سعر تحليل متلازمة داون

تبحث الكثير من السيدات الحوامل عن سعر تحليل متلازمة داون، وذلك بهدف الكشف عما إذا كان الجنين يتمتع بصحة جيدة أم يعاني من تشوهات وعيوب، وإذا ما كان عدد الكروموسومات لديه طبيعية أم هناك زيادة في أعدادها مما يشير إلى احتمالية ولادة طفل مصاب بمتلازمة داون.

وخلال السطور التالية من هذا التقرير سنتناول كل ما تريد معرفته عن متلازمة داون وعوامل الخطورة التي تزيد من احتمالية ولادة طفل مصاب بمتلازمة داون، وسعر تحليل متلازمة داون.

سعر تحليل متلازمة داون :

عادة ما يتم تشخيص الأطفال الذين يعانون من متلازمة داون قبل الولادة أو أثناءها، وحتى تحصلين على طفل سليم بصحة جيدة، فأنت بحاجة إلى إجراء تحليل متلازمة داون لاسيما إذا كانت لديك تجربة سابقة من ولادة طفل مصاب بمتلازمة داون، أو تجاوزتي سن الـ 35 عامًا.

ويساعد فحص الكروموسوم للجنين أو ما يُعرف بتحليل متلازمة داون، الذي تجريه المرأة الحامل في الأسابيع القليلة الأولى من الحمل، في التحقق من عدد الكروموسوم وشكل الكروموسوم وحجم الكروموسوم.

ومن خلال نتائج تحليل الكروموسوم يتبين إذا كان الجنين يتمتع بصحة جيدة أم هناك عيوب في الجينات والكروموسومات، وهو ما ينتج عنه ولادة الطفل بمتلازمة داون.

ومتلازمة داون هي اضطراب جيني يتسبب في زيادة عدد الكروموسومات من 46 لتصبح 47 كروموسومًا، وغالبًا تكون نتيجة حدوث انقسام غير طبيعي للخلايا في المادة الوراثية من الكروموسوم رقم 21، و هذا الاضطراب الجيني يختلف من طفل لآخر في شدتة.

وتسبب متلازمة داون إعاقة ذهنية وتأخرًا في النمو مدى الحياة، وصعوبات في التعلم عند المصابين به، إلا أن التشخيص المبكر أثناء الحمل والتدخل المبكر في العلاج يساعد على تحسن نوعية الحياة للأطفال والبالغين الذين يعانون من متلازمة داون ومساعدتهم على الاندماج في المجتمع.

سعر تحليل متلازمة داون

ويختلف سعر تحليل متلازمة داون من معمل إلى آخر، ويبلغ متوسط سعر التحليل في بعض المعامل الطبية نحو  1100 جنيه، ويصل سعر تحليل متلازمة داون في معامل طبية أخرى إلى 1200 جنيه.

وقد يحتاج الطبيب إلى عدة تحاليل للتأكد من الحالة الصحية للجنين خاصة مع وجود عوامل عديدة تزيد من احتمالية إصابة الجنين بمتلازمة داون، مثل وجود طفل سابق مصاب بمتلازمة داون، أو حدوث الحمل بعد سن الـ 35 عامًا، أو وجود مشكلة وراثية لدى الأبوين.

اقرأ أيضًا عبر قسم اعراض وامراض : سعر تحليل الكروموسومات

متى يتم إجراء تحليل متلازمة داون :

قد طلب الطبيب إجراء تحليل الكروموسوم للجنين أو تحليل متلازمة داون في بعض الحالات منها ما يلي :

  • إذا كانت الأم الحامل لديها مرض وراثي.
  • حدوث الحمل بعد تجاوز الأم سن الـ 35 عامًا.
  • ولادة طفل سابق مصاب بعيب كروموسومي.
  • إذا كان هناك تاريخ عائلي من تشوهات الكروموسونات.

ومن فوائد تحليل الكروموسومات اكتشاف أي كروموسومات مفقودة أو زائدة، وتجنب المعاناة من متلازمة داون ومتلازمة إدوارد ومتلازمة باتو، كذلك يُفيد في تحديد جنس الجنين.

أعراض إصابة الطفل بمتلازمة داون :

وإذا فاتك إجراء تحليل متلازمة داون أثناء الحمل، فهناك بعض الأعراض التي تظهر على الطفل بعد الولادة إذا كان من المصابين من متلازمة داون، ومن هذه الأعراض ما يلي :

  • رأس الطفل صغيرة.
  • تسطح مؤخرة الرأس.
  • رقبة الطفل صغيرة.
  • الوجه المسطح.
  • انتفاخ اللسان وضخامة حجمه وبروزه.
  • جفون أو عيون مائلة إلى الأعلى.
  • عيون مائلة صاعدة.
  • أذنين صغيريتين.
  • أصابع قصيرة.
  • يدان عريضتان قصيرتان.
  • راحة الكف تحتوي على خط أو خطين فقط.
  • قصر القامة.
  • عضلات ضعيفة.

قد يهمك أيضًا : تجربتي مع الحمل بعد الأربعين

نتيجة تحليل متلازمة داون

بعد معرفة سعر هذا التحليل وأهم المعلومات التي تخصه بالنسبة للمرأة الحامل والتي تهتم بذلك التحليل بنسبة كبيرة، سوف نتعرف الآن على نتيجة التحليل.

حيث تعتمد نتيجة هذا التحليل على عوامل كثيرة جدا حسب تحليل الفحص الذي يتم إجراؤه، وفي الحقيقة إن المرأة أو الأشخاص العاديون لم يستطيعوا قراءة التحليل بشكل عادي بل إن الطبيب هو من يجب عليه ذلك طبعا.

نتيجة التحليل المشترك (Combined test):

في الأساس يقوم هذا التحليل بالعمل من الأسبوع الحادي عشر من الحمل إلى الأسبوع الرابع عشر وله قسمين. القسم الأول هو تحليل الدم حيث يتم الكشف عن أي مشاكل تشير إلى متلازمة داون بما في ذلك الهرمونات والبروتينات. وهناك تحليل الأمواج فوق الصوتية وهو يكشف عن السائل الموجود حول رقبة الجنين.

نتيجة اختبارات الفحوص المتكاملة (Integrated Screening test):

وأما هذا الاختبار فيكون في الجزء الأول من الحمل وبالتحديد في الثلث الأول وهناك نوع ثاني منه حيث يتم في الثلث الثاني من الحمل ويسميه الأطباء الفحص الرباعي حيث يشير إلى أي دلالات تثبت وجود متلازمة داون.

نتيجة فحص الحمض النووي الخالي من الخلايا:

أما هذا النوع من التحاليل فإنه يعتمد على بعض المواد الوراثية الموجودة في الجنين وفي دم الأم وبالتالي يتم فحصها بالطريقة المناسبة حتى يتأكدون إذا كان هناك أي احتمالية تشير إلى المتلازمة.

نتيجة  فحص الخلايا المشيمية:

يعتمد هذا التحليل على أخذ بعض العينات من الخلايا المشيمية لفحصها ومن ثم يتم التأكد من وجود أي مشاكل.

نتيجة  فحص السائل الأمنيوسي (Amniocentesis):

أما هذا التحليل فإن نتيجته تظهر بعد سحب عينة من السائل الأمنيوسي الموجود حول الجنين ومن ثم عمل التحليل لإكتشاف هل الجنين مصاب بمتلازمة أم أنه طبيعي.

والجدير بالذكر أن النتائج العامة من أنواع التحاليل التي سبق ذكرها الطبيب فقط هو الذي يستطيع قراءتها لأنك لتحليل له بعض الطرق المعينة التي تحدد نسبة الإصابة.

لكن يوجد بعض التفسيرات المعينة التي يمكن الاعتماد عليها بالنسبة للأشخاص الأقل خبرة ويمكن اختصارها في التفسيرات التالية.

  • فرصة قليلة لولادة طفل مصاب بمتلازمة داون:

عندما تكون النتيجة النهائية بعد الفحص تظهر 0.66%  فإن ذلك يشير إلى قلت احتمالية الإصابة، وأن تكون الجنين بنسبة كبيرة معافي.

  • فرصة أعلى لولادة طفل مصاب بمتلازمة داون:

لما تكون النتيجة أعلى  0.66% فإن نسبة الإصابة تكون أعلى بشكل كبير ولكن بشكل عام إن الحالات تكون أقل من 5% تقريبا حسب الفحوصات التي يجريها الأطباء.

اقرأ المزيد الان : سعر تحليل الكالسيوم للاطفال

تجربتي مع تحليل الكروموسومات

يعرف تحليل الكروموسومات للجنين بأنه من التحاليل المهمة جدا والتي تعتمد على أخذ عينة من الخلايا لعمل التحليل الوراثي لها ومن ثم يتم التحقق من حالة الجنين.

على الجانب الآخر، تعتمد فحص الكروموسومات على فحص السائل الأمينوسي وعلى تحليل عينة من خلايا المشيمة بالإضافة إلى بعض الطرق الأخرى التي يتبعها الأطباء.

حيث كان هناك سيدة تعاني من بعض المشاكل مع تحليل الكروموسومات وتقول أنها أجهضت أكثر من مرة ولكن في النهاية قامت بعمل التحليل وكانت نتائج المرأة Diagnosis: 46 , XX

ولكن عندما قام الزوج بعمل التحاليل فكانت النتيجة Diagnosis: 46 , XY ,+22p و The chromosome analysis revealed a Male with an Extra band on satalite of chromosome 22.

أي أن النتيجة النهائية التي نقلتها صاحبة التجربة أن المشكلة في النهاية كانت أن زوجها يعاني من زيادة في عدد الكروموسومات وهذا ما قد يرفع احتمالية الإصابة بمشاكل أو الإجهاض مرة ثانية.

أضف تعليق

Don`t copy text!