أعراض وأمراض

سعر تحليل الروماتويد

يعتبر تحليل الروماتويد من أهم التحاليل التي يلجأ إليها العديد من الأشخاص عند الشعور بأعراض وآلام مزعجة في المفاصل، لذلك نستعرض في هذا التقرير كل ما يتعلق بمرض الروماتويد والأعراض التي تدل على الإصابة به، وسعر تحليل الروماتويد في المعامل الطبية 2021.

سعر تحليل الروماتويد :

التهاب المفاصل الروماتويدي من أمراض المناعة الذاتية، ويساعد اختبار عامل الروماتويد RF نسبة الأجسام المضادة وكميتها في الدم، والعوامل الروماتويدية أو البروتينات التي ينتجها الجهاز المناعي، ومن خلال النسب التي تظهر في التحليل يستطيع الطبيب تشخيص الإصابة بمرض الروماتويد أو التهاب المفاصل.

ففي كثير من الأحيان يهاجم الجهاز المناعي أنواع من الفيروسات والبكتيريا، ولكن قد يهاجم عن طريق الخطأ الخلايا أو المفاصل أو الغدد بعض العوامل التي تسبب أمراض المناعة الذاتية ومنها التهاب المفاصل الروماتويدي الذي يسبب ألم وتورم وتصل المفاصل.

وتتسبب الأجسام المضادة التي تصيب الجهاز المناعي في الإصابةب أمراض واضطرابات عديدة تنشأ مع مهجمة تلك الأجسام المضادة الأعضاء وأنسجة الجسم السليمة، وقد تكون عوامل الروماتويد علامة على اضطرابات أخرى مثل بعض أنواع العدوى وبعض أنواع السرطان.

وغالبًا ما يستخدم اختبار RF للمساعدة في تشخيص التهاب المفاصل الروماتويدي، إلى جانب عدد من التحاليل الأخرى مثل اختبار معدل سرعة الترسيب وصورة دم وغيرها من التحاليل التي يطلبها الطبيب.

سعر تحليل الروماتويد

ونظرًا لأهمية إجراء تحليل الروماتويد للتشخيص المبكر لهذا المرض الذي يسبب آلام شديدة ومزعجة وتآكل للمفاصل، يتساءل الكثيرون عن سعر تحليل الروماتويد، وهو يختلف سعره من معمل إلى آخر، ولكن يتراوح متوسط سعر تحليل الروماتويد في المعامل الطبية 2021 ما بين  900 جنيه إلى 1000 جنيه.

اقرأ أيضًا عبر قسم أعراض وأمراضسعر تحليل الروماتيزم

التحاليل اللازمة لكشف الإصابة بمرض المفاصل الروماتويدي :

وعادة يطلب الطبيب من المريض إجراء بعض الفحوصات والأشعة والتحاليل التي تساعده على تشخيص التهاب المفاصل الروماتويدي، ومن أهم هذه التحاليل ما يلي :

  • اختبار عامل الروماتويد RF لمعرفة نسبة الأجسام المضادة في الدم.
  • اختبار الأجسام المضادة للنواة (ANA) الذي يبحث عن مستويات عالية من الأجسام المضادة التي تهاجم خلايا الجسم وتسبب تصلب الجلد والتهاب المفاصل الروماتويدي.
  • تحليل معدل سرعة ترسب كرات الدم الحمراء ESR، ويقيس سرعة ترسب خلايا الدم الحمراء خلال ساعة واحدة، وفي حالة ارتفاع نسبة الترسب يكون مؤشر على وجود التهاب في الجسم.
  • تحليل (anti-CCP)الذي يبحث عن الأجسام المضادة لعامل الروماتويد.
  • بروتين سي التفاعلي (CRP)ويكشف عن بروتين سي التفاعلي الذي ينتجه الكبد استجابة لوجود التهاب في الجسم.

متى يتم إجراء تحليل الروماتويد :

عادة يطلب الطبيب من المريض إجراء تحليل الروماتويد في حالة شكوى المريض من بعض الأعراض التي تشير إلى وجود التهابات في المفاصل في جسم المريض، ومن هذه الأعراض التي تدل على الإصابة بمرض الروماتويد ما يلي :

– الشعور بآلام شديدة في المفاصل.

– احمرار المفاصل.

– انتفاح المفاصل أو تورم 3 مفاصل على الأقل لمدة لا تقل عن 6 أسابيع.

– تصلب المفاصل خاصة في الصباح عند الاستيقاظ من النوم لمدة لا تقل عن 30 دقيقة.

– الشعور بالتعب والإعياء المستمر.

– ارتفاع درجة الحرارة.

– فقدان الشهية.

ومن الضروري عند الشعور ببعض هذه الأعراض لمدة 6 أسابيع الذهاب إلى الطبيب على الفور لاتخاذ الإجراءات الطبية وإجراء التحاليل والفحوصات اللازمة لسرعة التشخيص المبكر لمرض الروماتويد لعلاجه في مراحل مبكرة قبل حدوث مضاعفات أخرى تصيب العظام والمفاصل.

قد يهمك أيضًا:

سعر تحليل crp

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى