كيفية استخدام اوتريفين بخاخ

يصاب العديد من البشر باحتقان أو انسداد الأنف، والذي يكون أحد أعراض أدوار البرد أو الأنفلونزا، ويصاحبها مجموعة من الأعراض المزعجة للشخص المريض منها ضيق التنفس، وعدم القدرة على النوم، والصداع، وأيضًا السعال المزمن، وهو ما يجعل المريض يبحث عن علاج لتك العلامات، ولهذا يكثر البحث عن كيفية استخدام اوتريفين بخاخ، وهو واحد من الأدوية المضادة لإحتقان الأنف، الذي يعطي للمريض راحة في دقيقتين  حتى أكثر من عشرة ساعات.

ويعرض موقع الجواب 24 كيفية استخدام اوتريفين بخاخ، بالإضافة إلى استعراض العديد من المعلومات حول هذا البخاخ، ودواعي استعماله، وموانع واحتياطات استعمال هذا الدواء، بالإضافة إلى توضيح الأعراض الجانبية التي يتعرض لها المريض بعد استخدامه، والتعرف على سعره في الصيدليات داخل جمهورية مصر العربية، وذلك على النحو التالي.

كيفية استخدام اوتريفين بخاخ

للباحثين عن كيفية استخدام اوتريفين بخاخ، يمكن متابعة الخطوات التالية، الخاصة بالأفراد للبالغين والأطفال فوق عمر 12 عام:

  1. في البداية يجب على المريض القيام بتنظيف أنفه.
  2. بعد ذلك القيام بمسك زجاجة الاوتريفين بخاخ بشكل منتصب، وفي حالة كان المريض يستعمله للمرة الأولى، يجب تعبئة مضخة  البخاخ من خلال  الضغط على زجاجة الدواء لحين خروج بخة في الهواء.
  3. الخطوة التالية هي أن يميل الشخص المريض قليلًا إلى الأمام، ثم القيام بإدخال فوهة زجاجة اوتريفين بخاخ في فتحة الأنف.
  4. وبعد ذلك القيام بالضغط على البخاخ والقيام بالتنفس بصورة بطيئة في وقت واحد ثم بكرر الأمر في الفتحة الثانية من الأنف.

أما الخطوات الخاصة بطريقة استعمال قطرات الأنف من اوتريفين:

  • بالنسبة للخطوة الأولى من استعمال قطرات الأنف من أوتريفين يجب الاستلقاء على الظهر.
  • ثم وضع القطرات داخل الأنف مع الحرص على أن يبقى الرأس في وضع انتصاب لعدة دقائق، والعمل على تدوير الرأس بطريقة لطيفة من جانب إلى جانب آخر.
  • ينصح بعد استعمال اوتريفين بخاخ لمدة زمنية  أطول من 3 حتى 5 أيام، حيث أن استعماله أكثر من 5 أيام قد ينتج عنه تلف في الأنسجة الأنفية، مما يسبب الإصابة باحتقان مزمن، وينصح بعدم السماح لعلبة اوتريفين بخاخ  بلمس الأنف من الداخل.

اقرأ أيضًا: كيفية التخلص من احتقان الانف

دواعي استخدام اوتريفين بخاخ

يرتبط استعمال اوتريفين بخاخ  بعلاج احتقان الأنف، الذي يرافق  الحساسية، أو الذي  يكون نتيجة الإصابة ببما يشبه الالتهاب أو في  الجيوب الأنفية، أو يكون هذا الاحتقان المصاحب لنزلات البرد المختلفة بأعراضها المختلفة سواء الزكام أو الرشح.

وتجدر الإشارة إلى أن اوتريفين بخاخ يحتوي على المادة الفعالة “زيلوميتازولين”، وهي التي تلعب دور فعال في المساعدة على فتح الممرات الموجودة في الأنف، وتقوم تلك المادة بتنظيف هذه الممرات عن طريق تخفيف المخاط  الموجود بالأنف.

كيفية استخدام اوتريفين بخاخ

الأعراض الجانبية لاوتريفين بخاخ

قد يسبب استعمال اوتريفين بخاخ مجموعة من الأعراض الجانبية، منها على سبيل المثال العطس، أو حرقان الأنف.، وقد يسبب أيضًا جفاف أو تهيج في بعض الأحيان، وفي الغالب تكون تلك الآثار الجانبية خفيفة أو تكون مؤقتة وتزول من تلقاء نفسها.

جدير بالذكر أنه ينصح المريض بأن يلجأ إلى طلب المساعدة من طبيب مختص في حالة ظهرت عليه أي من التفاعلات التحسسية ، ومنها الشعور بصعوبة في التنفس، او الإصابة بتورم في الشفتين أو تورم في اللسان، أو تورم في الوجه، أو في حالة إصابة المريض بتشنجات، أو ماارسة أية سلوكات غير طبيعية، أو الإصابة بهلوسة.
ومن التفاعلات التحسسية الخطيرة التي يجب طلب المعونة الطبية فور ظهورها هي عدم انتظام أو الإصابة  بسرعة ضربات القلب.

احتياطات استعمال اوتريفين بخاخ

هناك مجموعة من الاحتياطات والموانع التي يجب مراعتها قبل استعمال اوتريفين بخاخ، وهي:

  • من أهم النصائح التي يجب الاتلزام بها هي أنه لا يجب استخدام مضاد إحتقان الأنف سواء اوتريفين أو غيرة أكثر من خمسة  أيام.
  • في حالة لم يشعر المريض بأية تحسن في الأعراض، فمن الضروري مراجعة طبيب مختص.
  • من الضروري أن يتم الإلتزام بالجرعات المحددة والموصوفة من قبل الطبيب المعالج أو الصيدلي، حيث أن زيادة المريض للجرعة من تلقاء نفسه قد يكون ضار.
  • وفي حالات الحمل والرضاعة، فحتى تلك اللحظة غير معروف إن كان يتم فرز هذه البخاخ في حليب الأم، أو أنه يسبب الأذي للجنين.
  • لا يجب أن يتم استخدم اوتريفين بخاخ للأطفال من غير استشارة طبية.
  • كما يوصي بعدم القيام بتنظيف الأنف بعد استعمال الدواء بشكل مباشر حتى  يقوم بوظيفته والقيام بمفعوله.
  • حتى يكون هناك حرص شديد ولتجنب حدوث  انتشار العدوى، ينصح بعدم استعمال البخاخ إلا من خلال شخص واحد فقط.

  • هناك مجموعة من الموانع التي يجب استخدام هذا البخاخ بحذر شديد في  بعض الحالات، ومنها ارتفاع ضغط الدم، بالإضافة إلى أمراض القلب وأمراض تصلب الشرايين، وفي حالات عدم انتظام ضربات القلب، بالإضافة إلى الإصابة بمشكلات الغدة الدرقية.
  • ويمنع استعمال هذا العلاج في حالة إذا أجرى المريض مؤخرًا جراحة مخ أو جراحة أعصاب.
  • ويجب استخدام اوتريفين بخاخ بحذر في حالات الإصابة بداء السكري، كما يحذر استعماله في حالات الزرق أو في حالات ارتفاع ضغط العين، وأيضًا حالات تضخم البروستات أو صعوبة في التبول، وأمراض الكبد، والكلى.
  • ويمنع استعمال هذا الدواء  إذا كان المريض لديه حساسية تجاه مزيلات الاحتقان الأخرى. 

وتجدر الإشاة إلى أنه يمنع استعمال هذا الدواء إذا كان المريض لديه حساسية من مادة زيلوميتازولين – وهي المادة الفعالة في هذا الدواء- أو ناحية أي من المكونات الأخرى للعلاج.

قد يهمك أيضًا: كيفية التخلص من الزكام وانسداد الانف

من الأسئلة الهامة الشائعة التي يكررها الكثيرون عن استخدام  هذا العلاج، هي كم مره يستخدم بخاخ اوتريفين؟، وهي يجب التوضيح أنه  لا ينبغي أن يتم استخدام بخاخ للأنف أكثر من مرتين إلى ثلاث مرات في اليوم الواحد، ويأخذها المريض كل 8 ساعات إلى 10 ساعات على مدار اليوم، ويتم بخ بخة واحدة في كل فتحة من فتحات الأنف.

كيفية استخدام اوتريفين بخاخ

بخاخ أوتريفين للاطفال

هناك منتج خاص للأطفال تحت عمر 12 عام من اوتريفين، والذي يعمل على إزالة الاحتقان من أنف الطفل من أجل مساعدته على التنفس بشكل أفضل والإحساس بتحسن أثناء الإصابة باحتقان الأنف.

ويتم استخدامه للأطفال من عمر عامان حتى 11 سنة ، ويتم الأمر بعد تنظيف أنف الطفل بكل رفق، ثم القيام  برج الزجاجة، وعند مسك الزجاجة منتصبة، نجعل رأس الطفل مائل إلى الأمام، وندخل فوهة الزجاجة في فتحة أنف الطفل، ونضغط على البخاخ ، ونوجه الطفل أن  يتنفس بكل بطء، ثم تكرر الخطوات في الفتحة الأخرى.

سعر أوتريفين بخاخ

يبلغ أفضل سعر  أوتريفين بخاخ للكبار، الذي يعمل على إزالة احتقان الأنف و الرشح والزكام، للزجاجة بتركيز 0.1% حجم 10 مل 10.25 جنيه مصر في جمهورية مصر العربية.

تجدر الإشارة إلى أن هناك مجموعة من الطرق الطبيعية التي تساعد على العلاج من احتقان الأنف مع استعمال اوتريفين بخاخ، منها أخذ حمام ساخن؛ لأن  البخار يسهل خروج المخاط من الأنف، وتطبيق كمادات دافئة على الأنف، وشرب مشروبات دافئة.

اقرأ أيضًا: علاج منزلي لاحتقان الانف

أضف تعليق

Don`t copy text!