هل دقيق القمح الكامل يرفع السكر
‫الرئيسية‬ صحة هل دقيق القمح الكامل يرفع السكر
صحة -

هل دقيق القمح الكامل يرفع السكر

نظرًا لأن دقيق القمح يتم استهلاكه بكثافة على مستوى العالم كله، ويدخل في صناعة العديد من المنتجات وعلى رأسها الخبز بالإضافة إلى صناعة الكعك والحلوى، وغيرها من الأطعمة الغربية والعربية، فلذلك يشغل سؤال هل دقيق القمح الكامل يرفع السكر بال الكثير من الأفراد بالعالم كله، وخاصة الأفراد المصابين بداء السكري.

وخلال متابعة السطور القادمة من هذا التقرير يمكن التعرف على إجابة سؤال هل دقيق القمح الكامل يرفع السكر، بالإضافة إلى معرفة بعض الإرشادات الهامة، والنصائح العامة حول استهلاك القمح لمرضى السكري ، وذلك على النحو التالي.

هل دقيق القمح الكامل يرفع السكر

بصورة عامة قد يساعد  استهلاك دقيق القمح الكامل على تنظيم مستويات السكر  في الدم، ويجعلها في إطار نسب ومستويات طبيعية وآمنة على الصحة؛ نتيجة ما يتميز به دقيق القمح الكامل من مؤشر جلايسيمي منخفض بشكل نسبي.

ولذلك فيجب العلم أن إجابة سؤال هل دقيق القمح الكامل يرفع السكر هي “لا”، حيث يحتوي دقيق القمح الكامل على نسبة عالية من الألياف الغذائية الهامة والضرورية بصفة عامة لصحة الإنسان، والألياف الغذائية من أنواع الكربوهيدرات التي لها دور في  تحسن مستويات سكر الدم.

وتعمل هذا الألياف الغذائية على تحسين مستويات السكر نظرًا لصعوبة هضم الألياف من قبل جسم الإنسان، ويترتب إبطاء وتيرة الهضم وإبطاء وتيرة امتصاص العناصر الغذائية من الأكل، ومن ثم منع التعرض المفاجئ في رفع سكر الدم وتأمين مستويات السكر الصحية.
كما أنه يوجد سبب أخر  لفوائد الألياف الغذائية الموجودة في دقيق القمح الكامل على السكر، حيث أنها تعمل على  تحسين حساسية الأنسولين في جسد الإنسان.

نصائح عامة حول استهلاك القمح لمرضى السكري

قبل تناول واستهلاك القمح أو أحد المشتقات والمنتجات المصنوعة منه من جانب الأفراد المصابين بداء السكري أو الأفراد الذين يحافظون على سكر الدم لديهم وإبقائه آمن وتحت السيطرة، يجب عليهم اتباع النصائح والإرشادات العامة القادم ذكرها على النحو التالي:

  • ينصح الأفراد المصابين بداء السكري بتناول أنواع القمح الكامل والاكتفاء بها، حيث يتم  طحنها ومعالجتها بوسائل طبيعية، حبوب القمح الكامل تحتوي على سويداء البذرة، بالإضافة إلى جنين القمح، بجانب نخالة القمح.
  • ومن الإرشادات الهامة التي يجب اتباعها من قبل الأفراد المصابين بالسكر البعد عن  منتجات القمح الغنية بالغلوتين، وخاصة إذا كان الفرد مصاباً بداء السكري من النوع الأول، حيث أن النمط الأول من مرض السكري يرتعلق بالداء الزلاقي، والذي يجب أن يبتعد المصابون به عن استهلاك الغلوتين حتى هذه التي يتم صناعتها من القمح الكامل.
  • كما ينصح مرضى السكر بالتنويع في عناصر الوجبات الغذائية التي يحصلون عليها على مدار اليوم، حيث يجب العلم أن منتجات الحبوب الكاملة عل  الرغم من أنها تساهم على مقاومة السكري كما سبق وأوضحنا، إلا أنها غير كافية، ولكن ينصح باستهلاكها مع عناصر غذائية  صحية إضافيةمنها الخضروات والفواكه، بالإضافة إلى مصادر البروتينات والدهون الصحية.

وتجدر الإشارة إلى أن دقيق  القمح الكامل، يتم صناعته عن طريق  طحن القمح الكامل الصلب، ويضم دقيق القمح الكامل بين مكوناته العديد من العناصر الغذائية الهامة منها نخالة القمح وجنين القمح، بالإضافة إلى سويداء البذرة، وهو عكس الدقيق الأبيض المبيض الذي يكثر استهلاكه من قبل معظم الناس، والذي يتم نزع كل العناصر الغذائية الهامة منه.

ولذلك فدقيق القمح الكامل له العديد من  الفوائد والمنافع الكثير، إذا تم مقارنته بالدقيق الأبيض، ومن هذه الفوائد النسبة العالية من الألياف الغذائية، بالإضافة إلى خفض نسبة الكوليسترول الضار في الدم.

اقرأ أيضًا

هل القمح مفيد لمرضى السكري

هل خبز القمح يزيد الوزن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *