الامساك عند الاطفال حديثي الولادة
‫الرئيسية‬ كيفية كيفية التخلص من الامساك عند الاطفال حديثي الولادة

كيفية التخلص من الامساك عند الاطفال حديثي الولادة

كيفية التخلص من الامساك عند الاطفال حديثي الولادة ، يعاني الكثير من الآباء والأمهات من مشكلة الامساك عند الاطفال حديثي الولادة خاصة في عمر ما بين 4 و10 شهور.
ونتعرف في هذا المقال على كيفية التخلص من الامساك عند الاطفال بطرق بسيطة وسهلة.

  • أعراض الامساك عند الاطفال حديثي الولادة
    كيفية التخلص من الامساك عند الاطفال حديثي الولادة

أعراض الامساك عند الاطفال حديثي الولادة

تظهر أعراض الامساك عند الاطفال حديثي الولادة عادة في الشهر الرابع وخاصة مع بداية اطعامه بالأطعمة الصلبة.

أما عن أعراض الامساك فهي كالتالي:

  • البراز الصلب
  • البراز الممزوج بالدماء
  • التشققات حول فتحة الشرج
  • ألم البطن أو المغص
  • صعوبة التبرز
  • قلة عدد مرات التبرز
  • بكاء الطفل أثناء التبرز
  • البراز الداكن اللون
  • وجود مخاط مع البراز

 

كيفية التخلص من الامساك عند الاطفال حديثي الولادة

تبدأ مشكلة الامساك عند الاطفال حديثي الولادة غالبا في عمر 4 شهور؛ أو من بداية إطعام الطفل بالأطعمة الصلبة؛ لذا يجب الحرص على إعطائه الملينات الطبيعية من خلال الطعام والشراب.
وهناك طرق بسيطة وكثيرة للتخلص من الامساك عند الاطفال حديثي الولادة وهي:

منع الأطعمة الصلبة
يجب على الأمهات عدم تقديم طعام مليء بالنشويات مثل البطاطس وتغييره إلى الأطعمة والفواكه الغنية بالألياف لأنها تعد ملينا للمعدة وتسهل هضم الطعام جيدا وذلك مثل التفاح المقشر المهروس والخوخ المقشر والجزر المهروس وتقديم أطعمة تعتمد على حبوب القمح والبعد عن الأرز.

السوائل
إعطاء الطفل الماء والسوائل الدافئة بين كل رضعة لبن وأخرى، بالإضافة إلى عصائر الفواكه الطبيعية الغنية بالألياف كالتفاح والكمثرى والخوخ.

الاستحمام بماء دافئ
يمكن استحمام الطفل بماء دافئ مع تدليك البطن والظهر برفق للطفل فهذا يساعد كثيرا في التخلص من الامساك وطرد الغازات التي تسبب للطفل تقلصات.

تمرين الدراجة
يمكن عمل تمرين خفيف للطفل وهو تحريك قدميه مثل الدراجة لمساعدته على تليين بطنه وسهولة التبرز.

عصير التفاح الطبيعي
إعطاء الطفل نصف الببرونة عصير التفاح الطبيعي في المنزل وليس الذي يحتوي على مواد حافظة؛ فإن عصير التفاح النقي يساعد على تليين البراز وسهولة إخراجه؛ وكذلك الحال مع البرتقال والكمثرى ومهروس الخوخ والبرقوق منزوع القشر.

تدليك بطن الطفل
يمكن للأم تدليك بطن الطفل بأصابعها بحركة دائرية للتليين ومساعدة الطفل على الإخراج بسهولة؛ على أن يكون التدليك حول السرة.

استشارة الطبيب
اذا تم عمل جميع الطرق المنزلية ولم تنجح في التخلص من الامساك عند الاطفال حديثي الولادة لمدة 3 أيام، فيجب استشارة الطبيب لإعطاء الأدوية والملينات المناسبة لحالة طفلك.

وينصح الأطباء دائما باللجوء إلى الطرق الطبيعية أو حتى تقديم الأعشاب والسوائل الدافئة للأطفال حديثي الولادة وعدم الاعتماد على الأدوية فقط؛ فإن الوالدين لهما دور كبير في مساعدة الطفل خاصة في الشهور الأولى، كما يؤكدون أيضا ضرورة تعويد الطفل في هذا العمر على النوم على بطنه؛ حيث أنه أفضل وضع للرضع؛ لأنه يساعدهم على التليين وسهولة الاخراج؛ كما يساعدهم أيضا على بدء محاولات الحبو فيتعلمونه في وقت قصير.

كذلك يقول الأطباء أن النظام الغذائي للطفل حديث الولادة يجب أن يكون منتظما وصايا ومليئا بالفيتامينات والألياف لسهولة الهضم؛ حيث ان الأمعاء في هذا العمر تكون حركتها بطيئة كنا تكون عضلات البطن أيضا ضعيفة للغاية؛ ويجب الانتباه دائما للطفل في كل حالاته؛ فهناك أمهات تعرف من حركات وجه الطفل أنه يشعر بمغص أو بألم؛ وهنا يجب متابعته لتقديم الرعاية والمساعدة له في الوقت المناسب.

وأخيرا شدد الأطباء على ضرورة إعطاء الطفل الأطعمة المكونة من حبوب القمح الكاملة والفواكه الملينة.

اقرأ ايضا : الفرق بين الماء الطاهر والطهور

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *