ادوية وعلاجات

حقن زوفران Zofran لوقف الترجيع .. دواعي الاستعمال والاثار الجانبية والجرعة

اشتهرت حقن زوفران Zofran في الكثير من الوصفات الطبية من أجل علاج حالات الغثيان الحاد وحالات القيئ الشديد التي ترافق  العلاج الكيماوي أو العلاج الإشعاعي لمرض السرطان، كما أنه يتم وصفه من قبل الأطباء في بعض الحالات الطبية الأخرى، التي سنتحدث عنها بالتفصيل خلال التقرير التالي.

حيث يقدم هذا التقرير بين فقراته المزيد من المعلومات الطبية الضرورية حول حقن زوفران Zofran، وفيما تستخدم تلك الإبر، بالإضافة إلى التعرف على الأعراض الجانبية التي تنتج عند استعمال هذا العقار الطبي، واستعراض تجارب بعض الأفراد مع هذا العلاج، ومعرفة الجرعة الموصى بها من تلك الحقن، وسعرها في الصيدليات داخل جمهورية مصر العربية.

ما هي حقن زوفران Zofran ؟

هي ذلك الدواء الذي يحتوي على المادة الفعالة “اوندانسيترون” التي ترتبط بمستقبلات محددة لهرمون السيرتونين “وهو عبارة عن مادة كيميائية  يتم إفرازها في جسم الإنسان” الموجود  في الجهاز العصبي المركزي وفي مناطق أخرى من الجسم، مما يقلل من حدوث الشعور بالغثيان ومنع حوث القيء.

دواعي استعمال حقن زوفران Zofran

هناك عدد من دواعي استعمال حقن زوفران Zofran، نذكرها على النحو التالي:

  • تستعمل حقن ورفران  ZOFRAN في علاج الغثيان الشديد والقيئ التي ترافق حالات العلاج الكيماوي لمرض السرطان .
  • ومن ضمن دواعي استعمال هذا العقار الطبي علاج حالات  الغثيان وحالات القيء بعد تلقي العلاج الإشعاعي لمرض السرطان .
  • ويتم وصف تلك الإبر أيضًا من أجل علاج تخفيف وتقليل أعراض الغثيان وحالات القيء التي يتعرض لها بعض المرضى عقب إجراء عمليات جراحية .

اقرأ أيضًا عبر قسم أدوية وعلاجات

حقن دانست danset

موانع استعمال حقن زوفران Zofran

هناك مجموعة من الحالات التي يمنع خلالها استعمال تلك الإبر، وهذه الحالات هي:

  • من أبرز موانع استعمال هذا الدواء في حالات الأفراد الذين يشتكون  من فرط حساسية تجاه هذا الدواء أو تجاه أحد مكونات هذا العقار الطبي.
  • كما يمنع استعمال هذا العلاج في حالات عدم انتظام مستويات الأملاح في الدم ونسب المعادن ومنعا على سبيل المثال الصوديوم والمغنيزيوم.
  • ومن ضمن موانع استعمال هذا الدواء أثناء فترة الحمل، بالتحديد في بداية الحمل، منعًأ لتعرض الجنين للتشوه.

حقن زوفران Zofran

الآثار الجانبية حقن زوفران Zofran

في بعض الأحيان تسبب حقن زوفران Zofran مجموعة من الآثار الجانبية والأعراض، وخاصة في حالة عدم الالتزام بالجرعة المحددة التي يصفها الطبيب، ومن هذه الأعراض نذكر التالي:

  • من الأعراض الجانبية لحقن زوفران Zofran الأكثر شيوعاً الاسهال أو الإمساك في بعض الأحيان.
  • ويعد الصداع من الآثار الجانبية الأكثر شيوعًا لهذا العلاج.
  • الشعور بالتعب أو الإحساس بالإعياء العام، واحد من الآثار الجانبية الشائعة لحقن زوفران Zofran.
  • وفيما يخص الأعراض الأقل شيوعاً، منها ارتفاع  في بعض انزيمات الكبد في بعض الأحيان.
  • ومن الأع راض الأقل شيوعًا لحقن زوفران Zofran  حكة في الجلد.
  • ظهور طفح جلدي.
  • من ضمن الأعراض الجانبية ظهور تكتلات تحت الجلد.
  • تشنجات في الأوتار الصوتية.
  • ومن الأعراض الأقل شيوعًا لهذا العقار الطبي احتباس البول.
  • الشعور بألم خفيف وحكة في منطقة الحقن واحد من تلك الأعراض.

حقن زوفران Zofran للاطفال

في الكثير من الحالات يتم وصف تلك الحقن للأطفال من أجل علاج حالات الغثيان و حالات القيء  التي يتعرض لها الأطفال بالتزامن مع العلاج الكيماوي أو العلاج الإشعاعي لمرض السرطان، كما يصف بعض الأطباء هذا الدواء في حالة الغثيان أو القيء الذي يعقب إجراء العمليات الجراحية.

وتجدر الإشارة إلى أن الجرعة المناسبة لكل طفل تختلف من طفل لأخر حسب عمره ووزنه وحالته الصحية، بالإضافة إلى أن الطبيب المختص هو من يحدد الجرعة المناسبة لكل طفل، غير أن الجرعة المعتادة من هذا الدواء في حالات علاج الطفل  بالكيماوي، يتم إعطاء الطفل الذي يتراوح عمره من  4 إلى 11 عام 4 مج  من هذا العلاج قبل الخضوع لجلسة العلاج الكيماوي بنحو 30 دقيقة بالتقريب، بعد ذلك يتم إعطاء الطفل 4 مج كل ثمان ساعات بعد الانتهاء من جلسة الكيماوي بيوم أو بنحو يومين.

وفيما يخص جرعة هذا العلاج للأطفال قبل الجراحة، يتم إعطاء الطفل الذي يكون وزنه أقل من 40 كجم جرعة تقارب 0.1 مج/كجم عن طريق الحقن الوريدي، والأطفال  فوق وزن عن 40 كجم، جرعتهم 4 مج بالوريد.

جدير بالذكر أنه غير معروف حتى الآن ما إن كان هذا العقار الطبي عند أخذه عن طريق الفم يكون آمن للطفل الذي يكون عمره عمره أقل من 4 أعوام، غير أنه يمكن إعطاء هذا العلاج عن طريق الوريد للأطفال بداية من عمر ستة أشهر.

جرعة حقن زوفران Zofran

بعد الحديث عن جرعة حقن زوفران Zofran للأطفال، جاء الآن الوقت للحديث عن جرعة تلك الحقن للكبار، والتي تكون على النحو التالي:

  • فيما يخص جرع حقن زوفران Zofran للأفراد البالغين  قبل تلقي العلاج الكيماوي، فهي أن يتم إعطاء 8 مج من هذا العلاج قبل بدء العلاج الكيماوي بما يقرب من نصف ساعة، ومن الممكن أن ترتفع الجرعة إلى 24 مج في حالة كان العلاج  ينتج عنه الغثيان أو يسبب التقيؤ الشديد، وبعد ذلك يتم إعطاء الفرد  حبة بمقدار 8 مج كل 12 ساعة لمدة يوم أو لمدة يومين بعد تلقي  جرعة العلاج الكيماوي، وفق ما يحدده الطبيب المعالج.
  • أما جرعة حقن زوفران Zofran قبل الجراحة، فيتم إعطاء المريض  جرعة 4 مج من الحقن عن طريق الوريد قبل الخضوع إلى التخدير بشكل مباشر أو عقب انتهاء العملية الجراحية مباشرة.
  • وفيما يخص جرعة حقن زوفران Zofran قبل العلاج الإشعاعي، فيتم إعطاء الفرد المريض مقدار 8 مج من هذا الدواء قبل خضوع المريض لجلسة العلاج الإشعاعي بنحو ساعة أو  بنحو ساعتين حسب رأي الطبيب المعالج، بعد ذلك يتم إعطاء 8 مج بعد تلقي الجرعة الأولى بنحو ثمان ساعات.

سعر حقن زوفران Zofran

يتوفر هذا الدواء على شكل أمبولات حقن في الصيدليات  بتركيز 4 مجم، ويبلغ سعر العبوة 138 جنية مصري، أما العبوة تركيز 8 مجم تتوفر في الصيدليات بسعر 260 جنية مصري، كما يتوفر هذا الدواء على شكل أقراص فى الصيدليات ويبلغ سعر العبوة 364 جنية مصري.

حقن زوفران Zofran

احتياطات استعمال حقن زوفران

هناك مجموعة من الإرشادات الواجب الانتباه إليها عند استعمال هذا العلاج، وهذه التعليمات والاحتياطات هي:

  1. من أهم الاحتياطات الواجب اتباعها عند أخذ هذا العلاج أنه قد ينتج عنه  اضطرابات في نظم القلب، وبالتحديد عند أخذ الدواء عن طريق الوريد، ولهذا  من الضروري تجنب العلاج في الأفراد المصابين بمشاكل صحية سابقة في النظم.
  2. وهناك احتياط ضروري الالتزام به حيث يجب  استخدام العلاج بحذر شديد مع الأفراد المصابين بمشاكل صحية في الكبد.
  3. حتى الآن لم تبين الدراسات والأبحاث أية أضرار على الجنين عند استعمال الأم الحامل لتلك الإبر، إلا أنه يجب استشارة الطبيب قبل تناول هذا الدواء  في حال كانت السيدة حامل أو كانت تخطط للحمل.
  4. وهناك احتياط أخر خاص بفترة الرضاعة حيث أنه  غير معلوم حتى الآن ما إذا كان هذا العلاج يتم إفرازه في لبن الأم التي تقوم بالرضاعة أن لا، ولهذا ينصح بتجنب القيام بالرضاعة أثناء فترة تلقي هذا العلاج.

قد يهمك أيضًا

حقن ديفارول اس Devarol S لعلاج نقص فيتامين د .. دواعي الاستعمال والجرعة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى