ادوية وعلاجات

دواء بيتاسيرك Betaserc لعلاج الدوخة والدوار

يبحث الكثير من الأشخاص عن دواء بيتاسيرك Betaserc لعلاج الدوخة والدوار، تلك العلامات والأوجاع المزعجة التي تعتبر من ضمن أعراض مرض معين يسمى داء منيير، وهو عبارة عن مرض يستهدف  الأذن الداخلية للإنسان، وينتج عنه نوبات مفاجئة من الدوار أو نوبات من الدوخة، بالإضافة إلى  طنين في الأذن، وفي بعض الأحيان يصل الأمر إلى إصابة المريض بفقدان القدرة على السمع.

وخلال السطور التالية من هذا التقرير نستعرض العديد من التفاصيل الهامة حول دواء بيتاسيرك Betaserc لعلاج الدوخة والدوار، بالإضافة إلى التعرف على دواعي استخدام هذا الدواء، وما هي أعراضه الجانبية، وذكر بعض الأدوية البديلة له، وذلك على النحو التالي.

دواء بيتاسيرك Betaserc لعلاج الدوخة والدوار

في البداية نقدم معلومات طبية هامة حول هذا الدواء الذي يتكون من المادة العلمية (بيتاهستين ) التي تلعب دور فعال في  المساعدة على زيادة تدفق الدم إلى الجزء الداخلى من أذن الإنسان، والعمل على تقليل تراكم السوائل في هذا الجزء، مما يساهم في تقليل أعراض الدوخة وأعراض الطنين التي يسببها تراكم السوائل بالأذن الداخلية.

هذا الدواء متواجد في الصيدليات على هيئة أقراص، وتجدر الإشارة إلى أنه يتوافر بتركيزات مختلفة وهي ٨ ملجم، وأيضًا تركيز ١٦ ملجم، بالإضافة إلى تركيز ٢٤ ملجم.

 دواء بيتاسيرك Betaserc لعلاج الدوخة والدوار

جرعة دواء بيتاسيرك Betaserc

جدير بالذكر أن مفعول بيتاسيرك يبدأ في خلال ساعة إلى ساعتين، وتستمر فاعلية هذا الدواء  من 6 إلى 12 ساعة يشعر خلالهم المريض بتحسن ملحوظ.

تجدر الإشارة إلى أنه يتم تناول دواء بيتاسيرك  عن طريق الفم سواء تناوله المريض مع الأكل أو من غير تناول الطعام، غير أنه يفضل تناول هذا الدواء مع الطعام  حيث أن هذا الأمر يعمل على تقليل آثاره الجانبية على الجهاز الهضمي.
وجدير بالذكر أن  الطبيب المتابع لحالة المريض هو الذي يحدد الجرعة وفقًا لحالة  كل مريض، كما أن الجرعة المعتادة من هذا الدواء تكون ما بين  8 إلى 16 ملغ 3 مرات في اليوم.

دواعي استخدام دواء بيتاسيرك Betaserc

بعد استعراض معلومات هامة حول دواء بيتاسيرك، نذكر استخداماته، حيث يستخدم هذا الدواء من أجل علاج داء منيير لتخفيف حالات الدوار، كما يستعمل في حالات طنين الأذن والدوار.

جدير بالذكر أنه عند إصابة الإنسان بداء منيير تظهر عليه بعض الأعراض، وهي:

  • من أبرز أعراض الإصابة بداء منيير الإصابة بنوبات متكررة من الدوار، فمعه يصاب المريض بشعور الدوار يبدأ هذا الإحساس ويتوقف بصورة مفاجئة، وتجدر الإشارة إلى أن تلك النوبات يتعرض لها الإنسان من غير إنذار وفي الغالب تستمر من عشرين دقيقة إلى أكثر من ساعة.
  • كما يعتبر فقدان السمع، واح من ضمن أعراض داء منيير، غير أنه  يأتي ويذهب، وبالتحديد خلال الفترة الأولى من الإصابة، إلى أنه في النهاية يتعرض أغلب البشر بفقدان السمع تماما.
  • من ضمن الأعراض الإصابة بطنين الأذن ، فيشعر مع هذا العرض المريض بصوت رنين أو صوت صفير أو صوت أزيز أو أي صوت غير مألوف في الأذن.
  • الإحساس بانسداد الأذن، واحد من ضمن تلك الأعراض فمعه يحس المريض  بضغط في الأذن.

اقرأ ايضا : هل دواء يوريبان Uripan مضر ؟ مع دواعي استعمال يوريبان شراب وأقراص

الأعراض الجانبية لبيتاسيرك

هناك مجموعة من الأعراض الجانبية التي يشعر بها المريض الذي يستعمل دواء بيتاسيرك، وهي:

  1. من أبرز الأعراض الجانبية لدواء بيتاسيرك هي الإحساس بالغثيان.
  2. كما أن عسر الهضم واحد من الأعراض الجانبية لدواء بيتاسيرك.
  3. ومن ضمن أعراض دواء بيتاسيرك الإصابة بانتفاخ أو الشعور بآلام خفيفة في المعدة.
  4. كما يعتبر صداع الرأس واحد من أبرز تلك الأعراض.
  5. الشعور بالعنس أيضًا، حيث أن دواء بيتاسيرك يعد واحد من الأدوية المضادة للهستامين لهذا قد يسبب النعاس كأحد الأعراض الجانبية.
  6. من ضمن الأعراض الجانبية لهذا الدواء أنه قد يواجه عدد من المرضى انخفاض في ضغط الدم عقب تناول دواء بيتاسيرك، حيث أن له تأثير موسع للأوعية الدموية.

جدير بالذكر أن هذا الدواء ينصح بتجنبها خلال فترة الحمل، حيث أنه لا توجد حتى الآن أية دراسات كافية حول تناول هذا الدواء  للمرأة الحامل، حيث تبين وجود بعض الآثار  الجانبية عند تطبيقه على الحيوانات، ولهذا ينصح بتجنب تناوله خلال مدة الحمل، ومن الضروري استشارة الطبيب المختص قبل تناول هذا العلاج.

موانع استخدام بيتاسيرك

هناك مجموعة من  موانع استخدام دواء بيتاسيرك، نذكرها على النحو التالي:

  1. من أبرز موانع استخدام بيتاسيرك إذا كان الإنسان يعاني من فرط الحساسية لهذا الدواء أو لأي من مكون من مكوناته.
  2. في حالة الإصابة بالقرحة الهضمية يعتبر ذلك الأمر من  موانع استخدام بيتاسيرك.
  3. ومن ضمن موانع استخدام بيتاسيرك الإصابة بورم القواتم،  وهو عبارة عن ورم غير سرطاني  أي أنه ورم حميد، غير أنه مرض نادر يصيب الغدة الكظرية.
  4. كما يمنع استخدام هذا الدواء للأطفال.

محاذير استخدام دواء بيتاسيرك

هناك مجموعة من المحاذير والاحتياطات الواجب التعرف عليها قبل استعمال دواء بيتاسيرك، استخدام دواء بيتاسيرك، وهي:

  • يستخدم هذا الدواء بحذر مع مرضى الكبد.
  • ومن ضمن محاذير استعمال هذا الدواء أنه يستخدم بحذر مع الأفراد الذين يعانون من القرحة الهضمية، حيث أنه قد يؤدي تناول  هذا الدواء مع مرضى القرحة الهضمية إلى تفاقم حدة الأعراض عندهم، لهذا يمنع تناوله مع الإصابة بتلك القرحة.
  • يحذر استعمال هذا الدواء مع الحمل، حيث أن المعلومات المتوفرة حول تعتبر محدودة، لهذا لا يجب الاستعمال من غير استشارة طبيب مختص.
  • ومن محاذير استخدام هذا الدواء مع الرضاعة، حيث أنه غير معروف إن هذا العلاج  يفرز في لبن الرضاعة للأم، ولهذا يستعمل بحذر وتحت إشراف طبيب مختص.
  • وفيما يخص مرضى الربو، استخدام هذا العلاج يتم بحذر مع الأشخاص مرضى الربو.
  • ومن ضمن محاذير استعمال هذا الدواء مع مرضى القلب ومرضى الأوعية الدموية، يجب عليهم استعمال هذا الدواء بحذر شديد، لأنه قد ينتج عنه انخفاض في ضغط الدم و زيادة وارتفاع في ضربات القلب.

جدير بالذكر أنه يجب إخبار الطبيب أو إخبار الصيدلاني عن كل الأدوية، أو الأعشاب، أو إخبارهم بالفيتامينات، وبالمكملات الغذائية قبل تناول هذا الدواء لأنه  يوصى بعدم تناوله بالتزامن مع بعض الأدوية، حيث أنه قد يقمل على التقليل من تأثير مشابهات بيتا 2 الموسع للقصبات، ومن المحتمل أن يزيد هذا الدواء  من تركيز علاج مثبط أكسيداز أحادي الأمين، كما تقلل مضادات الهيستامين من مفعول بيتهاستين أيضا.

 دواء بيتاسيرك Betaserc لعلاج الدوخة والدوار

طريقة استعمال دواء بيتاسيرك

هناك مجموعة من التعليمات حول استعمال دواء بيتاسيرك، وهي:

  • ينصح بأخذ الجرعة من هذا الدواء وقت تذكر الجرعة بشكل مباشر، غير أنه في حالة اقتراب الجرعة الجديدة بنحو 4 ساعات، فلا يجب أن يتناول الفرد الجرعة الفائتة.
  • من النصائح والتعليمات الهامة أيضًا أنه ينصح بعدم تكرار هذا الدواء أو التوقف عن تناول هذا العلاج من غير الحصول على استشارة طبيب مختص.
  • من المحتمل أن تسبب الجرعات المرتفعة من هذا الدواء مجموعة من المضاعفات الخطيرة، ولهذا من الضروري الالتزام بالجرعات التي يحددها الطبيب.
  • ينصح بعدم قيادة السيارات بعد تناول هذا الدواء، لأنه قد يؤثر على تركيز المريض.

اقرأ أيضًا : هل دواء سيتال cetal يسبب النعاس ؟

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى