كيفية علاج ورم في المؤخرة من آثار حقن

يبحث الكثير من الأشخاص عن إجابة سؤال كيفية علاج ورم في المؤخرة من آثار حقن، حيث أنه في أغلب الأحيان  يتعرض الأفراد إلى  ألم أو تورم بعد الحقن في منطقة المؤخرة، وفي بعض الأحيان يظهر طفح  جلدي أو احمرار أو قد يصل الأمر نزيف في مكان الحقن في المؤخرة،  في حالة الحقن العضلي، وكل تلك الأعراض على الرغم من أنها غير مقلقة، ويمكن علاجها بسهولة في المنزل، إلا أنها قد تكون مصدر إزعاج، سيتم شرح سبل العلاج والوقاية من هذا الورم، وتوضيح بعض الأمور الأخرى في السطور التالية من هذا التقرير.

تورم ما بعد الحقن؟

يصاب الكثير من الأفراد بتورم ما بعد الحقن، وهو عبارة عن التهاب ما بعد الحقن، في بعض الأحيان يحدث هذا الالتهاب بسبب تحسس جسم المريض من الدواء أو يحدث كرد فعل لجلد المريض نتيجة دخول الإبرة أو بسبب حدوث عدوى.

وجدير بالذكر أن أعراض التهاب وورم المؤخرة ما بعد الحقن، تشمل تورم أو حكة قوية أو حكة خفيفة، إلى  جانب الإصابة بألم أو احمرار ودفء أو الإصابة بطفح جلدي مكان الحقنة.

كيفية علاج ورم في المؤخرة من آثار حقن

كيفية علاج ورم في المؤخرة من آثار حقن

هناك بعض الخطوات التي تساعد في كيفية علاج ورم في المؤخرة من آثار حقن، وهذه الطرق هي:

  • في الغالب ينصح مقدم الرعاية الطبية بإعطاء مسكن للألم، والذي لا يكون في حاجة إلى وصفة طبية من أجل تخفيف الشعور بالألم والورم في المؤخرة.
  • تطبيق كمادات باردة مكان الورم،  حيث أنها تعمل على تقليل التورم وتخفيف الشعور بالألم والحكة والتخلص من الدفء مكان الحقنة.
  • وفي بعض الاحيان بتم وصف مضاد للهيستامين لتخفيف الحكة المحيطة بالورم في المؤخرة من آثار الحقن.
  • كما ينصح في حالة الإصابة بنزيف في الورم الموجود في المؤخرة بأنه يمكن أن يضغط  المريض على مكان الحقنة في المؤخرة حتى يتوقف النزيف، وبعد ذلك عليه بتغطيتها عن طريق ضمادة لاصقة.
  • كما ينصح وصف خافض للحرارة في حالة إصابة المريض بالحمى بعد تلقي الحقن.

قد يهمك أيضًا

اسباب الم في عضلة المؤخرة

كيفية الوقاية من ورم في المؤخرة من آثار حقن

بعد التعرف على كيفية علاج ورم في المؤخرة من آثار حقن، نذكر الإجابة على سؤال كيفية  الوقاية من ورم في المؤخرة من آثار حقن، وذلك عن طريق اتباع بعض الخطوات وهي:

  • ينصح بوضع كمادات الثلج في مكان الحقن لمدة نحو  30 إلى 60 ثانية، وذلك قبل أخذ الحقن، حيث أن برودة الثلج تساهم في تقليص الأوعية الدموية الشعرية، والتي تتعرض للثقب خلال الحقن.
  • كما ينصح بمحاولة استعمال الإبر الطويلة في عملية الحقن، حيث أن الإبر القصيرة تسبب  كدمات أكثر من تلك التي تسببها الإبر الطويلة، ويذكر أنه في حالة كان المريض يأخذ  أدوية مميعة للدم، ومنها على سبيل المثال “الورفارين”، أو دواء “الأسبرين”، فقد يكون  المريض أكثر عرضة للإصابة بكدمات، أو الإصابة بتورم في مكان الحقن، ولذا ينصح بإعلام الطبيب المختص والمسؤول عن الحقن قبل أخذ الحقنة.
  • وللبعد عن تورم المؤخرة مكان الحقن بإبرة العضل، من الضروري التأكد من أنه يتم الحقن عن طريقة الحقن بصورة عمودية عن طريق زاوية 90 درجة، وينصح بتجنب الحقن بشكل مائل إلا  في حالة كانت الحقنة يتم أخذها تحت الجلد.
  • ومن النصائح التي تحمي من تورم المؤخرة نتيجة الحمل، أنه يجب تبديل مناطق الحقن، حيث أن الحقن المتكرر في نفس المكان قد يسبب كدمات وورم في مكان الحقن.

مرهم لعلاج كلكعة الحقن

يهتم الكثي من الأفراد بالبحث عن مرهم لعلاج كلكعة الحقن والتورم الذي تصاب به المؤخرة بعد الحقن، وينصح بدهن المنطقة المصابة ببعض  الأدوية الموضعية، ومنها :

  • “ريباريل جل” وهو عبارة عن تركيبة دوائية تستعمل عن طريق الدهان الموضعي، وتحتوي تلك التركيبة  على المواد الفعالة “ايسن” و”دايميثيلين الساليسيلات”، يستعمل هذا الدواء من أجل  علاج التورم و أيضًا من أجل الالتهاب وتسريع شفاء الكدمات والورم الموجود في المؤخرة نتيجة الحقنة.

كيفية علاج ورم في المؤخرة من آثار حقن

  •  “كريم هيموكلار”، وهو من أشهر الكريمات الموضوعية لعلاج التورمات، ويحتوي على المادة الفعالة “بنتوزان سلفيوريك بولى استر” وتقوم تلك المادة  بالعمل كمضاد لتجلط الدم، من أجل القضاء على التجلطات الدموية والعمل على تخفيف التورم الناتج عن الكدمات.

سعر مرهم لعلاج كلكعة الحقن

وللباحثين عن سعر مرهم لعلاج كلكعة الحقن، فيبلع  سعر “ريباريل جل” في الأسواق المصرية والصيدليات سعر 23 جنيه مصري، بينما يبلغ سعر  “كريم هيموكلار” 14 جنيه مصري.

جرعة مرهم لعلاج كلكعة الحقن

وللباحثين عن كيفية علاج ورم في المؤخرة من آثار حقن، يبحثون أيضًا عن جرعة مرهم  لعلاج كلكعة الحقن، وهي استعمال الكريمات السابق ذكرها من مرتين إلى ثلاثة مرات على مدار اليوم.

أدوية لعلاج كلكعة الحقن

إذا كان المريض يعاني من تورم  شديدة في المؤخرة نتيجة الحقن يمكنه أن يتناول  أدوية أخرى بالإضافة إلى الأدوية الموضعية السابق ذكرها، ومن هذه الأدوية:

  • أقراص “أمبيزيم” وهو من أشهر الأدوية المناسبة لهذا الأمر، حيث أنه  دواء مركب يعتبر مضاد للالتهاب ومضاد للتورم، يحتوي على مواد فعالة وهي تلك المواد المضادة للالتهاب  وهي “الكيموتريبسين” و “التريبسين”.
  • وهناك أيضًا  دواء “ماكسيلاز” وهو واحد من الأدوية الشهيرة التي تستعمل كمضاد للالتهابات ومضاد للتورم ، يستعمل هذا الدواء للأطفال والكبار، ويتم وصفه في حالات علاج  الالتهابات وعلاج التورمات التي تنتج عن الأمراض المختلفة أو تنتج عن الكدمات وعن الإصابات مثل الحقن في المؤخرة.

سعر  أدوية علاج كلكعة الحقن

للباحثين عن أسعار تلك الأدوية، فأقراص “إمبيزيم” يتوفر  في الأسواق المصرية بسعر العبوة الواحدة يصل إلى 42.75 جنيه مصري، بينما يبلغ سعر العبوة الخاصة بدواء ماكسيلاز  20 جنيه مصري.

جرعة أدوية علاج كلكعة الحقن

تقدم تلك السطور الجرعة المناسبة من الأدوية السابق ذكرها من أجل علاج كلكعة وورم المؤخرة ، وتكون الجرعات بالشكل التالي:

  • الجرعة المعتادة من أقرصا “إمبيزيم”  هي من   قرص ثلاث مرات في اليوم.
  • أما جرعة دواء “ماكسيلاز” فتكون لأطفال الرضع حتى سن 3 أعوام تكون عبارة عن  ملعقة صغيرة الحجم، يتم أخذها 3 مرات في اليوم قبل الأكل بنحو نصف ساعة، أما لأطفال أكبر من عمر 3 سنوات، يأخذون 2 ملعقة صغيرة ثلاث مرات في اليوم قبل الأكل بما يقرب من نصف ساعة، أما جرعة الأفراد الكبار فهي ملعقة كبيرة ثلاث مرات في اليوم.

يجب التنويه على أن هناك مجموعة من الأعراض التي يجب معها طلب التدخل الطبي على الفور، ومنها الإصابة بالحمى، لأنها قد تكون بسبب الحقن عن طريق إبرة ملوثة، أو نتيجة وجود فعل تحسسي ناحية الدواء نفسه.

كما يجب طلب المعونة الطبية في حالة الإحساس بالألم الشديد الذي لا يتحسن مع تلقي العلاجات السابقة، أو في حالة وجود وجود ورم شديد  في المؤخرة أو صلابة تحت الجلد، أو مع دخول المريض في صدمة أو تعرضه إلى رد فعل مفاجئ في الجسم، وتكون أعراضه على هيئة سيلان  في الأنف أو احتقان شديد أو طفح جلدي يرافقه حكة بعد نصف ساعة بعد تلقي الحقن.

قد يهمك أيضًا

هل حبوب الخميرة تزيد الوزن وتسمن المؤخرة والأرداف؟

أضف تعليق

Don`t copy text!