صحة

هل الميرندا تضر الحامل

تعتبر الميرندا أحد أشهر المشروبات الغازية، وهي مفضلة لدى الكثير من الأشخاص، وهناك بعض النساء تدمن شرب هذا المشروب الغازي، ولكن عندما يتعلق الأمر  بكون المرأة حامل، فلابد أن تراجع نفسها وتبحث عن مدى آمن تلك المشروبات الغازية على صحتها وصحة جنينها، وتسعى الكثير منهن لمعرفة الإجابة على سؤال هل الميرندا تضر الحامل.

وخلال السطور القادمة من هذا التقرير نستعرض الإجابة على سؤال هل الميرندا تضر الحامل، وذلك على النحو التالي.

هل الميرندا تضر الحامل

من المؤكد أن المشروبات الغازية شأنها شأن باقي المشروبات الغازية، قد يكون لها أضرار وتأثيرات سلبية مباشرة على المراة الحامل، ويمكن توضيح هذه الأضرار على النحو التالي.

أضرار الكافيين على الحامل

يتوافر في الميرندا و كل المشروبات الغازية الكافيين، وينصح المرأة الحامل من التقليل  من تناوله خلال فترة الحمل،  بحيث لا تتعدى كمية استهلاكه 200 مليجرام باليوم  الواحد، وذلك لأن الكافيين سريع الامتصاص وينتقل بسهولة مباشرة إلى المشيمة، في الوقت الذي لا يوجد لدى الجنين  الإنزيمات المحددة لأيض الكافيين، فينتج عنه تراكمه في المشيمة عند الإفراط في تناوله.

وفي أغلب الأحيان ينتج عن ذلك ضعف نمو الجنين ورفع خطر انخفاض وزن الجنين وقت الولادة، وأفادت دراسة علمية أن  هناك علاقة عكسية بين تناول المرأة الحامل للمشروبات الغازية المحلاة بالسكر “ومنها الميرندا” وبين ووزن الجنين وقت الولادة الولادة؛ فالاحتمال الأكبر أن ينزل الجنين من بطن والدته ووزنه قليل مع الإفراط في تناوله أثناء الحمل لدى السيدات اللواتي لا يوجد معهم مشكلة سكري الحمل، ولكن  إذا كانت المرأة مصابة بسكري الحمل فإن الجنين سيكون وزنه كبير وقت الولادة.

ويجب العلم أنه من الممكن أن يكون وزن الطفل الضعيف عند الولادة سبب لوفاة الرضع، أو التعرض لخطر االإصابة بالأمراض المزمنة خلال مرحلة البلوغ.

خطر  المُحليات الصناعية على الحامل

في أغلب الأحيان يؤدي تناول الميرندا و المشروبات المُحلاة صناعياً بالسكر أثناء فترة الحمل قد يرفع من خطر إصابة الأطفال بأمراض الحساسية، ومن الأمثلة على أمراض الحساسية الربو والتهاب الأنف التحسسي.

الميرندا تسبب زيادة الوزن للحامل

حيث أن  السكريات بصفة عامة  الموجودة في الميرندا ومعظم المشروبات الغازية الموجود فيها السكر والسعرات الحرارية بنسبة عالية  قد تكون سبب مباشر في اكتساب وزن زائد، كما أوضحت إحدى الدراسات التي أجريت على المشروبات الغازية وتأثيرها على المرأة الحامل أن الأم التي تستهلك المشروبات العالية بالسكر مثل المشروبات الغازية  ومنها “الميرندا” محل الحديث، أثناء فترة الحمل قد يؤدي الى انخفاض القدرات الإدراكية بنسبة كبيرة لدى الطفل.

تأثير الصودا على الحامل

ومن الأضرار التي تسببها الميرندا على المرأة الحامل هي المرتبطة بوجود الصودا في هذا المشروب الغازي، والت يلها  تأثير على عملية الهضم وعلى نسيج المعدة، حيث تبطيء الصودا عملية الهضم وتجعلها عسرة.

وتجدر الإشارة إلى أن هذا التأثير على الجهاز الهضمي وزيادة معدلات السكر قد يكون لها تأثير مباشر سلبي على الأجهزة الحيوية لجسد المرأة  بالتدريج، وقد يتسبب في وجود مشاكل في الدورة الدموية لجسد الأم الحامل، وقد ينتج عليه خفض تدفق الدم إلى المشيمة، ومن ثم تنخفض وتبطء عملية  نمو الجنين الذي يتغذي من المشيمة المحملة بالدماء وتحمل للجنين الغذاء.

تأثير الألوان الصناعية على الحامل

قد يتسبب تناول المرأة الحامل للميرندا أو للمشروبات الغازية التي تحتوي على ألوان صناعية، ومكسبات طعم ورائحة ومواد الحافظة، إلى الإصابة بالتسمم أو ترفع فرص خطر الإصابة بسكر الحمل لدى المرأة الحامل التي تفرط في استعمالها.

اقرأ أيضًا

هل المعدنوس مضر للحامل

هل الليمون يخفض الضغط

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى