صحة

هل الخبز المقرمش يزيد الوزن

يفضل الكثير من الأشخاص نكهة الخبز المقرمش، ويتم قرمشته بعد تحميصه على النار، سواء في المحمصة أو الفرن أو أي جهاز كهربائي خاص للتدفئة، ويعمل هذا الأمر على خفض كمية الماء الموجودة في هذا الخبز؛ لأنه يتعرض للتبخر،  بعد للنار، فيتحول من الخبز العادي إلى الخبز المقرمش، ويبحث العديد من الأفراد عن الإجابة على سؤال هل الخبز المقرمش يزيد الوزن.

وخلال هذا التقرير يمكن معرفة الإجابة عن سؤال هل الخبز المقرمش يزيد الوزن، وما هي أبرز منافعه وأضراره، خلال السطور القادمة، بالشكل التالي.

هل الخبز المقرمش يزيد الوزن

يعتبر سؤال هل الخبز المقرمش يزيد الوزن من أكثر الأسئلة التي ترد إلى ذهن الأفراد الذين يعتمدون على هذا النوع من الخبز خلال وجباتهم اليومية الثلاثة، أو هؤلاء الذين يستهلكون هذا الخبز في حميتهم الغذائية من أجل إنقاص الوزن الزائد، ظنًا منهم أن الخبز المقرمش أو الخبز المحمص مفيد من أجل تحقيق هذا الغرض.

في البداية يجب معرفة أن الخبز المقرمش الكامل، تحتوي على وحدة منهم على 35 سعرة حرارية، بينما  الخبز المقرمش الخفيف تحتوي كل وحدة منه على ما يقرب من 30 سعر حراري.

وإذا تناول الفرد عدد وحدات معقولة من الخبز المقرمشة في وجبته الغذائية مثل أن تناول 3 وحدات فقط، فإن هذا لن يساهم في زيادة وزنه، أما إذا تناول كميات كبيرة بشراهه فإنه سيعرض نفسه إلأى خطر اكتساب المزيد من الوزن.

ولذلك يجب على الباحثين عن معرفة سؤال هل هذا الخبز يساهم في إنقاص الوزن أو أنه يساعد على زيادة الوزن معرفة أن الخبز المقرمش ما هو إلا خبز عادي فاقد المياة الموجودة به فقط.

فوائد الخبز المقرمش

بعيدًا عن الظن الخاطيء أن الخبز المقرمش لا يزيد الوزن، فهناك فائد لهذا الخبز، وهي أن الخبز المقرمش غني بالكربوهيدرات والتي تساهم في فرز مادة الأنسولين في جسد الإنسان، ومن المعروف أن هذه المادة تعمل على تحفيز عملية النوم؛ لأنها تساعد الجسم  على إنتاج مادة التريبتوفان ومادة الستيرونين، أصحاب مهمة استرخاء الدماغ والخلايا الدماغية، وبالتالي تسهيل عملية النوم.

مخاطر الخبز المقرمش

ومن الأمور الواجب الحرص عليها ومعرفتها قبل تناول الخبز المقرمش هي أن قرمشة الخبز  يتسبب في إنتاج مادة الأكريلاميد داخل هذا الخبز الذي تعرض للتحميص،وهذه هي  مادة مسرطنة يمكن أن تكون سبب في الإصابة بمرض السرطان الخطير.

وهناك بعض الأبحاث والدراسات العلمية الصادرة عن منظمة الصحة العالمية تؤكد أن ارتفاع القرمشة بالخبز وتحول لونه إلى اللون الذهبي نتيجة التحميص فإن هذا الأمر يؤدي إلى ارتفاع نسبة مادة اكريلاميد في هذا الخبز بنسبة أكبر.

أضرار عامة للخبز

هناك بعض الأضرار العامة التي يسببها تناول الخبز الأبيض لجسم الإنسان ، ويمكن عرض تلك الأضرار بالصورة التالية:

  • قد يسبب تناول الخبز الأبيض في حدوث مشاكل هضمية؛ لأنه يعتبر فقير  في الألياف الغذائية، الضروية من أجل صحة الجهاز الهضمي.

  • من مخاطر تناول الخبز الأبيض على جسم الإنسان أنه يرفع من كمية  دهون البطن، إذا قارنه بالخبز المصنوع من الحبوب الكاملة.
  • ومن أضرار تناول الخبز الأبيض أنه يؤدي إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم؛ نتيجة  أنه يفتقر  للألياف الغذائية.
  • قد يسبب تناول الخبز الأبيض إلى حدوث بعض المشاكل في الأسنان

    ؛ لأن به نسبة عالية من الكربوهيدرات المعالجة والضارة، التي ترتبط بمشاكل تسوس الأسنان.

  • قد يسبب تناول الخبز الأبيض في رفعاحتمالية  الإصابة بدهون الكبد الضارة على صحة الإنسان.

اقرأ أيضًا

هل الخبز الاسمر يزيد الوزن

هل الحرنكش يزيد الوزن

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى