ادوية وعلاجات

متى ينتهي مفعول حبوب منع الحمل ياسمين

تعتبر حبوب ياسمين من أشهر حبوب منع الحمل، والتي تستخدمها العديد من النساء، حيث أنه يوجد بها  عدد من الهرمونات الأنثوية، التي تقوم بمنع حدوثه، ويكون هذا الأمر من خلال تعزيز الكثافة الخاصة بسوائل الرحم، ومن ثم تعرقل مسألة تخصيب البويضة، وتبحث الكثير من السيدات عن العديد من المعلومات حول هذا العقار الطبي، ومن بين الأسئلة التي تشغل بال الكثيرات متى ينتهي مفعول حبوب منع الحمل ياسمين.

وللتعرف على إجابة متى ينتهي مفعول حبوب منع الحمل ياسمين وأيضًا متى يبدأ مفعوله، والكثير من المعلومات حول تلك الحبوب يمكن قراءة هذا التقرير، الذي يستعرض متى يبدأ مفعول تلك الأقراص الطبية، وما هي موانع استعماله، وغيرها من البيانات حوله، وذلك على النحو التالي.

دواعي استعمال حبوب منع الحمل ياسمين

قبل الإجابة على سؤال متى ينتهي مفعول حبوب منع الحمل ياسمين، نذكر دواعي استعمال تلك الأقراص، وهي كالتالي:

  • أشهر دواعي استعمال حبوب ياسمين هي منع الحمل، حيث أنها تقوم بزيادة كمية السائل الخاص بمنطقة الرحم، ولهذا فهي تساعد على منع تحقيق مسألة التخصيب للبويضة.
  • من ضمن دواعي استعمال حبوب منع الحمل ياسمين أنها تقوم بتنظيم مواعيد الدورة الشهرية، وخاصة لدى السيدات التي تمر بمشاكل عدم انتظام الدورة.
  • بالإضافة إلى أنها تقوم بضبط تنظيم عمل الهرمونات سواء مع الفتيات و عند  السيدات المتزوجات أيضًا.
  • تساعد حبوب ياسمين على تقليل دم الدورة الشهرية الذي يصل إلى حد النزيف مع كثير من السيدات
  • تعالج حبوب ياسمين الكثير من المشاكل والاضطرابات والتقلصات والمشاكل المتعلقة بالدورة الشهرية.
  • تساعد حبوب ياسمين على الحماية من السرطان، بالتحديد ذلك الذي يصيب الثدي وأيضًا سرطان الرحم.
  • من ضمن دواعي استعمال تلك الحبوب معالجة مشكلة نسائية يطلق عليها ايم تكيس المبايض.
  • تساغد حبوب ياسمين النساء في التخلص من الشعر الزائد.
  • قد تعالج حبوب ياسمين أيضًا حب الشباب.

اقرأ أيضًا عبر قسم أدوية وعلاجات:

متى ينتهي مفعول حبوب منع الحمل ياسمين

متى ينتهي مفعول حبوب منع الحمل ياسمين

فيما يخص الإجابة على سؤال متى ينتهي مفعول حبوب منع الحمل ياسمين، ينتهي مفعول تلك الحبوب فور التوقف عن استعمالها، ففي أغلب الأحيان تخرج تلك الحبوب من جسد المرأة التي كانت تستخدمها، في غضون يوم إلى يومين من التوقف عن تناولها.

وبعد ذلك يمكن للمرأة استعادة الدورة الشهرية بصورة طبيعية في غضون من أسبوعين إلى أربعة أسابيع من توقف تناول تلك الحبوب، وعادة يمكن الحمل بعد مرور من شهر إلى ثلاث أشهر من إيقاف أخذ حبوب ياسمين.

وتجدر الإشارة إلى أن استعمال المرأة لحبوب ياسمين وأيضًا التوقف عن استخدامها، من المحتمل أن يسبب  حدوث عدد من الاضطرابات البسيط في الدورة الشهرية لدى بعض النساء، وبناء على فإن عدم قدوم الدورة الشهرية في ميعادها الطبيعي الذي تحسب له المرأة في الشهر التالي من إيقاف تناول حبوب ياسمين يكون دليل على وجود حمل، فقد يكون مجرد اضطراب في الدورة الشهرية فقط.

الأعراض الجانبية لحبوب ياسمين

هناك مجموعة من الأعراض الجانبية الخاصة بحبوب ياسمين لمنع الحمل، نذكرها على النحو التالي:

  • قد ينتج عن تناول حبوب منع الحمل ياسمين الشعور بالصداع.
  • من أبرز الأعراض الجانبية لتلك الحبوب حدوث تغير في المزاج.
  • الشعور بحكة مهبلية أو حدوث نزول بعض الإفرازات قد يكون عرض جانبي لحبوب ياسمين.
  • من الأعراض الجانبية التي تحدث بكثرة بعد تناول حبوب ياسمين هي حدوث تغيرات في فترات الدورة الشهرية.
  • الشعور بألم في الثدي.
  • من ضمن الأعراض الجانبية أيضًا الشعور بالغثيان، والإصابة بالاسهال، والشعور بآلام في منطقة المعدة.
  • كما يسبب تناول حبوب ياسمين احتباس السوائل في الجسم، وهو ما ينتج عنه زيادة الوزن بصورة سريعة.

وتجدر الإشارة إلى أن هناك مجموعة من الموانع، التي يمنع معها  استعمال حبوب ياسمين من غير استشارة طبيب مختص، ومن هذه الموانع فرط  الحساسية تجاه مكون من مكونات هذا الدواء، كما يمنع استعمال هذا العقار الطبي أثناء فترة الحمل أو خلال التخطيط لحدوث الحمل.
ومن ضمن موانع استعمال حبوب ياسمين لمنع الحمل من غير استشارة طبيب مختص في حالة التعرض إلى نزيف مهبلي غير طبيعي، لم يتم فحصه من جانب طبيب مختص ليحدد الأسباب في حدوثه،  ويمنع تناول تلك الحبوب أيضًا في حالة كانت المرأة لديها تاريخ مرضي مع  نوبة قلبية، أو تعرضت في وقت سابق لسكتة دماغية، أو أصيبت بجلطة دموية.

كما يمنع تناول حبوب ياسمين في حالة الإصابة باضطراب الغدة  التي تعرف باسم “الكظرية”، ويمنع أيضًا تناول هذا الدواء في حالات استئصال الرحم بدون استشارة طبيب مختص.

ويستخدم هذا الدواء  بحذر شديد وتحت إشراف الطبيب في بعض الحالات منها مثلا اضطراب الغدة الدرقية، وأيضًا ارتفاع نسبة الدهون الثلاثية في الجسم، وفي حالة الإصابة بالربو، أو إذا كانت المرأة تعاني من الصرع، أو الصداع النصفي، أو تعاني من واحة من الأورام في الرحم، وأيضًا خلال مدة الرضاعة الطبيعية.

قد يهمك أيضًا: فيموجيسال Femogesal حبوب منع الحمل وتنظيم دورة الشهرية

متى يبدأ مفعول حبوب ياسمين

كما جاوبنا على سؤال متى ينتهي مفعول حبوب منع الحمل ياسمين، نذكر متى تبدأ فاعلية تلك الحبوب، حيث أنه يختلف ميعاد بدء فعالية حبوب منع الحمل ياسمين على حسب الموعد الذي بدأت المرأة فيه باستخدام تلك الحبوب، فإذا كانت المرأة قد بدأت في استعمالها في أي يوم أثناء خمسة أيام من الدورة الشهرية، تصبح في تلك الحال الحبوب فعالة بمجرد تناولها، ولا تحتاج المرأة  إلى استعمال أي وسيلة أخرى لمنع حمل من باب الاحتياط مثل استعمال الواقي الذكري.

وفي حالة بدأت المرأة باستعمال حبوب منع الحمل ياسمين في أي يوم من أيام الشهر بعد انتهاء أيام الدورة الشهرية أو قبلها، فإن فاعلية تلك الحبوب تبدأ  بعد مرور سبعة أيام من تناولها، ولهذا يشدد باستعمال وسيلة منع حمل احتياطية مثل استعمال  الواقي الذكي لمدة سبعة  أيام، ثم بعد ذلك يمكن للمرأة التوقف عن استخدام تلك الوسيلة الاحتياطية والاعتماد على حبوب ياسمين.

متى ينتهي مفعول حبوب منع الحمل ياسمين

نصائح عامة عند تناول حبوب ياسمين

هناك عدد من النصائح الخاصة باستخدام حبوب منع الحمل ياسمين، وهذه النصائح هي:

  • على المرأة أن تحرص على تناول حبوب منع الحمل بصورة يومية في نفس التوقيت من أجل عدم نسيان الحبوب، وأيضًا لضمان الحصول على أفضل نتائج وفعالية.
  • قبل تناول أية دواء على المرأة أن تخبر الطبيب بأنها تتناول حبوب منع الحمل قبل بداية أخذها لدواء جديد، كما يجب إخباره أيضًا قبل تناول أية  مكمل غذائي أو حتى تناول أعشاب من شأنها التأثير على مفعول حبوب ياسمين لمنع الحمل.
  • من النصائح الهامة أنه من الضروري الانتباه إلى أن حبوب منع الحمل لا تقوم بحماية المرأة من الأمراض التي تنقل عن طريق الجنس، ولهذا ينصح باستعمال الواقي الذكري من أجل الحماية من تلك الامراض المنقولة جنسيا.
  • كما يجب أيضًا استشارة الطبيب المختص في حالة كانت المرأة أكثر عرضة للإصابة بواحد من الأعراض الجانبية أو معرضة للإصابة بالمضاعفات التي تصاحب حبوب منع الحمل  ياسمين أو أن المرأة لا تستطيع  جسمها تحمل تلك الحبوب.

اقرأ أيضًا: متى يبدأ مفعول حبوب منع الحمل ياسمين

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى