أعراض وأمراض

حجم بطن الحامل في الشهر الثالث

تهتم المرأة بكل التفاصيل التي تمر بها عبر رحلة حملها في جنين، ومن ضمن تلك التفاصيل حجم بطن الحامل في الشهر الثالث، حتى يطمأن قلبها أن هذا الحجم مناسب لعمر الجنين، وخاصة أن فترة الحمل تعتبر من أدق وأهم المراحل التي تمر بها أي سيدة على وجه الأرض، وعلى الكل المتابعة دقيقة لكل الأمور الدقيقة في تلك المدة.

وعبر السطور التالية من هذا التقرير نوضح حجم بطن الحامل في الشهر الثالث، وما هي أسباب وعوامل ظهور بطن المرأة الحامل في هذا الشهر على وجه الخصوص، وما هي الأدعية الخاصة بالحامل في هذا الشهر، وذلك على النحو التالي.

حجم بطن الحامل في الشهر الثالث

حجم بطن الحامل في الشهر الثالث يكون بسيط وغير بارز، كما أن  بطن الأم الحامل يبدأ في  البروز بصورة بسيطة للغاية في نهاية الشهر الثالث، بمعنى ذلك بعد انتهاء  الأسبوع الثاني عشر  من عمر الحمل، ويكون هذا الأمر بخصوص الأم التي تتعرض  للحمل للمرة الأولى، وتكون حامل في جنين واحد فقط، وفي حالة كانت الأم حامل في توأم فسيكون البروز في البطن أوضح  في منتصف الشهر الثالث من عمر الحمل.

وعلى السيدة الحامل أن تعرف أنه في تلك المرحلة ستبدأ ملابسها بالضيق نوعًا ما، كما أنه سوف تهاجم المرأة الحامل الرغبة الملحة في دخول الحمام، إما بسبب  التقيؤ أو نتيجة الرغبة الملحة في التبول، ولهذا ينصح بتناول الطعام بكل بطء في تلك  الفترة من أجل تجنب التقيؤ قدر المستطاع.
ومن ضمن الأعراض التي تمر بها المرأة الحامل في الشهر الثالث هي زيادة وزنها  في نهاية الشهر الثالث، في وزن يتراوح ما بين اثنان إلى ثلاثة  كيلو جرام، وقد يظهر هذا الوزن في منطقة البطن.
وخلال الشهر الثالث من عمر الحمل يتطور قلب الجنين في تلك الفترة، حيث يمكن سماع نبض القلب الخاص بالجنين  عبر فحص الموجات فوق الصوتية، وتتواصل عدد من أعضاء الجنين في التطور بصورة بسيطة خلال هذا الشهر، منها على سبيل المثال  منطقة الدماغ وأيضًا الرئتان.
ومن الأمور التي تفسر بداية ظهور بطن الحامل في نهاية الشهر الثالث هي أن  الجنين قد يبدو في هذا الشهر الثالث وكأنه إنسان حجمه صغير للغاية، مع وجود نسبة لا تكون متناسقة بين حجم الرأس الكبير وبين جسم الجنين الصغير للغاية.

وقد يكون ظهور البطن بصورة ملحوظة في الشهر الثالث راجع إلى حدوث انتفاخ في الأمعاء بسبب الإصابة بالغازات أو الإصابة بالإمساك في هذه الفترة، وتجدر الإشارة إلى أنه يمكن  معالجة هذا الحجم الناتج عن الانتفاخ من خلال تعاطي بعض الملينات بصورة طبيعية والموجودة في الخضار والفاكهة، وتناول  الماء وأيضًا اللبن.

حجم بطن الحامل في الشهر الثالث

اقرأ أيضًا عبر قسم أعراض وأمراض :

عوامل ظهور حجم البطن بالشهر الثالث

هناك عدد من العوامل التي تتحكم في ظهور حجم البطن بصورة أكبر في الشهر الثالث، وهذه العوامل هي:

  • من أبرز العوامل التي تتحكم في حجم البطن في الشهر الثالث هي وزن المرأة الحامل، حيث تظهر البطن  للمرأة الحامل البدينة أو المرأة القصيرة في الطول بصورة أسرع مما يحدث مع الحامل الرفيعة أو  المرأة الطويلة.
  • كما يتحكم زيادة الوزن خلال الحمل في ظهور حجم البطن في الشهر الثالث، حيث أن  زيادة الوزن خلال الحمل تلعب دور فعال في ظهور بطن الحامل، وأيضًا يحدث العكس، حيث أن زيادة الوزن بصورة طبيعية أثناء  الحمل يعمل على تأخير بروز البطن.
  • من ضمن العوامل التي تتحكم في ظهور بطن الحمل في الشهر الثالث هي ترتيب الحمل نفسه، حيث أن بطن المرأة الحامل في حملها الثاني أو حملها الثالث يمكن أن يظهر  بصورة أسرع من ظهور البطن لدى المرأة  في حملها الأول،  ويرجع هذا الأمر إلى عضلات البطن وأيضًا الرحم تكون قد تعودت على حدوث الحمل.
  • تلعب الرياضة وممارستها دور فعال في ظهور حجم البطن في الشهر الثالث، حيث أن ممارسة التدريبات الرياضية بصورة منتظمة يعمل على تأخير  ظهور البطن إذا تم مقارنة الأمر مع المرأة الحامل التي لا تقوم بممارسة الرياضة.

حجم بطن الحامل في الشهر الثالث

موعد زيادة حجم بطن الحامل

تهتم العديد من النساء بمعرفة الإجابة على سؤال في أي شهر يبدأ بطن الحامل في الظهور؟، من المقرر أن يبدأ ظهور بطن المرأة الحامل  في الغالب خلال منتصف الشهر الرابع، وأيضًا مع بداية الشهر الخامس من عمر الحمل تبدأ حجم البطن في الازدياد بشكل أكبر.

وتجدر الإشارة إلى انه  يزداد الوزن بصورة  سريعة بعد ذلك الوقت نتيجة نمو الجنين بشكل سريع بمقارنة مع المرحلة الأولى من الحمل، والذي يندرج تحتها الشهر الثالث، يزداد بعد ذلك حجم البطن حتى الوصول إلى الشهر التاسع.

اقرأ أيضًا: عدم ظهور اعراض الحمل في الشهر الثالث

أدعية للحامل في الشهر الثالث

هناك عدد من الأدعية التي يمكن أن ترددها الحامل في الشهر الثالث من أجل تثبت الجنين وحفظه، ومن هذه الأدعية نذكر الآتي:

  • اللهم أعيذ ما في رحمي بكلماتك التامة ومن كل شيطان وهامة ومن كل عين لامه.. اللهم أسألك أن تحفظه وتجعله معافى كامل الخلقة دون زيادة أو نقصان، اللهم حسن خَلقه وخُلقه وسهل حمله ومخرجه.
  • اللهم اجعله قرّة عين لي ولوالده ولأخوته وللمسلمين، اللهم إنّي أعيذه بك وذريّته من الشيطان الرجيم، اللهم سهّل حمله، وسهّل ولادته، ويسّر سبيله، أنت الذي خلقته، وأنت الذي أنشأته، وسويّته، أبرأ إليك من حولي ومن قوتي، لا إله إلا أنت، اللهم احفظه من بين يديه، ومن خلفه، وعن يمينه، وعن شماله، واجعل التوحيد فى قلبه، وأعنّي على تربيته يا أرحم الرّاحمين.
  • للهم ارزقني طفلًا تقيًا ذكيًا، واجعله سليمًا معافى ولا تجعل في خلقه زيادة ولا نقصان، اللهم إني نذرت لك ما في بطني محررًا، فتقبل مني إنك أنت السميع العليم، اللهم ارزقه قوة الدين والبدن، وسعادة الدنيا والآخرة، اللهم يا أرحم الراحمين، اللهم اكتب طفلي الذي في بطني من السعداء، اللهم اكتب له المعافاة في الدين والدنيا، اللهم احفظه من شياطين الإنس والجن، اللهم أزل عنه كل شر، واحميه من أي أذى.
  • اللهم لا تجعل ابتلائي فيه، ربّ كما حفظت كتابك إلى يوم الدين، احفظه من الشيطان الرجيم، اللهم إنك وهبته لي من غير حولٍ مني ولا قوة، فاحفظه بحفظك بلا حولٍ مني ولا قوة، اللهم اجعله من صالح عبادك، وحفظة كتابك، ومن أحسن الناس ديناً وعبادة وأخلاقاً، ومن أسعدهم حياة وأرغدهم عيشةۚ.
  • يارب يسِر حمله، وولادته، ورضاعته، وتربيته، واجعله مطيعًا لربه، بارًا بوالديه، متعاوناً مع إخوته، نافعاً لأمّته، ذخرًا للإسلام والمسلمين. -اللهم ارزقني صبيًا حنانًا من لدُنك وزكاة، واجعله ربِّ تقيًا، وبرًا بوالديه، اللهم يسر حمله وولادته ورضاعته وتربيته، واجعله مطيعًا لربه، متعاونًا مع إخوته، نافعًا لأمته.
  • يارب  إني أسألك في صلاتي ودعائي بركة تطهر بها قلبي، وتكشف بها كربي، وتغفر بها ذنبي، وتحفظ بها جنيني، وتصلح بها أمري، وتغني بها فقري، وتذهب بها شري، وتكشف بها همي وغمي، وتشفي بها سقمي، وتقضي بها ديني، وتجلو بها حزني، وتجمع بها شملي، وتبيض بها وجهي.‏

اقرأ أيضًا: إفرازات الحمل في الشهر الثالث

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى