دين

حديث الرسول عن الرايات السود داعش

يبحث الكثير من الأشخاص عن حديث الرسول عن الرايات السود داعش، تلك التي تشير  إلى الرايات التي تستخدمها جماعات إرهابية مثل تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام “داعش” وغيرها من الجماعات المتطرفة، وتحمل هذه الرايات تصميمًا أسود وبيضاوي الشكل، مع نص بيضاوي في المنتصف يحمل نصًا باللغة العربية يعني “لا إله إلا الله، ومحمد رسول الله”.

وعبر السطور التالية من هذا التقرير يقدم موقع الجواب 24 حديث الرسول -صلى الله عليه وسلم- عن الرايات السود داعش، بالإضافة إلى تعريف ما هي تلك الرايات السود، وذلك على النحو التالي.

ما هي الرايات السود داعش

“الرايات السود” هي تسمية يطلقها بعض الأشخاص على الأعلام السوداء التي يستخدمها بعض الجماعات الإرهابية والمتشددة في رموزها وشعاراتها. ومن بين هذه الجماعات الإرهابية المعروفة التي تستخدم الأعلام السوداء هي تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام (داعش).

وتنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام “داعش” هو جماعة إرهابية تأسست في عام 2013، وكان يسيطر على أجزاء واسعة من العراق وسوريا حتى عام 2017، عندما تم هزيمته من قبل القوات العراقية والسورية والتحالف الدولي.

يعتبر داعش من أخطر المنظمات الإرهابية في العالم، حيث ينتمي إليها عدد كبير من المسلحين المتطرفين الذين يروجون لفكرة إقامة دولة إسلامية تتبع مبادئهم الإرهابية والتطرفية. يستخدم التنظيم العنف والإرهاب كوسيلة لتحقيق أهدافه، وينشر التكفيرية والتطرف الديني ويستخدم وسائل الإعلام والتواصل الاجتماعي لجذب المزيد من المنتمين إليه.

حديث الرسول عن الرايات السود داعش

يجدر الإشارة إلى أن لون العلم الأسود كان يستخدم في العديد من الأعلام التاريخية والثقافية والدينية، وليس له علاقة بالإرهاب أو العنف أو الفكر المتطرف، ويجب التنويه إلى أن الإسلام يحث على التسامح والسلام والرحمة، ويدين الإرهاب والعنف بشدة، ولا يمكن أن يبرر أي فكر أو تصرف يستند إلى العنف والإرهاب باسم الإسلام.

اقرأ أيضًا: حديث الرسول عن الخوارج

حديث الرسول عن الرايات السود داعش

لا يوجد حديث صحيح موثق في السنة النبوية الشريفة يتحدث عن “الرايات السود” بشكل محدد أو يشير إلى داعش أو أي جماعة إرهابية معاصرة بأي شكل من الأشكال. ولكن يوجد العديد من الأحاديث النبوية الشريفة التي تحذر من الفتن والمنكرات والأعمال الإرهابية والعنيفة، وتدعو إلى العدل والرحمة والتسامح والسلم والوئام بين الناس.

إلا ان هناك حديث وردت فيه ذكر الرايات السود منها ما رواه ثوبان رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: يقتتل عند كنزكم ثلاثة، كلهم ابن خليفة ثم لا يصير إلى واحد منهم، ثم تطلع الرايات السود من قبل المشرق فيقتلونكم قتلاً لم يقتله قوم، ثم ذكر شيئاً لا أحفظه فقال: فإذا رأيتموه – المهدي – فبايعوه ولو حبواً على الثلج، فإنه خليفة الله المهدي.

وهناك حديث ضعيف وهو أبو هريرة رضي الله عنه ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : “يَخْرُجُ مِنْ خُرَاسَانَ رَايَاتٌ سُودٌ لَا يَرُدُّهَا شَيْءٌ حَتَّى تُنْصَبَ بِإِيلِيَاءَ”.

حديث الرسول عن الرايات السود داعش

تفسير حديث الرسول عن الرايات السود

ومن جانبه قال المحدث والمفسر والفقيه ابن كثير عن الحديث السابق ذكره والذي رواه ثوبات (هذا إسناد قوي صحيح، قال ابن كثير رحمه الله: والمراد بالكنز المذكور في هذا السياق كنز الكعبة يقتتل عنده ليأخذوه ثلاثة من أولاد الخلفاء حتى يكون آخر الزمان، فيخرج المهدي، ويكون ظهوره من بلاد المشرق لا من سرداب سامرا …. وقال أيضاً: ويؤيد بناس من أهل المشرق ينصرونه، ويقيمون سلطانه، ويشيدون أركانه، وتكون راياتهم سودا أيضاً، وهو زي عليه الوقار، لأن راية الرسول صلى الله عليه وسلم كانت سوداء يقال لها: العقاب).

قد يهمك أيضًا : قصيدة عن داعش

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى