كيفية

كيفية استخدام بذور القاطونة للتخسيس

يهتم الكثير من الرجال والنساء بالبحث عن طرق طبيعية وآمنة  لإنقاص الوزن بعيدًا عن أنظمة الرجيم القاسية التي قد لا يستطيع البعض اتباعها لفترات طويلة، لذلك نتناول خلال هذا المقال كيفية استخدام بذور القاطونة للتخسيس، فهو من النباتات الغنية بالألياف الغذائية التي تساعد على إنقاص الوزن وحرق الدهون الزائدة بالجسم بشكل سريع.

كيفية استخدام بذور القاطونة للتخسيس:

تتميز بذور القاطونة بأنها تحتوي على العديد من الفوائد التي تساعد على تخفيف الوزن وتحسين عملية الهضم، والسماح للجسم بامتصاص العناصر الغذائية من الطعام أثناء مروره عبر الأمعاء، كما أنها تحتوي على الألياف الموجودة في معظم الخضروات والفواكه، وهذه الألياف تمنح شعورًا بالشبع والامتلاء.

كذلك فإن الألياف التي تحتوي عليها بذور القاطونة تعمل تعزيز نمو البكتيريا النافعة في الأمعاء، والتي تلعب دورًا هامًا في صحة الجهاز الهضمي وتقوية جهاز المناعة، وأهم ما يميز بذور القاطونة هو عدم احتوائها على دهون أو سكريات أو سعرات حرارية.

أما عن كيفية استخدام بذور القاطونة للتخسيس، فهناك العديد من الاستخدامات، ونذكر منها ما يلي:

  • تتوفر بذور القاطونة على هيئة مكملات غذائية تتوفر بالصيدليات.
  • تتوفر أيضًا على شكل مسحوق، يمكن أن يتم خلطه بالماء أو العصير.
  • يمكن تناول نصف ملعقة من بذور القاطونة مع كوب من الماء قبل الإفطار وقبل العشاء بنصف ساعة.

وينصح خبراء التغذية بتناول بذور القاطونة مع الماء قبل الوجبات وقبل النوم، على أن يتم تناول جرعات صغيرة في الأيام الأولى ثم زيادة الجرعات تدريجيًا، وذلك إلى أن جانب اتباع نظام غذائي صحي وممارسة التمارين الرياضية.

كيفية استخدام بذور القاطونة للتخسيس

تجربتي مع بذرة القاطونة للتخسيس:

بعد أن تعرفنا كيفية استخدام بذور القاطونة للتخسيس، نستعرض تجارب البعض والتي تنوعت ما بين إشادة بنتائج بذور القاطونة في إنقاص الوزن، وأخرى كان لها آثار جانبية وأضرار صحية. 

وتقول سيدة ثلاثينية العمر، إنها كانت تعاني من السمنة الزائدة، وذهب إلى متخصص في التغذية ونصحها باستخدام بذور القاطونة إلى جانب نظام غذائي صحي وممارسة التمارين الرياضية، وبالفعل بدأت في استخدام بذور القاطونة يوميًا قبل الإفطار والعشاء بنصف ساعة مع كوب من الماء، وهو ما ساعدها على خسارة الكثير من وزنها في فترة قصيرة.

وتحكي سيدة أخرى إنها كانت تقوم بنقع نصف ملعقة من بذور القاطونة في كوب من الماء، وتتناول هذا المشروب مرتين يوميًا قبل وجبتي الفطار والعشاء، مع تناول كميات كبيرة من الماء تتجاوز الـ 8 أكواب على مدار اليوم، بناء على نصيحة الطبيب المعالج حتى لا تحدث أية آثار جانبية أو جفاف في الجسم، مؤكدة أنها حصلت على نتيجة قوية وخسرت الكثير من وزنها في غضون شهرين.

وفي المقابل تقول سيدة أخرى إنها كانت تستخدم بذور القاطونة يوميًا لمدة شهر، ولكنها لم تلاحظ أي نتيجة إيجابية، بل بدأ يظهر عيها بعض الآثار الجانبية، ومنها صعوبة شديدة في التنفس وآلام في المعدة وتقيؤ مستمر.

اقرأ أيضًأ عبر قسم كيفية كيفية استخدام بذور الكتان للتنحيف

أضرار بذرة القاطونة للتخسيس:

على الرغم من الفوائد المتعددة لبذور القاطونة، إلا أنه هناك آثار جانبية قد تنتج عن الاستخدام الخاطيء أو المفرط ومع بعض الأشخاص المحظور عليهم تناول هذه البذور، ومن أبرز أضرار بذور القاطونة للتخسيس ما يلي:

  • قد تسبب الإصابة بالجفاف وكثرة الغازات وانتفاخ البطن، لذلك يجب تناول كميات كبيرة من الماء على مدار اليوم.
  • قد تسبب اضطرابات في الجهاز الهضمي وألم وحرقان في المعدة في حالة التناول المستمر.
  • تسبب صعوبة شديدة في التنفس لدى بعض الأشخاص.
  • قد تسبب طفح جلدي وحكة لمن يعانون من الحساسية.
  • تمنع امتصاص بعض الأدوية والفيتامينات والمكملات الغذائية والمعادن مثل الحديد والزنك والكالسيوم.
  • يحذر استخدامها للمرضى الذين يتناول أدوية الضغط والكوليسترول والسكري والصرع ومضادات الاكتئاب.
  • يحذر على مرضى الكلى والمصابين بأمراض الجهاز التنفسي تناولها.
  • استخدامها بشكل مفرط قد يسبب الإصابة بسرطان الثدي.

قد يهمك أيضًا: حقن التخسيس .. فوائد وأضرار حقن حرق الدهون

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى