صحة

هل خبز القمح يزيد الوزن

لا تستقيم أي مائد طعام على مستوى العالم كله من غير وجود خبز القمح، كعنصر أساسي لا غنى عنه، سواء خبز القمح المصنوع من الحبوب الكاملة، أو خبز القمح المصنوع من الدقيق المعالج والمكرر، الخاسر العديد من العناصر الغذائية الهامة، ويبحث العديد من الأفراد عن العديد من المعلومات المتعلقة بخبز القمح، والإجابة عن سؤال هل خبز القمح يزيد الوزن.

وخلال السطور القادمة من هذا التقرير نتعرف على أهم التفاصيل والمعلومات التي تحتاج لأن تعرفها قبل اتخاذ قرار بشأن استعمال خبز القمح في نظامك الغذائي ومعرفة هل خبز القمح يزيد الوزن، وذلك على النحو التالي.

هل خبز القمح يزيد الوزن

يجب العلم أنه من المؤكد أن الإفراط في تناول خبز القمح سواء الخبز المصنوع من الحبوب الكاملة، أو الخبز المصنوع من القمح المعالج سوف يؤدي إلى المزيد من الدهون وزيادة الوزن بصورة غير مرغوب فيها، ومزعجة لدى الكثير الذين يرغبون في الحفاظ على رشاقتهم ومظهرهم الصحي.

فيجب العلم أن الكربوهيدرات الموجودة في خبز القمح، والتي إذا لم يتم استخدامها ويحرقها الجسد، سيتم تحويلها على هيئة دهون في الجسد.

وفيما يخص الخبز الأسمر المصنوع من حبة القمح الكاملة فقد يكون أيضًا سببا في زيادة الوزن مثل الخبز الأبيض تماما لأن السعرات حرارية فيهم متساوية، وخاصة إذا تم توحيد الكمية بين النوعين، فعند تناول الشخص كمية كبيرة من الخبز الأسمر غير المعالج فإن وزنه سيزيد إذا تناول نفس الكمية من خبز القمح المكرر.

إلا أن  الخبز الأسمر مفيد وينصح به للأفراد الراغبين في عدم زيادة الوزن، لأن به  الألياف الغذائية، وهي التي  يهضمها جسم الإنسان بسرعة أقل من خبز القمح المصنوع من القمح المكرر، وبذلك يحافظ الفرد على الإحساس الشعور بامتلاء المعدة والشبع لمدة زمنية طويلة على مدار اليوم.

اقرأ أيضًا :

فوائد خبز القمح للرجيم

أي شخص يقوم باتباع نظام غذائي دوما يحاول اختيار نوع الخبز المناسب لأنه وحسب العديد من الخبراء في هذا المجال فإنهم يؤكدون أن الخبز له دور كبير في التخسيس.

لكن عند الحديث عن هذا النوع من الخبز بالتحديد فإنه مناسب لخسارة الوزن حيث يحتوي على الألياف الغذائية والتي لها كم كبير من الفوائد أهمها أنها تعمل على التقليل من الشهية مما ينعكس بشكل كبير على الجوع وخسارة الوزن.

ولكن من المهم اختيار الخبز المناسب، حيث أن بعض أنواع هذا الخبز أو غيره بشكل عام من الممكن أن يكون فيها بعض السكريات وغيرها من المكونات التي تضاف والتي تقلل من نسبة المفعول.

 أنواع الخبز التي لا تزيد الوزن

هناك عدد من أنواع الخبز التي ينصح بتناولها خلال الأنظمة الغذائية الخاصة بالتخسيس وخسارة الوزن الزائد، بدلا من الخبز المصنوع من دقيق القمح غير الكامل والمكرر “الأبيض” الذي يعمل على زيادة الوزن، ويمكن عرضها على النحو التالي:

  • خبز بذرة الكتان

يتوفر في المخابز نوع نادر من الخبز وهو الخبز المصنوع من بذور الكتان، ال1 قد يكون مفيد وصحي من أجل  إنقاص الوزن الزائد غير المرغوب فيه، ويجب العلم أنه مفيد بصفة عامة لجسم الإنسان وصحة ؛ لأنه يحتوي على البوتاسيوم والسيلينيوم والأحماض الدهنية الأساسية، بالإضافة إلى أنه يحتوي على الألياف الغذائية.

  • خبز الشوفان

يحظى الخبز المصنوع من حبوب  الشوفان بشهرة واسعة على مستوى العالم في تناوله أثناء الأنظمة الغذائية التي تهدف إلى خسارة الوزن الزائد؛ وذلك لأنه مصدر غني من الكربوهيدرات الجيدة التي تشعر الفرد بالشبع لمدة أطول على مدار اليوم، مما يساعده في إنقاص الوزن الزائد، وعدم اكتساب المزيد من الوزن.

  • خبز القمح الكامل

كما سبق وأوضحنا فإن تناول خبز القمح الكامل المصنوع من “الدقيق الأسمر” غير المكرر أفيد للصحة؛ نظرًا لأنه يوجد به الكثير من الفيتامينات والمعادن، كما يساهم في خفض خطر الكوليسترول في الدم، كما تعمل الألياف الغذائية الموجودة بداخله على زيادة الإحساس بالشبع لفترة طويلة.

  • خبز الأرز البني

من أشهر الأنواع التي ينصح بتناولها أثناء الرجيم هو خبز الأرز البني، الذي يساعد على إنقاص الوزن والشعور بالشبع أيضا لفترات طويلة، ويعطي الإنسان الطاقة والحيوية رغم أن سعراته الحرارية قليلة، وهو ما يجعله مفيد من أجل إنقاص الوزن.

اقرأ المزيد الان :

هل حبوب القمح الكاملة تزيد الوزن؟

بعد أن تعرفنا في هذا المقال بالتفصيل على المعلومات الكاملة التي تخص القمح وما علاقته بالزيادة الوزن، لا يزال هناك الكثيرون الذين يرغبون بمعرفة المزيد من المعلومات عن حبوب القمح.

في الحقيقة فإن أغلب الدراسات العملية التي تناقش هذا الأمر فإنها تكون من ناحية النقصان، حيث أن هذه الحبوب على الأغلب تزيد من حرق السعرات الحرارية وعملية الأيض بالجسم وهذا ما يكون له تأثير كبيرة خسارة الوزن.

وما يؤكد ذلك الدراسة التي أجريت على حوالي 81 شخصا والذين تم توفير العديد من الأمور لهم منها الحبوب الكاملة وغير الكاملة، وهناك تم استهلاك بعض النسب من هذه الأكلات بشكل مختلف ليتم ملاحظة ما سوف يحصل للمشاركين في هذه التجربة.

وكانت النتيجة النهائية لهذه الدراسة أن أغلب الحبوب الكاملة تعمل على نقصان الوزن ولكن هذه النسب ليست ثابتة بين الناس وبين نوع الحبوب بحد ذاته.

لذلك وأن الجواب على هذا السؤال باختصار شديد، أن هذه الحبوب تعمل على التخسيس وتسريع حرق السعرات الحرارية لأسباب كثيرة تختلف بين نوع حبوب وآخر في بعض الأمور ولكن الفكرة الأساسية تظل واحدة.

اقرأ أيضًا المزيد عبر موقع الجواب :

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى