبه، فقال لا، فأمره الرسول أن يخبره، لأن في ذلك يتقارب الناس من بعضهم وتزداد المودة وينتشر الحب بينهم، وهذا ما فعله الرسول مع معاذ بن جبل -رضي الله عنه- حين أخذ بيده وقال له: “يا معاذ، والله إني لأحبك، والله إني لأحبك”

وقد جاء حديث اخر عن الأشخاص الذين يحبون بعضهم وبالتحديد الرجل والمراه قبل الزواج وعن الاعتراف بذلك، حيث قال صلى الله عليه وسلم “ما رأيت للمتحابين مثل النكاح” ومن معنى الحديث إن المتحابين يرى الرسول عليه الصلاة والسلام أن الزواج هو الحل المناسب لهم.

حديث الرسول عن الحب بعد الزواج

يوجد الكثير من الأحاديث التي تحدثت عن الحب ما بعد الزواج وغيرها من الأقوال المختلفة، ولكن إذا كنا سوف نتحدث عن الحب بعد الزواج للتحديد فهو يشمل الأحاديث التي سبق ذكرها في المقال.

كما قال عليه الصلاة والسلام في حب عائشة رضي الله عنها “كان رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم دوما يذكّر عائشة زوجته وحبيبته بمقدار حبه لها، فكان يقول لها: «حبك يا عائشة في قلبي كالعروة الوثقى» أي: ‎ﻛﻌﻘﺪﺓ ﺍﻟﺤﺒﻞ، ﻓﻜﺎﻧﺖ ﺍﻟﺴﻴﺪﺓ ﻋﺎﺋﺸﺔ‎ ﺗﺘﺮﻙ ﺍﻟﻨبى ﺣﻴﻨﺎ ﻭﺗﺴﺄﻟﻪ: ﻛﻴﻒ ﺣﺎﻝ‎ ﺍﻟﻌﻘﺪﺓ؟، ﻓﻴﺮﺩ ﻋﻠﻴﻬﺎ، ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺼﻼﺓ ‎ﻭﺍﻟﺴﻼﻡ: «هى ﻋﻠﻰ ﺣﺎﻟﻬﺎ».”

اقرا ايضا عبر قسم ادعية واذكار : احاديث نبوية عن معاملة الزوج لزوجته

حديث الرسول عن الزواج عن حب

” لم نر للمتحابين غير النكاح” هو مضمون الحديث الذي جاء فيه الرسول صلى الله عليه وسلم وهو ينصح أن من يحبون بعضهم أن الزواج هو يجب ان يكون نهايتهم.

ويعتقد الكثيرون أن الحب قبل الزواج من الأمور المحرمة، ولكن هذا ليس حقيقي أبدا بل المحرم هو الاعتراف بذلك أو الخوض في المحرمات وأن يكون الرجل والمرأة على علاقة وهم بدون أي شيء يربطهم شرعا بذلك.

لهذا فإن الاشخاص الذين وقعوا في الحب قبل الزواج أو الذين يريدون الزواج عن حب، فيجب عليهم الإسراع في ذلك حتى تتحول العلاقة إلى العلاقة شرعية في أقرب وقت ويكون الزواج عن حب بدون اقتراف أي ذنب.

مقالات قد تهمك:

احاديث نبوية عن السعادة

احاديث نبوية عن الطمع

أحاديث عن اهمية الوضوء

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى