اعراض الاكتئاب العصابي
‫الرئيسية‬ أعراض وأمراض اعراض الاكتئاب العصابي

اعراض الاكتئاب العصابي

تكثر اعراض الاكتئاب العصابي أوو ما يُعرف بـ”الاكتئاب النفسي” وهو من المشاكل الصحية النفسية المنتشرة بين قطاع كبير من الأفراد، حيث يؤثر هذا النوع من الاكتئاب على نفسية الفرد وطريقة تفكيره ومزاجه أيضًا، بحيث يجعله يمر بحالى نفسية مليئة باليأس والإحباط.

ويعد الاكتئاب العصابي من أنواع الاكتئاب التي تزيد مدته عن الأسبوعين تقريبًا، حيث لا ينتدرج تحت مفهوم الاكتئاب الذي يستمر لمدة أسبوعين تمامًا حتى تزول أعراضه.

وتظهر أعراض هذا النوع من الاكتئاب العصابي على مدار أسبوعين بالتمام، حيث يؤثر بشدة على دوافع الشخص المصاب ورغباته في الحياة وكذلك الرغبات التي يقوم بها، حيث يعمل الاكتئاب العصابي على تحديد قدرة الفرد في القيام بأمور معينة أو يعيقه في ممارسة أنشطته اليومية العادية بشكل طبيعي.

وتشتد أعراض الاكتئاب العصابي على الشخص المصاب فيما تُعرف بـ”النوبات”، وعادة ما يلجأ البعض إلى الخيارات العلاجية لتخفيف أعراض الاكتئاب العصابي واضطراباته.

كما أن الاكتئاب العصابي له الكثير من الأشكال، منها : قد يظهر على شكل الشعور بالحزن بشكل مستمر بجانب سيطرة بعض المشاعر الأخرى التي تؤثر بشكل سلبي على الحياة اليومية للشخص سواءًا في العمل أو الدراسة وكذلك عند تناول الطعام ما يؤدي إلى الإصابة باضطرابات شديدة في الجهاز المناعي تسبب ضعفه الشديد.

ما هي اعراض الاكتئاب العصابي ؟

تتنوع اعراض الاكتئاب العصابي التي تظهر على الشخص المصاب في مدة أقصاها أسبوعين تقريبًا، ومنها :

– يعاني المصاب بالأكتئاب العصابي من تقلب في الحالة المزاجية بشكل دوري في أغلب الأوقات على مدار اليوم الواحد، بحيث يكون يشعر بالسعادة البالغة وفجأة تتبدل أحواله ليعاني من الحزن والبؤس، وقد يدخل في نوبة بكاء شديدة، وتظهر أحيانًا على الأطفال والمراهقين على شكل تهيج عام وشعور بالإنزعاج الشديد.

– يفتقد الشخص المصاب بالأكتئاب العصابي المتعة في أي شئ، وتحديدًا الأشياء التي يعشق ممارستها أو يستمتع عند استخدامها، كما يفتقد المصاب شعور الاستمتاع بأي شئ يقوم به على مدار اليوم وبشكل دائم.

– يفقد الشخص المصاب الوزن بشكل ملحوظ بما يعادل الـ 5% من الوزن الأصلي وذلك في وقت قصير للغاية تصل إلى الشهر الواحد، وقد يحدث العكس بشأن زيادة الوزن بمعدل كبير أو ملحوظ، حيت يتوقف ذلك على تغير الشهية لدى المصاب سواءًا بالنقصان أو الزيادة.

– يشعر المصاب بالأكتئابب العصابي بالأرق وال‘رهاق المزمن، ما يؤثر بالسلب على طبيعة النوم الخاصة به.

– عادة ما يصاب الشخص المصاب بالاكتئاب العصابي باالتعب الشديد والإعياء المفرط وكذلك فقدان الطاقة على مدار اليوم، ما ينتج عنه شعور عدم القدرة على القيام بأي أنشطة عادية.

– يشعر الشخص المصاب بحالة من التهيج الشديد وكذلك يحدث شئ من الخمول النفسي والحركي لديه بشكل ملحوظ، ما يؤثر على رغباته في الحياة.

– يعاني المصاب بمرض الاكتئاب العصابي دائمًا بالشعور بقلة القيمة وعدم الأهمية، أو الشعور المفرط بالذنب تجاه بعض الأمور التي تتصيب الآخرين ولا علاقة له بها.

– عادة ما يعاني المصاب بالاكتئاب العصابي من قلة التركيز والتفكير وعدم القدرة على إتخاذ القرارات الهامة أو التردد في أخذ القرارات المصيرية الهامة.

– دائمًا ما يشعر الشخص المصاب بالاكتئاب العصابي بالخوف من الموت أو التفكير المفرط في الموت بصفة مستمرة على مدار اليوم، وقد يلجأ أحيانًا للتفكير في الانتحار والتخطيط له أو الإقدام عليه.

مقالات أخرى قد تهمك:-
علاج الصداع للحامل في الشهر الثالث

اعراض الاكتئاب النفسي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *