تجربتى

تجربتي مع الحمل بعد الأربعين

يكثر الحديث حول الحمل بعد سن الأربعين، حيث أنه يشاع أنه من الصعب حدوثه؛ وذلك لأن الحمل بعد عمر الخامسة و الثلاثين حسب العلم والطب يصنف أنه من الحمل الخطر، حيث أن هذه الفترة من عمر المرأة  يزداد فيها إصابتها بمضاعفات الحمل سواء خلال الحمل أو خلال الولادة، كما يرتفع أيضًا خطر إحتمالية إصابة الجنين بعدد من الأمراض، وتحت عنوان تجربتي مع الحمل بعد الأربعين، خاضت بعض السيدات تلك التجربة التي كانت قاسية على بعضهن، وكانت بسيطة ومرت مرور الكرام على أخريات.

وتحت عنوان تجربتي مع الحمل بعد الأربعين يقدم هذا التقرير العديد من المعلومات الهامة حول الحمل بعد تلك المرحلة العمرية، وما هي النصائح التي يمكن أن نقدمها للمرأة التي تحمل بعد هذا العمر، وذلك على النحو التالي.

تجربتي مع الحمل بعد الأربعين

روت إحدى السيدات تجربتها حول هذا الشأن قائلة ” أنا لي  تجربتي مع الحمل بعد الأربعين حيث لم يقدر لي الله الزواج إلى بعد أن بلغت عمر ثمان وثلاثون عام، وتأخر إنجابي عامين بعد الزواج، وعندما أراد الله أنجبت أول أبنائي وأنا بعمر 41 عامًا، ومر الأمر بسلام، غير أنني عانيت خلال فترة حملي بارتفاع ضغط الدم المصاحب للحمل و السكر”.

تجربتي مع الحمل بعد الأربعين

وقالت سيدة أخرى” لقد أنجبت أبنائي الثلاثة وأنا في العقد الثالث من عمري، وبسبب بعض المشاكل الصحية التي سببتها لي وسيلة منع الحمل قمت بإزالتها، وقدر الله أن أحمل في طفلتي الرابعة، وكان عمر قد تجاوز الأربعين، ومع حدوث هذا الحمل أخبرني الطبيب ألا أقلق بشأن الحمل، ولكن مع تقدم عمري فإن هذا يعتبر عاملاً يؤدي إلى إضعاف فرص الولادة الطبيعية، كما يعمل على زيادة فرصة الولادة القيصرية، وهو ما حدث بالفعل فأنجبت هذه الطفلة عن طريق الولادة القيصرية”.

قد يهمك أيضًا: تجربتي مع جلسات التخسيس الموضعي

خطر الحمل بعد الأربعين

بعد التعرف على تجارب العديد من السيدات مع الحمل بعد سن الأربعين، نستعرض مخاطر الحمل بعد هذه المرحلة العمرية، وذلك على النحو التالي:

  •  المشاكل الاضطرابات الخلقية، التي تزيد فرصة حدوثها لدى الجنين في حال الحمل بعد سن الأربعين من عمر المرأة،ومنها على سبيل المثال الإصابة  بمتلازمة داون.
  • ومن مخاطر الحمل بعد سن الاربعين ارتفاع  خطر حدوث مضاعفات الحمل، ومن تلك المضاعفات على سبيل المثال الإجهاض، وأيضًا ارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل، وإصابة الأم الحامل بسكري الحمل ، والتعرض إلى مشاكل اضطرابات المشيمة.
  • كما أنه أيضًا من ضمن مخاطر الحمل فوق سن الأربعين حدوث مشاكل وصعوبات الولادة، وارتفاع  فرص حدوث ولادة مبكرة، وأيضًا ارتفاع فرصة الحاجة إلى إجراء الولادة القصرية، بدلا من الولادة الطبعية.
  • من المخاطر التي لا يرغب في حدوثها أي شخص ولادة طفل من الأم التي تخطى عمرها أربعين عام بحجم ووزن منخفض جدًا، أو  ولادة جنين ميت ، أو التعرض إلى الموت الجنيني.

تجربتي مع الحمل بعد الأربعين

نصائح الحمل بعد سن الأربعين

هناك عدد من النصائح التي يجب أن تؤخذ في الحسبان إذا خاضت المرأة تجربة الحمل فوق سن الأربعين، وهي:

  • مراقبة الحمل جيدًا من قبل المرأة الحامل، ومن قبل طبيب النساء والتوليد المتابع لحالتها في هذه الفترة الدقيقة.
  • من الضروري معالجة أي مشاكل صحية قبل الحمل بعد سن الأربعين، مثل مشاكل الغدة الدرقية.
  • تجنب شرب الكحول، والبعد عن تناول الوجبات السريعة، وتجنب التدخين بشكل كامل.
  • الحصول على قسط كاف من النوم والراحة.
  • من الضروري أيضًا تناول مكملات حمض الفوليك بانتظام.
  • الحفاظ على وزن صحي وخفيف.

اقرأ أيضًا

تجربتي مع حبوب اورليستات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى