هل خبز القمح مفيد لمرضى السكري

يٌعد خبز القمح من أكثر أنواع الخبز المستهلكة على مستوى العالم، كله، سواء الخبز المصنوع من الحبوب الكاملة أو الخبز المصنوع من الدقيق المكرر، إلا أنه يخشى الكثير من أصحاب داء السكري من تناول خبز القمح في أي صورة له، ويبدأون في طرح سؤال هل خبز القمح مفيد لمرضى السكري، حتى لا يتعرضوا لأي ضرر أو رفع مستويات السكر في دمهم بصورة مفاجئة.

فلنتعرف في ما يأتي عن إجابة سؤال هل خبز القمح مفيد لمرضى السكري، بالإضافة إلى معرفة فوائد القمح المتعددة، وذلك على النحو التالي.

هل خبز القمح مفيد لمرضى السكري

يتم صناعة خبز القمح عن طريق الحبوب الكاملة أو غير الكاملة والمعالجة، ففي البداية يجب العلم أن صناعة الخبز من حبة القمح الكاملة أو ما يعرف بالدقيق الاسمر فتتكون من “جنين القمح” و “سويداء البذرة”، بالإضافة إلى  ما يعرف باسم “نخالة القمح”، وهي عبارة عن القشرة الخارجية التي تغلف حبة القمح، ويوجد بها كمية مرتفعة من الألياف الغذائية.

وبالنسبة لتأثير خبز القمح المصنوع من حبوب القمح الكاملة “الدقيق الأسمر”  وغير المعالجة على مرضى السكر، فيذكر أن استهلاكه يعمل  على تنظيم  نسب السكر في الدم،  ويساهم في أن تبقى في إطار النسب الأمنة وغير الضارة على مرضى السكري، بسبب مؤشر جلايسيمي  المنخفض الموجود في الحبوب الكاملة المصنوع منها خبز القمح.

فيتوفر  في خبز القمح الكامل نسبة عالية من الألياف الغذائية، والتي بدورها تساعد على تحسن مستويات سكر الدم وحاربة الإصابة بالرفع المفاجيء وغير مخطط له في سكر الدم.

وتجدر الإشارة إلى أن  الألياف الغذائية الموجودة في خبز القمح المصنوع من الدقيق الأسمر غير المعالج، تعمل  على تحسين حساسية الأنسولين في جسد الإنسان.

أما فيما يخص خبز القمح المصنوع من القمح المعالج، الذي يتم نزع جزء من المكونات السابق ذكرها منه، فيتوفر فيه مؤشر جلايسيمي مرتفع، حيث أنه أثناء معالجة وتصنيع هذا النوع من القمح “غير الكامل” عادة ما يتم نزع نخالة وجنين القمح، مما يجعل القمح خالي  من أكثر من 60% من قيمته الغذائية.

وعند تناول خبز القمح غير الكامل من قبل مريض السكر  فإن الجهاز الهضمي يحوله إلى جلوكوز بصورة سريعة، وبالتالي يكون له  تأثير سلبي على مرضى السكري، وبالتالي فهو غير مفيد لمرضى السكري وسيعمل على رفع مستويات السكر في الدم.

ولهذا السبب ينصح الطبيب المعالج لمريض السكر بتناول الخبز المصنوع من خبز القمح الكامل أو المصنوع من الدقيق الذي يطلق عليه “الدقيق الأسمر”.

فوائد القمح

هناك عدد من الفوائد التي يقدمها القمح لصحة الإنسان ويمكن عرضها على النحو التالي:

  • تعد حبوب القمح الكاملة مصدر غني بفيتامينات المجموعة ب، والتي تساهم في رفع مستويات الطاقة في الجسد.
  • كما تساهم محتويات القمح من الألياف الغذائية الهامة  على تقوية وتعزيز عملية الهضم وإجادتها، بجانب تحسين عمليات الأيض المتعددة في جسد الإنسان.
  • يساهم تناول القمح على مكافحة مرض السرطان، وبالتحديد السرطانات التي قد تستهدف السيدات، مثل سرطان الثديبسبب أنه يحتوي على نسبة عالية من  الألياف الغذائية.
  • تناول القمح بانتظام يساهم على إبطاء عملية الهضم، والتخفيف من العصارات الصفراوية والتي تتسبب كثرتها في تكون حصى المرارة.
  •  يتوفر داخل حبوب القمح الكاملة مركبات نباتية معينة وهامة تساهم في الحماية من أمراض القلب، وتعمل أيضًا على خفض ضغط الدم المرتفع، بجانب تخفيف تصلب الشرايين.

  • كما أن للقمح فوائد متعددة على جوانب أخرى منها أنه يخفف من حدة الالتهابات المزمنة، ويحمي من سرطان القولون، بالإضافة إلى حماية الأطفال من الربو.

اقرأ أيضًا

هل القمح مفيد لمرضى السكري

هل خبز التوست الابيض يزيد الوزن

أضف تعليق