كيفية التخلص من الآم أسفل البطن
‫الرئيسية‬ كيفية كيفية التخلص من الآم أسفل البطن

كيفية التخلص من الآم أسفل البطن

تعد آلام أسفل البطن من أكثر الآلام شائعه إيلامًا، وتعاني منها فئه كبيرة من الناس سواء رجالًا أو نساءًا، وقد تختلف أسباب الالم من الذكر أو الانثي وسنتحدث عن كيفية التخلص من الآم أسفل البطن لأنها من الأمور المزعجة للغاية لكافة الأفراد.

أولًا: ما هي أسباب آلام أسفل البطن ؟

تتعدد الأسباب التي قد ينتج عنها ألم أسفل البطن، ومنها:

يمكن أن يكون بعض تلك الآلام بسيطة، ولكن شدة الألم ترجع إلى أن منطقة البطن لأنها منطقة حساسة وآلامها قوية، ويمكن تحديد الأسباب في التهاب الردب الذي يعد أكثر الأسباب شيوعًا لـ ألم أسفل البطن، وهو عبارة عن نتوءات صغيرة والتهابات تتواجد في جدار الأمعاء، وغالباً ما تتواجد تلك الالتهابات والنتوءات في القولون المتواجد في الأمعاء الغليظة.

كما يمكن أن يكون الداء البطني سبباً من أسباب آلام أسفل البطن، وهو مرض مزمن يحدث في الجهاز الهضمي، ويسبب عدم قدرة المريض على هضم الغولتين الموجود في البروتين مثل اللحوم والقمح، ويتسبب ذلك المرض غالباً في مهاجمة الجهاز المناعي للمريض لأجزاء من الأمعاء مسبباً العديد من مشاكل الجهاز الهضمي.

الغازات أيضاً يمكنها أن تسبب بعض آلام أسفل البطن وانتفاخ البطن بالكامل، حيث تظل الغازات محبوسة في معدة المريض أثناء ابتلاع الشخص الطعام، ورغم أنه أمر بسيط لا يستدعي القلق، ولكنه يسبب آلاماً كبيرة في البطن.

كما أن عدم تحمل اللاكتوز من الأسباب التي تحدث آلام أسفل البطن، ويكون الأشخاص المصابون بذلك المرض يواجهون صعوبة ولا يستطيعون تحمل اللاكتوز في الطعام ومنتجات الألبان مثل اللبن والزبادي والجبن، ويعانون من نقص في إنزيم اللاكتاز في الجسم.

ويمكن أيضاً أن تكون حصى الكلى أحد أسباب آلام أسفل البطن، نظراً لتراكم الكالسيوم في الكلى مسبباً تكون حصى الكلى، حيث يؤدي ذلك إلى انسداد في الكليتين، أو الآلام المبرحة.

وهناك أيضاً أمراض الأمعاء الالتهابية التي تؤدي إلى آلام كبيرة في أسفل البطن، وهناك أيضاً عسر الهضم الذي ينتج عن تراكم الأحماض بعد تناول الطعام،

وكذلك الأسباب المتعلقة بسبب آلام الطمث أو وجود أكياس على المبايض، أو الأورام الليفية، وبطانة الرحم المهاجرة أو الإجهاض، أو مرض التهاب الحوض، أو الفتاق وانفتال الخصية والتهاب المثانة.

قد يهمك أيضًا: هل حبوب بريمولوت تسبب نزيف

كيفية التخلص من الآم أسفل البطن ؟

وللتخلص من الآم أسفل البطن من الممكن أن نلجأ إلى الطرق التالية :

الكمادات الساخنة :

إذا كنت تعاني من ألم في أسفل البطن بسبب متلازمة ما قبل الحيض أو الدورة الشهرية، عليك وضع قربة ساخنة على بطنك وسوف تشعرين بالتحسن، حيث ان الحرارة تساعد على تقليل الألم عن طريق استرخاء عضلات الرحم.

البابونج :

كوب مهدئ من شاي البابونج يمكن أن يعالج آلام أسفل البطن، حيث انها عشبه غنية بخصائص مضادة للالتهابات ومضادة للتشنج تساعد على استرخاء الرحم وتخفيف التقلصات التشنجية التي تسبب الألم أثناء الحيض.

تنبيه: لا يؤخذ البابونج أثناء الحمل، أو أثناء أخذ حبوب منع الحمل أو الأدوية مسيلة الدم.

الزنجبيل :

الزنجبيل يعتبر الزنجبيل من أكثر المشروبات المفيدة للغاية لعلاج آلام أسفل البطن، وتحديدًا إذا كانت ناتجة عن الدورة الشهرية أو متلازمة ما قبل الدورة، كما يمكن تناوله لتخفيف حدة الآلام الناتجة عن عسر الهضم والإمساك وارتجاع المرئ.

بخلاف ذلك، فالزنجبيل من المشروبات التي تطرد الروائح الكريهة من الجسم، وتخفف من الآلام المنتشرة في الجسم بشكل عام، كما يعمل على استرخاء الجسم وتهدئة الأمعاء تمامًا.

خل التفاح :

خل التفاح فعال في علاج مجموعة واسعة من الأمراض التي يمكن أن تسبب آلام أسفل البطن، حيث ان له خصائص لإزالة السموم القوية وغني بالكالسيوم والبوتاسيوم، كما أن خل التفاح يقلل من تقلصات عضلات الرحم ويقلل من الألم بسبب الحيض أو ما قبل الحيض.

تساعد الإنزيمات في خل التفاح أيضا على الهضم ومنع الغازات أو الإمساك، وبالإضافة إلى ذلك فإنه يمكن أن يساعد في التخلص من حصى الكلى.

النعناع :

المنثول في النعناع يعمل كمسكن طبيعي ويساعد على تقليل آلام في البطن، سواء كان ذلك في الجزء السفلي أو العلوي من البطن، وبالإضافة إلى ذلك فإن النعناع فعال في تخفيف ألم الغازات وكذلك مشاكل الجهاز الهضمي الأخرى.

التمارين الرياضية :

ممارسة التمارين الرياضية بانتظام مهمة للحفاظ على صحة الجهاز الهضمي، ومنع الإمساك وجعل حركات الأمعاء طبيعية، ويمكن أن تؤدي التمارين أيضا إلى التخلص من الهواء والغازات المتراكمة في المعدة، والتي قد تسبب آلام أسفل البطن.

شرب الماء الكافي :

الترطيب السليم ضروري لحركات الأمعاء بصورة طبيعية و لسلامة الجهاز الهضمي، حيث يساعد الماء أيضا على تفتيت حصى الكلى ومنع أي نوع من انسداد الأمعاء.

في الواقع، عدم شرب كمية كافية من المياه هو السبب الشائع للإمساك، ويمكن أن يؤدي أيضا إلى مشاكل في الكلى.

لمنع آلام أسفل البطن، تأكد من أنك تشرب ما يكفي من الماء للحفاظ على جسمك رطب بشكل صحيح.

النظام الغذائي الصحي :

بعض الأطعمة والمشروبات يمكن أن تسبب انتفاخ البطن وألم في أسفل البطن عن طريق التسبب في تجمع الغازات أو الإمساك.

تجنب مثل هذه الأطعمة والمشروبات يكون كإجراء وقائي، لمعرفة الأطعمة التي تسبب لديك ألم أسفل البطن، وخصوصا للمصابين بمتلازمة القولون العصبي يكون لديهم بعض الاطعمة التي قد تزيد الاعراض لديهم سوء.

بعض الأطعمة والمشروبات التي ينبغي تجنبها تشمل الفاصولياء، وبراعم البروكسل، والملفوف، والمشروبات الغازية، والعلكة، ومنتجات الألبان (إذا كنت تعاني من حساسية اللاكتوز)، والحلوى الصلبة، الأطعمة عالية الدهون، والعدس واللفت.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *