متى يبدأ مفعول

متى يبدأ مفعول ابرة فيتامين د

يعتبر فيتامين د من أهم الفتيامينات التي يحتاجها جسم الإنسان، ونحصل عليها عن طريق التعرض لأشعة الشمس، أو عن طريق تناول بعض الأغذية التي تحتوي على فيتامين د من ضمن عناصرها الغذائية، إلا أن هناك بعض الأفراد يلجأون إلى الإبر للحصول على هذا الفيتامين، ويبدأون في البحث عن إجابة سؤال متى يبدأ مفعول ابرة فيتامين د .

يضطر الطبيب في أغلب الوقت في وصف ابرة فيتامين د إلى المريض بدلا من الحبوب فموية من فيتامين د، إذا كان المريض يعاني من صعوبة في البلع، أو لديه المشكلة المعروفة باسم ضعف امتصاص الأمعاء.

وخلال هذا المقال يستعرض موقع “الجواب” الإجابة عن سؤال متى يبدأ مفعول ابرة فيتامين د،، وما هي أنواع إبر فيتامين د، وما هي دواعي استخدامها، وذلك خلال السطور التالية.

متى يبدأ مفعول ابرة فيتامين د

من أكثر الأسئلة التي تخطر على بال من يأخذ حقن فيتامين د وهو  متى يبدأ مفعول ابرة فيتامين د، من الثابت والمعلوم أنه يبدأ مفعول  الإبر أو لعلاج نقص  فيتامين د على المستوى البعيد، فقد يأخذ الشخص مدة زمنية طويلة حتى تظهر عليه أعراض التحسن.

وهناك بعض آراء الأطباء التي تفيد بأنه لا يوجد وقت محدد لظهور النتيجة، ولكت تؤخذ الإبر بناء علي نتائج التحليل الخاصة بالمريض، ثم بعد ذلك تحديد الجرعه، ثم  إعادة التحاليل مره ثانية ثم المتابعة الدقيقة للأعراض.

ويتم إعطاء المريض إبرة فيتامين د  عن طريق العضل أو يتم إعطاء المريص الإبرة عن طريق الوريد في بعض الأحيان، تعطي الإبرة جرعات مرتفعة  من فيتامين د للجسم، قد يستمر مفعولها وتأثيرها فعاليتها لبعض الأسابيع أو قد تصل إلى عدة أشهر في أوقات ثانية.

أنواع إبر فيتامين د ودواعي الاستعمال

تختلف أنواع إبر فيتامين د، حيث يكون لكل نوع منها استخدام ومعالجة لمرض مختلف، بالشكل التالي:

أولا إبر ألفاكالسيدول

تعتبر ابر الألفاكالسيدول أبرز ابر فيتامين د، وهي  من نوع د3،  يتم إعطائها عن طريق الوريد، ويتم استعمالها في علاج نقص الكالسيوم الموجود في الدم، وعدد من  الأمراض المرتبطة بالعظام، مثل علاج مشكلة هشاشة العظام لدى مرضى الفشل الكلوي الحاد.

ثانيا إبر إرغوكالسيفيرول

تنتمي ابر إرغوكالسيفيرول إلى أنواع حقن د2 ، والتي يتم أخذها غعن طريق العضل، وتستعمل للأفراد المصابون بأمراض ومشاكل في الجهاز الهضمي أو الكبد أو لديه مرض في القنوات الصفراوية المتعلقة بسوء امتصاص فيتامين د.

ثالثا إبر كالسيترايول

تنتمي ابر كالسيترايول إلى  حقن د3، والتي يتم أخذها عن طريق الوريد، ويحتوي هذا النوع من إبرفيتامين د على   كالسيترايول، وهو المركب النشط من فيتامين د، ويتم وصف هذا النوع من قبل الطبيب للأفراد الذين لديهم مشكلة في نقص الكالسيوم في الدم، بالإضافة إلى الأشخاص الذين يعانون من فرط نشاط الغدة جارة الدرقية، والذي يعتبر متعلق بالفشل الكلوي عند الأشخاص الذين يكونون في حاجة إلى الغسيل الكلوي.

رابعا إبر باريكالسيتول

وتندرج إبر باريكالسيتول إلى حقن فيتامين د التي تؤخذ عن طريق الوريد، وتضم هذه الحقن مكون باريكالسيتول، وهو أحد المركبات المماثلة فيتامين د، و تستعمل من أجل الحماية من فرط نشاط الغدة جارة الدرقية لدى الأفراد الذين يعانون من الفشل الكلوي المزمن.

خامسًا إبر كوليكالسيفرول

تعتبر إبر كوليكالسيفرول أخر أنواع إبر فيتامين د، ويتم استخدام هذه الإبر عند الحاجة إلى التصدي لمشكلة نقص فيتامين د الحاد، والذي يأتي  نتيجة مضاعفات عملية تحويل المسار التي يتم إجراءها في الجهاز الهضمي.

اقرأ أيضًا

متى يبدأ مفعول cipralex

فوائد زيت الخردل الباكستاني للشعر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى