أعراض وأمراض

سعر تحليل الكروموسومات

يطلب الطبيب في الكثير من الأوقات من الشخص إجراء تحليل الكروموسومات، وبالتحديد عندما يكون هناك اشتباه في مشكلة محددة في الكروموسومات، إلى جانب أنه يتم طلب هذا التحليل أيضًا في حالة الاشتباه بمتلازمة التي يطلق عليها “إدوارد”، ومتلازمة “داون”، وفي بعض الحالات يتم طلب إجراء هذا الفحص، من قبل الأفراد الذين يعانون من العقم، أو من قبل الأطفال الذين لديهم مشاكل واعتلالات خلقية، ومنها تأخر النمو على سبيل المثال، ولهذا يكثر البحث سعر تحليل الكروموسومات.
وخلال متابعة السطور التالية من هذا التقرير يمكن التعرف على سعر تحليل الكروموسومات في المعامل الطبية، إلى جانب استعراض العديد من المعلومات الطبية الهامة حول هذا الفحص، وذلك على النحو التالي.

 تحليل الكروموسومات

للباحثين عن معرفة ما هو تحليل الكروموسومات، يمكن تعريفه بأنه فحص معملي يتم عن طريق تقييم  عدد وتقييم بنية كروموسومات الفرد المريض من أجل الكشف عن وجود مشاكل صحية واعتلالات، كما يعرف هذا التحليل أيضًا بأنه عبارة عن عملية يتم فيها جمع وترتيب كل كروموسومات الكائن الحي بشكل  يعطي صورة واسعة عن الجينوم المتعلق بهذه الكروموسومات.

سعر تحليل الكروموسومات

وجدير بالذكر أن كروموسوم في جسم الإنسان يوجد به  آلاف الجينات التي تم ترتيبها في أماكن محددة، وتعد هذه الجينات هي المسؤولة عن المزايا والعناصر الجسمانية الموروثة لكل إنسان، وتعتبر تلك العوامل قوية التأثير في عملية النمو و في عملية التطور، وفي قيام أعضاء الجسم أداء بوظائفها.

وتجدر الإشارة إلى أن  جسد الإنسان يوجد به 46 كروموسوم، وتلك الكروموسومات تتوفر  على هيئة 23 زوج.

قد يهمك أيضًا: سعر تحليل الحمل الرقمي

ما هو تكلفة تحليل الكروموسومات في المعامل الطبية ؟

يكثر البحث من قبل العديد من الأفراد عن سعر ما هو تكلفة تحليل الكروموسومات في المعامل الطبية؟، وهو ما يتجاوز سعره الألف جنيه.

سعر تحليل الكروموسومات للاطفال

في الكثير من الحالات يتم إجراء تحليل الكروموسومات للأطفال في عدد من الحالات وهي :

  • في حالة إصابة الطفل بمتلازمة داون، والتي يتعرض لها الطفل نتيجة زيادة في الكروموسوم رقم 21 في  خلايا الجسد، وهو ما يكون له تأثير سلبي على مظهر الطفل، بالإضافة إلى التأثير في قدرة الطفل على التعلم.

سعر تحليل الكروموسومات

  • كما يتم الجوء إلى تحليل الكروموسومات عند الأطفال لديهم متلازمة إدوارد، التي تسبب للأطفال  تخلف عقلي قوي، بالإضافة إلى اعتلالات صحية إضافية.
  • وأيضًا يتم إجراء تحليل الكروموسومات للأطفال أصحاب متلازمة باتاو، التي تعمل على تفاقم مشاكل في القلب لدى الأطفال المصابين بتلك المتلازمة، وأيضًا تسبب تخلف عقلي قوي، وللأسف الشديد الأطفال الذين يعانون من تلك المشكلة لا يعيشون فوق العام.
  • والأطفال أصحاب متلازمة كلينفلتر، يكونون بحاجة أيضًا إلى إجراء تحليل الكروموسومات، وهي عبارة عن  متلازمة تستهدف الأطفال الذكور؛ بسبب  وجود كروموسوم زيادة من الكروموسوم الجنسي، وتسبب تأخر بلوغ الطفل الذكر، وتعيق إنجابه.
  • ويتطلب الطفل الذي يعاني من متلازمة تيرنر، إجراء تحليل الكروموسومات،وهي التي تستهدف  الإناث من الأطفال، ومعه تشتكي الطفلة الأنثى من مشاكل في الكروموسوم الجنسي (X)، مما يخلف مشاكل في قلب الطفل بالإضافة إلى مشاكل في الرقبة، ويسبب لها قصر القامة أيضًا.

أما عن سعر تحليل الكروموسومات للاطفال، فيبلغ  حوالي 1100 جنيه.

سعر تحليل الكروموسومات في معمل ألفا 2021

ويبلغ سعر تحليل الكروموسومات في معمل ألفا 1200 جنيه.

وتجدر الإشارة إلى أنه أيضًا يتم إجراء تحليل الكروموسومات على أنسجة تم أخذها من طفل تم إجهاضه، أو ولد طفل ميت، من أجل المساهمة في تحديد ما إذا كان الموت على إثر وجود  اعتلال في الكروموسومات.

اقرأ أيضًا

سعر تحليل الروماتويد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى