ادوية وعلاجات

هل حبوب البيوتين Biotin تسمن وتزيد الوزن ؟

يبحث الكثير من الأشخاص عن الإجابة على سؤال هل حبوب البيوتين Biotin تسمن وتزيد الوزن ؟، حيث أن كثيرون الذين يأخذون هذا الدواء،  فهو هام وضرورى من أجل عملية التمثيل الغذائي، كما أنه يساعد على  هضم النشويات وعلى هضم البروتينات وأيضًا  الدهون، ويلعب دور فعال  فى الحفاظ على نضارة وصحة البشرة وأيضًا صحة الشعر، بالإضافة إلى أهمية من أجل قوة الأظافر.

وخلال السطور التالية من هذا التقرير يتم تقديم الإجابة على سؤال هل حبوب البيوتين Biotin تسمن وتزيد الوزن ؟، بالإضافة إلى توضيح العديد من المعلومات الطبية الهامة حول البيوتين، وما هي فوائده ، وما هي أضراره، وذلك على النحو التالي.

هل حبوب البيوتين Biotin تسمن وتزيد الوزن ؟

للباحثين عن إجابة سؤال هل حبوب البيوتين Biotin تسمن وتزيد الوزن ؟، الإجابة هي أنه يعمل على اكتساب المزيد من الوزن ولكن ليس بشكل مباشر، حيث  أن البيوتين يقوم بتحسين و تعزيز عملية التمثيل العذائي الصحية، عن طريق استعمال واستخدام العناصر الغذائية من أجل إنتاج الطاقة، فهو يعتبر فيتامين حيوي وقوي، يعمل على المساعدة على حرق الدهون والقيام بهضم الأكل بصورة أسرع مما ينتج عنه الإحساس بالجوع والرغبة في تناول المزيد من الطعام، مما يؤدي إلى زيادة الوزن.

هل حبوب البيوتين Biotin تسمن وتزيد الوزن ؟

كما يعمل البيوتين على التقليل من مستويات ونسب السكر في دم الإنسان، حيث أنه يستعمل الجلوكوز  من أجل الحصول على الطاقة مما ينتج عنه في نهاية الأمر  انخفاض نسبة ومستوى السكر في الدم  وارتفاع الرغبة القوية في تناول الأكل.

ولهذا تجدر الإشارة إلى أن حبوب البيوتين لا تسبب زيادة الوزن بصورة مباشرة بل يعمل على زيادة الوزن نتيجة ارتفاع كمية الطعام.

قد يهمك أيضًا عبر قسم أدوية وعلاجات

هل دواء دوفلاك Duphalac يزيد الوزن ؟

محاذير أخذ حبوب البيوتين

بعد التعرف على إجابة سؤال هل حبوب البيوتين Biotin تسمن وتزيد الوزن؟، هناك  بعض المحاذير الهامة عند تناول حبوب البيوتين، وهي:

  • من أهم تلك المحاذير أنه يجب العلم أنه يمكن أن تسبب تلك الحبوب مجموعة من الآثار الجانبية، منها على سبيل المثال الطفح الجلدي، وأيضًا اضطراب الجهاز الهضمي، وبعض المشكلات في إفراز الأنسولين، وقد تسبب تلك الحبوب ظهور حب شباب، وبعض المشكلات في الكلى، وقد يشتكي بعض الأفراد من الانتفاخ وأيضًا من احتباس السوائل في جسم الإنسان، مما ينتج عنه زيادة الوزن.
  • من المحتمل  أن حبوب البيوتين ينتج عنها تفاعلات شديدة الخطورة عند تناوله بالتزامن مع بعض الأدوية، ولهذا ينصح باستشارة طبيب مختص قبل البدء في تناول تلك الحبوب، من أجل تجنب حدوث بعض المشكلات الخطيرة.
  • في بعض الأوقات يتداخل تناول تلك الحبوب  مع نتائج الكثير من اختبارات وفحوصات الدم المتعددة، حيث أنه قد ينتج عنه بعض  نتائج اختبار مرتفعة أو منخفضة بصورة خاطئة، مما يسبب  عدم صحة تشخيص حالة المريض.

فوائد البيوتين

 نقدم الآن أهم الفوائد التي يقدمها البيوتين لصحة الإنسان، وهي:

  • من أبرز فوائد البيوتين أنه يعمل على تعزيز وتحسين عمليات الأيض، حيث يعتبر واحد الفيتامينات المهمة لإنتاج الطاقة في جسم الإنسان، حيث أن هناك الكثير  من الأنزيمات التي تكون بحاجة إلأى البيوتين من أجل القيام بعملها على أكمل صورة، وتلك الأنزيمات  تدخل في عمليات الأيض وفي عمليات هضم الكربوهيدرات وأيضًا الدهون بالإضافة إلى البروتينات المتنوعة.
  • يعمل البيوتين أيضًا على تقوية الأظافر الضعيفة والهزيلة،  التي تكون معرضة إلى أنواع معينة من الإصابات مثل التشقق والتكسر بصورة سريعة، فيعمل البيوتين على التقليل من هذا التشقق وتكسر الأظافر.
  • من ضمن فوائد البيوتين أيضًا أنه يعمل على تعزيز صحة الشعر، كما أن الأشخاص الذين يعانون من نقص البيويتن يسبب ذلك لهم تساقط في الشعر.
  • يلعب البيوتين دور فعال في دعم صحة النساء الحوامل، حيث أن نقص البيوتين خلال مدة الحمل قد ينتج عنه عيوب خلقية عند بعض الأجنة.
  • من ضمن فوائد البيوتين أيضًا أنه يلعب دور فعال في المساعدة على خفض سكر الدم عند الأشخاص الذين يعانون من داء  السكري، فيساهم تناول مكملات البيوتين الغذائية في تنظيم مستويات السكر في الدم لدى مرضى السكري من النوع الثاني على وجه الخصوص، كما أنه يقلل من مقاومة خلايا جسم الإنسان للأنسولين.
  • ضمن فوائد البيوتين أيضًا أنه يعزز من صحة البشرة، حيث أن نقصه البيوتين ينتج عنه ظهور قشور حمراء، بالإضافة إلى طفح جلدي على البشرة لدى بعض الأفراد.
  • كما أن البيوتين يلعب دور فعال في تحسين صحة مرضى التصلب المتعدد، وهو واحد من  أمراض المناعة الذاتية، ويتعرض له الإنسان بعد أن تصاب الأغشية المحيطة بمنطقة الدماغ ومنطقة الحبل الشوكي وأيضًا العيون بضرر معين، ويقول الباحثون الباحثون أن البيوتين واحد من المكونات المهمة التي تدخل في عمليات تكوين تلك الأغشية.

جدير بالذكر أن أغلب الناس  يمكنهم الحصول على ما يكفيهم من البيوتين من خلال نظامهم الغذائي، حيث أنه يعتبر عنصر طبيعي متوفر في الكثير من الأطعمة المنتشرة منها على سبيل المثال اللحوم، وأيضًا الأسماك، وبعض منتجات الألبان، بالإضافة إلى الشوفان، وفي بعض الخضروات، منها مثلا السبانخ وأيضًا الفطر وأيضًا الجزر، كما يتوفر في البقوليات منها فول الصويا، وأيضًأ الفول السوداني.

هل حبوب البيوتين Biotin تسمن وتزيد الوزن ؟

أضرار البيوتين

يخطر على بال بعض الأفراد ما هي أضرار  البيوتين، وما يجب توضيحه أنه يعتبر آمن بصورة كبيرة،  وأيضًا الجرعات العالية من البيوتين في الغالب لا تسبب أي ضرر للإنسان، حيث أن البيوتين واحد من تلك الفيتامينات التي تذوب في الماء، ولهذا فإن أي كميات عالية منه لا يكون لها حاجة من قبل الجسم يتم إخراجها من خلال البول بصورة طبيعية.

غير أنه في بعض الأحيان نادرة الحدوث، فإن استخدام البيوتين بصورة عالية قد ينتج عنه خلل في نتائج عدد من الفحوصات، منها على سبيل المثال تحاليل الغدة الدرقية،ولهذا يجب الانتباه واستشارة الطبيب.

جدير بالذكر أن هناك بعض الموانع من استعمال البيوتين، فتلك الحبوب لا يتم استخدامها فى حالة الحساسية ناحية أية من العناصر المكونة لهذا الدواء، كما أنه يمنع استعماله فى حالة إنخفاض نسبة السكر فى الدم.

أعراض نقص البيوتين

هناك مجموعة من الأعراض التي تظهر على الشخص الذي يعاني من نقص البيوتين، نذكر منها الآتي:

  1. من أبرز أعراض نقص البيوتين حدوث تساقط ملحوظ في الشعر، وأن يصبح الشعر خفيف جدًا وضعيف وهش.
  2. ويعتبر التكسير والضعف المستمر في الأظافر من ضمن أعراض نقص البيوتين.
  3. ومنض من أعراض نقص البيوتين ظهور بقع كثيرة و ملونة على الأظافر.
  4. ويعتبر تقطيع الجلد المحاط بمنطقة الأظافر من ضمن أعراض نقص البيوتين.
  5. من ضمن الأعراض أيضًا حدوث رقة في البشرة وأيضًا حدة حساسية البشرة.
  6. جفاف في العيون واحد من أعراض نقص البيوتين.
  7. الأرق وصعوبة النوم واحد من ضمن أعراض نقص البيوتين.
  8. ومن أعراضه أيضًا فقدان الشهية.
  9. والغثيان قد يحدث للإنسان نتيجة نقص البيوتين.
  10. الإحساس  بالاكتئاب.
  11. الشعور بألم في العضلات.
  12. بالإضافة إلى ضعف في تحمل الجلوكوز.
  13. كما يسبب نقص البيوتين بعض المشكلات الحسية الموضعية، منها على سبيل المثال تنميل الأطراف.

اقرأ أيضًا

هل دواء زيرتك zyrtec يحتوي على الكورتيزون ويزيد الوزن ويسبب النعاس ؟

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى