صحة

هل الخبز يرفع السكر

هل الخبز يرفع السكر، من أكثر الأسئلة التي تسبب حالة من القلق لدى مرضى داء السكري، وخاصة أن الخبز يدخل في وجباتنا اليومية الثلاثة، وخاصة أنه يحتوي  على نسبة عالية من الكربوهيدرات والسعرات الحرارية، التي قد تضر بمرضى السك، ويبدأون في البحث عن بدائل للخبز في وجباتهم اليومية.

وخلال هذا التقرير يستعرض موقع “الجواب” الإجابة على سؤال هل الخبز يرفع السكر، وبدائل الخبز لمرضى داء السكري في وجباتهم الغذائية، وذلك على النحو التالي.

هل الخبز يرفع السكر

يعتبر الخبز الأبيض خطر على مصابي داء السكري،بسبب إنخفاض نسبة الألياف الغذائية به والبروتين الذي يساهم في إبطاء عملية الهضم، حيث أن الخبز الأبيض يتم هضمه بسرعة، وبالتالي فإن هذا الأمر يؤدي إلى ارتفاع السكر في الدم بشكل سريع.

وفي حالة ارتفاع مستويات السكر في الدم بشكل سريع فيحدث إفراز الأنسولين الزائد في  الدم من أجل دفع السكر إلى داخل الخلية، وفي هذه الحالة يحدث هذا بشكل منتظم، وبالتالي تقوم  الخلايا بمقاومة للأنسولين بشكل أكثر، ويصعب التحكم في مستويات السكر في الدم في هذه الحالة.
أما فيما يخص الخبز الأسمر المصنوع من الحبوب الكاملة، فهناك خطأ شائع  بأن استبدال الخبز الابيض بالخبز الاسمر يساهم  في عدم رفع نسبة السكر في الدم، وأنه يحتوي على سعرات حرارية أقل من الخبز الأبيض.
ولكن تصحيح هذا الأمر أن الخبز الأسمر غني بالالياف الغذائية، التي لها دور فعال  في زيادة الشعور  بالشبع لفترات طويلة، كا أن هذه الألياف الغذائية ضرورية لمرضى السكر لأنها تلعب دورا مهما في تقليل امتصاص السكريات في الدم من الامعاء، ومن ثم تحافظ على نسب السكر في الدم.

بدائل الخبز

هناك عدد من البدائل عن التي يمكن أن يلجأ إليها الأفراد المصابين بداء السكري، من أجل حمايتهم من الخطر المحتمل حدوثه بعد تناول الخبز، ورفعه مستويات السكر في الدم، ويمكن عرضها بالشكل التالي:

 فطيرة الشوفان

تعتبر فطائر الشوفان من شمال ستافوردشاير بديل جيد  للخبز، ومناسب لمرضى السكر؛ وذلك لأن نسبة تأثيرها  على مستويات السكر في الدم أقل بكثير.

وهي من نوع الفطائر الخفيفة ويمكن للفرد أن يقوم بحشوها بالحشو الذي يفضله والمناسب لمرض السكر.

 أوراق الخس والملفوف

من البدائل التي تنتمي إلى الخضروات أوراق الخس والملفوف، وتستعمل في إعداد شطيرة أوراق الخس والملفوف.

حيث أن أوراق الخس بها كمية قليلة من الكربوهيدرات والسعرات الحرارية إذا قارنها بالخبز العادي، وبالتالي فهي بديل مناسب لمرضى داء السكري.

 لفائف أوبسي

من أنسب البدائل عن الخبز  لفائف أوبسي المصنوعة من البيض، والجبنة الكريمية، وكريم التارتار، وبها  نسبة قليلة جدًا من الكربوهيدرات، حيث تحتوي اللفة الواحدة على أقل من 1 جرام من الكربوهيدرات فقط، وبالتالي فهي بها نصف عدد السعرات الحرارية الموجودة في الخبز العادي، ولذل فهي بديل مناسب لمرضى السكري.

 شرائح الأرز

من البدائل التي ينصح بها مرضى السكر عن الخبز، هي شرائح أو أوراق الأرز.

الخبز المصنوع من الجاودار

يعتبر خبز الجاودار المقرمش بديل مناسب لمرضى السكر عن الخبز العادي؛ لأن به كمية قليلة من الكربوهيدرات ونسبة عالية من الألياف الغذائية، التي تساهم في إبطاء تأثير الطعام على مستوى السكر في الدم.

وجدير بالذكر أن الجاودار هو نوع من أنواع الحبوب يشبه  القمح والشعير والشوفان، ومشهوره بأنه مناسب لمرضى السكر، فهو يتركب من جزيئات كبيرة الحجم، ويتم ضمه بطي، وبذك فأكله  لا ينتج عنه أي رفع مفاجيء لنسبة السكر في الدم.

اقرأ أيضًا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى