ادوية وعلاجات

هل حبوب ميكرولوت Microlut لمنع الحمل مضمونه و تمنع الدورة ؟

تحرص الكثير من النساء على الإجابة على العديد من الأسئلة الطبية التي تخص الحمل وحبوب منع الحمل بأنواعها المختلفة، ومن ضمن تلك الأسئلة هل حبوب ميكرولوت Microlut لمنع الحمل مضمونه و تمنع الدورة ؟، تلك الحبوب التي تعتبر من أشهر الوسائل الفعالة التي تستعمل من أجل منع حدوث الحمل خلال فترة الرضاعة الطبيعية، فهي تحتيو على هرمون معين يقوم بمنع حدوث الإباضة، وبالتالي تمنع حدوث الحمل.

وخلال السطور التالية من هذا التقرير نستعرض العديد من المعلومات الهامة حول هل حبوب ميكرولوت Microlut لمنع الحمل مضمونه و تمنع الدورة ؟، بالإضافة إلى توضيح الكثير من المعلومات حول تلك الحبوب وما هي دواعي استعمالها، وما هي آثارها الجانبية، وذلك على النحو التالي.

هل حبوب ميكرولوت Microlut لمنع الحمل مضمونه

عندما تستعمل أي سيدة أي وسيلة من وسائل منع الحمل أول أمر ينشغل بالها به هو هل تلك الوسيلة آمنة ومضمونة من حيث منع حدوث الحمل، وأثناء فترة الرضاعة الطبيعية لا تعتمد الكثير من السيدات على نظرية الرضاعة النظيفة التي تحمي من حدوث الحمل، بل يقمن باستعمال وسيلة لمنع الحمل خلال فترة الرضاعة من ضمنها استعمال حبوب ميكرولوت.

وتطرح الكثير من السيدات سؤال هام حول تلك الحبوب، وهي هل حبوب ميكرولوت Microlut لمنع الحمل مضمونه، والإجابة هي نعم، حيث تحتوي تلك الحبوب  على هورمون وحيد، ذلك الهرمون هو البروجسترون، حيث تقوم بمنع الحمل بعد أن تعمل على تغيير بطانة الرحم فتصبح غير مناسبة لانغراس البويضة والعمل على تغيير اتساق مخاط الرحم مما يعيق من وصول الحيوانات المنوية إلى البويضة.

جدير بالذكر أنه ينصح  باستعمال حبوب ميكرولوت Microlut من  بدابة  اليوم الأول للدورة الشهرية، حيث أن  الرضاعة الكاملة تعيق ظهور الدورة الشهرية في كثير من الأحيان، ولهذا تعتبر تلك الحبوب وسيلة منع حمل  طبيعية وضمونة بنسبة عالية جدًا قد تصل إلى 98%.

هل حبوب ميكرولوت Microlut لمنع الحمل مضمونه و تمنع الدورة ؟

هل حبوب ميكرولوت لمنع الحمل تمنع الدورة

وتنشغل بعض السيدات بالإجابة على سؤال هل حبوب ميكرولوت Microlut لمنع الحمل تمنع الدورة، والإجابة هي  أنه عند توقف تناول تلك الحبوب  قد يحتاج عودة انتظام الدورة  الشهرية بعض الوقت حتى تعود الدورة الشهرية إلى  طبيعتها، حيث أن فحبوب منع الحمل تقوم  بتعطيل النظام الهرموني الذي يكون مسؤول بشكل مباشر عن حدوث الدورة الشهرية، ولذلك فعلى كل سيدة أن تعلم أن استعادة انتظام الدورة الشهرية بعد توقف استعمال تلك الحبوب لا تكون عملية فورية.

دواعي استعمال حبوب ميكرولوت

هناك مجموعة من دواعي استخدام حبوب ميكرولوت، نذكر منها الآتي:

  • تستعمل  حبوب ميكرولوت  من أجل منع حدوث الحمل وبالتحديد أثناء مدة الرضاعة.
  • تستخدم تلك الحبوب من أجل تغيير سمك مخاط عنق رحم المرأة، وهو ما يؤدي إلى صعوبة  وصول الحيوانات المنوية إلى البويضة.
  • ويعمل هذا العقار الطبي على تغيير بطانة الرحم فتصبح غير مناسبة لزرع الجنين.
  • من ضمن دواعي استعمال هذا الدواء إعاقة وظائف الدورة، والتي تساعد على منع الحمل.

قد يهمك أيضًا

هل دواء فيزان visanne يزيد الوزن ويمنع الحمل ويسبب النزيف ؟

الآثار الجانبية لحبوب ميكرولوت

هناك  بعض من الأعراض والآثار الجانبية لحبوب ميكرولوت Microlut، ونذكر منها الآتي:

  1. من أبرز أعراض تلك الحبوب الجانبية هي الإصابة بألم في منطقة الثدي.
  2. من ضمن الأعراض الجانبية لتلك الحبوب هي الشعور بالغثيان.
  3. كما تسبب حبوب ميكرولوت Microlut  الإصابة بنزيف غير منتظم.
  4. الشعور بآلام أسفل منطقة المعدة.
  5. القيء واحد من أعراض تلك الحبوب.
  6. المرور بفترات من اضطراب مؤقت للدورة الشهرية العادية، واحد من أعراض حبوب ميكرولوت Microlut.
  7. كما تسبب تلك الحببوب إسهال في بعض الأحيان.
  8. الشعور بالدوخة والدوار.
  9. الإصابة بالصداع واحد من تلك الأعراض.
  10. الشعور بتغيرات في المزاج، والإصابة بالاكتئاب من ضمن أعراض تلك الحبوب.

جدير بالذكر أن هناك مجموعة من الأعراض الأكثر خطورة لتك ألم في الصدر أو الذراع. الشعور بعدم الراحة في الظهر. ضيق في التنفس أو صعوبة في التنفس. تورم أو ألم في ساق واحدة. صعوبة مفاجئة في المشي. الشعور بالدوار وفقدان التوازن. آلام شديدة ومفاجئة في المعدة. صداع غير عادي أو صداع نصفي أسوأ من المعتاد. مشاكل مفاجئة في الكلام أو الفهم أو البصر.

جرعة حبوب ميكرولوت Microlut

جدير بالذكر أن الجرعة الموصى بها من حبوب ميكرولوت Microlut هي حبة واحدة، يتم تناولها مرة واحدة في اليوم من  نفس التوقيت،  بصرف النظر عن وقت ممارسة العلاقة الزوجية أو يغض النظر عن عدد مرات الجماع.

يجب الانتباه أيضًا إلى أنه عند تناول هذه الحبوب في أول أسبوع  يجب استعمال وسائل احتياطية لمنع حدوث الحمل مثل استعمال الواقي الذكري، من أجل حدوث حصول الحمل، وفي حالة ممارسة العلاقة الزوجية في أسبوع قبل بداية تناول حبوب ميكرولوت من الضروري الحصول على استشارة طبيب مختص.

ويذكر أن هناك مجموعة من الموانع الخاصة باستعمال تلك الحبوب، حيث أنه ينصح بعدم تتناولها  في حالة كانت السيدة تعاني من مجموعة من الأعراض المعينة أو بعض الأمراض، ومنها على سبيل المثال إذا كانت تعاني من مرض السكر مع تلف في الأوعية الدموية، أو إذا كانت تعاني من أمراض الكبد الشديدة،  وإذا كانت وظائف الكبد تعمل بصورة غير طبيعة، أو إذا كانت المرأة تعاني من مرض السرطان، وخاصة سرطان الثدي، أو إذا كانت لديها ورم حميد أو تشتكي من ورم خبيث في منطقة الكبد على وجه الخصوص.

كما يمنع تناول حبوب ميكرولوت في حالة كانت السيدة تعاني من نزيف مهبلي غير مبرر، أو في حالة كانت حامل أو في خططها الحمل.

هل حبوب ميكرولوت Microlut لمنع الحمل مضمونه و تمنع الدورة ؟

طريقة استعمال حبوب ميكرولوت

بعد التعرف على الجرعة الخاصة بتلك الحبوب، نذكر طريقة استخدامها، وهي:

  • يتم أخذ حبة واحدة من هذا العقار الطبي في نفس الوقت من كل يوم.
  • من الضروري تناول حبوب ميكرولوت كل يوم دون النظر إلى عدد مرات الجماع.
  • يتم أخذ الحبة مع كوب كامل من الماء.
  • يؤخذ هذا العلاج مع تناول الطعام أو بدون تناول الطعام.
  • إذا أخذت المرأة حبة واحدة  متأخرة بعد مرور أكثر من 3 ساعات من الوقت المحدد، فيجب العلم أن حماية المرأة من حدوث الحمل تكون ضعيفة، ويجب استشارة طبيب مختص لهذا الشأن.
  • من الأمور التي تسهل على المرأة استعمال تلك الحبوب هي أنه يمكن معرفة حبة اليوم التي ستأخذها المرأة عن طريق العلامة الموجودة على الشريط ومكتوب عليها يوم من أيام الأسبوع.
  • على المرأة اتباع تعليمات  الأسهم التي تتواجد على الشريط ، حتى تقوم المرأة بأخذ كل الحبوب.
  • من  الضروري تناول الحبوب لمدة 28 يوم متتالية، ولا يشترط أن تترك  فواصل بين عبوة وأخرى من هذا الدواء.

جدير بالذكر أنه يمكن أن يسبب  استعمال أدوية أخرى مع حبوب ميكرولوت قد يكون له تأثير  على فاعلية العلاج، وقد يتسبب في بعض الآثار الجانبية، ولهذا من الضروري قبل استعمال تلك  الحبوب إعلام الطبيب المختص عن كل الأدوية التي تقوم السيدة بتناولها، بالإضافة إلى إخبار الطبيب أيضًا  بالفيتامينات والمكملات العشبية التي يتم أخذها بالتزامن مع تلك الحبوب.

اقرأ أيضًا

هل حبوب منع الحمل توقف الدورة بعد نزولها ؟

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى