حقن ديفارول اس Devarol S لعلاج نقص فيتامين د .. دواعي الاستعمال والجرعة

تعتبر حقن ديفارول اس Devarol S من أشهر صور إبر فيتامين د الموجودة في الصيدليات، والمشهورة من أجل الحماية وعلاج نقص فيتامين د ، الذي يحصل عليه الإنسان عند التعرض لأشعة الشمس،  كما يتم استعمال تلك الإمبولات من أجل علاج عدد من أمراض العظام الناتج عن نقص ذلك الفيتامين  في جسم الإنسان، منها على سبيل المثال الكساح أو مرض هشاشة العظام، كما لها مجموعة أخرى من الاستخدامات.

ويقدم موقع الجواب 24 خلال السطور التالية من هذا التقرير العديد من المعلومات الهامة حول حقن ديفارول اس devarol، وما هي دواعي استعمالها، وما هي الآثار الجانبية لها، وما هي جرع هذا الدواء، وسعره في الصيدليات، والتعرف على فوائد حقن ديفارول للتخسيس، وذلك في الإطار التالي.

ديفارول امبول

هو ذلك العلاج الذي يتوفر في الصيدليات في الشكل الدوائي حقن 200000 وحدة دولية، ويذكر أن  أمبولات ديفارول إس، يوجد بداخلها  الكوليسيفيرول،  والذي يعد أحد صور  فيتامين د، ويتم إعطاء هذا الدواء للإنسان عن طريق الحقن العضلي.

حقن ديفارول اس devarol

دواعي استعمال حقن ديفارول اس devarol

هناك مجموعة من دواعي استعمال حقن ديفارول اس devarol، وهي:

  • من أبرز دواعي استعمال تلك الإمبولات علاج هشاشة العظام.
  • كما يتم وصف هذا العلاج من أجل المساعدة على علاج نقص الكالسيوم نتيجة نقص هرمون جارات الدرقية.
  • يتم وصف حقن ديفارول اس devarol من أجل علاج تلين العظام.
  • يستعمل أيضًا من أجل علاج الكساح.
  • يتم استخدام هذا الدواء من أجل علاج الحالات التي ينتج عنها  نقص مستويات فيتامين د3، مثلما يحدث مع الأفراد الذين يشتكون من قصور الغدة الدرقية.
  • ومن ضمن دواعي استعمال حقن ديفارول اس devarol علاج انخفاض نسب الفوسفات في دم الإنسان نتيجة نقص الفوسفات الوراثي.
  • كما يمكن استعمال تلك الإبر من أجل الوقاية من نقص فيتامين د في الجسم.

الآثار الجانبية لحقن ديفارول اس

يعتبر الآثار الجانبية  لأخذ تلك الحقن أو أي صورة من صور فيتامين د3 نادر الحدوث ،إلا أن هناك بعض الأشخاص يشتكون من عدد من الأعراض ومنها:

  • من أبرز الأعراض الجانبية التي تنتج عن استعمال حقن ديفارول اس devarol الإصابة بالحساسية الجلدية منها ظهور الطفح الجلدي أو الإحساس بالحكة.
  • وفي بعض الأحيان تسبب تلك الإبر تورم الوجه، والإصابة بتورم الحلق، أو تورم اللسان.
  • ومن ضمن الأعراض الجانبية الشعور بالدوخة القوية.
  • كما تسبب تلك الإبر صعوبة في التنفس.
  • ومن ضمن الأعراض الجانبية لهذا العلاج الشعور باضطرابات ضربات القلب، ومنها مثلا عدم انتظام ضربات القلب أو تسارع الضربات.
  • وفي بعض الأحيان تسبب حقن فيتامين دجفاف الفم.
  • صداع الرأس واحد من الآثار الجانبية لهذا الدواء.
  • وفي بعض الأحيان تسبب حقن ديفارول اس devarol التقيؤ.
  • الإعياء العام والشعور بالضعف ونقص الطاقة واحد من تلك الأعراض.

قد يهمك أيضًا

متى يبدأ مفعول ابرة فيتامين د

موانع استعمال حقن ديفارول إس

في بعض الحالات يمنع استعمال تلك الحقن من غير  استشارة طبيب مختص، وهذه الحالات هي:

  1. من أبرز موانع استعمال تلك الإبر إذا كان الشخص يعاني من فرط الحساسية تجاه أي مكون من  مكونات هذا الدواء.
  2. كما يمنع استعمال هذا العلاج لمن يعانون من ارتفاع الكالسيوم.
  3. ومن ضمن موانع استعمال هذا الدواء لمن يعانون من ارتفاع فيتامين د في الدم.
  4. وهناك مانع آخر وهو من يعانون من سوء الامتصاص.

تجدر الإشارة إلى أنه قد تؤثر عدد من الأدوية على تلك الحقن ، أو تؤثر بعض المكملات الغذائية منها على سبيل المثال الفيتامينات، أو بعض المكملات العشبية قد يكون لها تأثير على  امتصاص فيتامين د3.

ولهذا السبب ينصح بفصل تناول حقن ديفارول عن وقت تناول الأدوية الأخرى بمدة زمنية لا تقل عن ساعتين على أقل تقدير، وينصح أيضًا بتناول أدوية فيتامين د عند الخلود إلى النوم، لأن ذلك يتيح للإنسان وقت كافي  من أجل البعد عن التفاعلات.

حقن ديفارول للتخسيس

يكثر البحث من قبل العديد من الأفراد عن فوائد حقن ديفارول للتخسيس، يمكن الذكر أن هناك الكثير   من الدراسات التي تم  تطبيقها على آثار مكملات فيتامين د على خسارة الوزن غير المرغوب فيه، إلا أنه  لم يتم التأكيد حول أن تناول فيتامين د يساعد على فقدان الوزن.

كما أشارت بعض الدراسات التي تم تنفيذها على سيدات عندهم مستويات جيدة من فيتامين د ، خسروا  وزن ودهون في جسمهن،  وكان عندهم  انخفاض أعلى في منطقة الخصر، وذلك وقت القيام بأداء تمارين رياضية والالتزام ببعض الحميات الغذائية.

مخاطر حقن ديفارول للكبار

هناك بعض المخاطر التي تسببها تلك الإبر للكبار، فقد تسبب بعض الأعراض الخطيرة منها الدوخة والإصابة بالصداع و الإصابة بالإمساك في بعض الأوقات أو الإصابة بالغثيان وأيضًا تسببب في بعض الأوقات جفاف بشكل مؤقت في الحلق.

وفي حالة ارتفاع نسبة الكالسيوم في الدم قد يكون من مخاطرها الإصابة بحصوات الكلى، ومن ضمن المخاطر ارتفاع في نسبة أملاح الكالسيوم في حالة فاق استعمال الشخص لهذه الإبر الجرعات التي حددها طبيبه.

حقن ديفارول للاطفال

يمكن استعمال تلك الإبر للأطفال  من أجل علاج تلين العظام، ومن أجل علاج الكساح، ويذكر أن الجرعة من هذا العلاج للأطفارة تكون عبارة عن أمبول واحد كل ستة أشهر حتى عمر 5 سنوات.

جرعة حقن ديفارول اس devarol

تتوقف الجرعة التي يحددها الطبيب المختص من تلك الحقن وفق الحالة الصحية لكل شخص وعمره ومدى الاستجابة لهذا العلاج، والجرعة المعتادة كالتالي:

  • بالنسبة للأشخاص الكبار الجرعة تكون أمبول واحد من فئة 200000 وحدة دولية، يتم إعطاءه للمريض كل 6 أشهر خلال  فصل الشتاء.
  • أما الأشخاص كبار السن فإن الجرعة هي أمبول  واحد من فئة 100000 وحدة دولية، يتم أخذها كل ثلاثة شهور.
  • بعد ذلك ننتقل لجرعة السيدات الحوامل، وهي عبارة عن نصف أمبول من فئة 100000 وحدة دولية، تأخذها المرأة الحامل في الشهر السادس أو خلال الشهر السابع من عمر الحمل.
  • جرعة الأطفال: كما سبق وأوضحنا.

حقن ديفارول اس devarol

سعر حقنة ديفارول

يبلغ سعر حقنة ديفارول في الصيدليات داخل جمهورية مصر العربية هو 15 جنيه مصري.

وتجدر الإشارة إلى أن تلك الحقن قد تتسببالإحساس بالألم نوعًا ما، غير أن هذا الالم يختفي سريعًا، ولا داعي للقلق منه.

جدير بالذكر أن تلك الحقن تستعمل بحذر شديد و تحت إشراف طبي  في حالات معينة، وخاصة خلال فترة الحمل وأثناء مدة الرضاعة الطبيعية، كما تستعمل بحذر من قبل الأفراد الذين يعانون من أمراض الكلى، كما تستعمل بحذر شديد من قبل الأفراد الذين يعانون من أمراض القلب.

تجربتي مع حقن ديفارول

قال أحد الأشخاص أن لديه تجربه مع هذا العلاج قائلا “لقد كنت أعاني بشكل دائم ومستمر من الإرهاق والضعف العام، وأشعر بآلام في العظام وأوجاع في المفاصل، وبالتحديد آلام الظهر، إلى جانب شعور مزعج بالألم في العضلات، وأخبرني الطبيب أنني أعاني من نقص فيتامين د، وهو ما جعله وصف لي حقنة ديفارول، التي كانت بمثابة السحر معي، حيث أنني التزمت بتعليمات الطبيب وبالجرعة المخصصة من هذا الدواء، وتخلصت من كل تلك الأوجاع بعد انتهاء كورس العلاج بها”.

اقرأ أيضًا

سعر تحليل فيتامين د في معامل التحاليل الطبية

أضف تعليق

Don`t copy text!