هل العصفر مضر للحامل
‫الرئيسية‬ صحة هل العصفر مضر للحامل
صحة -

هل العصفر مضر للحامل

تُعد عشبة العصفر  من التوابل الشهيرة في المطبخ العربي، حيث يستعمل لإضفاء لون ونكهة خفيفة للأطعمة، وخاصة يتم استعماله في صناعة المخلالات من أجل صبغ المخلل، وهو نبات عشبي معمر ينتمي إلى فصيلة النجميات، وتتسائل العديد من السيدات وخاصة الحوامل منهن على مدى أمان تناول العصفر أثناء الحمل و  هل العصفر مضر للحامل، أم أنها قد يعرضها إلى الإجهاض أو أي مشاكل تضرر الجنين.

ويمكن خلال السطور التالية من هذا التقرير نستعرض الإجابة على سؤال هل العصفر مضر للحامل، بالغضافة إلى معرفة الفوائد والمنافع العامة للعصفر، وذلك على النحو التالي.

هل العصفر مضر للحامل

بوجه عام ينصح بتجنب تناول العصفر أثناء فترة الحمل، ،  على الرغم من أن بعض الدراسات الطبية الحديثة أثبتت أن تناول زيت العصفر مع حمض الفوليك في أثناء الحمل، يعمل على تقليل تشوهات الأجنة لدى الأمهات الحوامل المصابات بداء السكري.

وتجدر الإشارة إلى أن معظم هذه الدراسات تم إجرائها وتنفيذها على حيوانات تجارب، ولا يتوفر أبحاث كافية حول مدى تأثير عشبة العصفر في الحمل بالنسبة للإنسان.

ولكن يجب الحذر منه أثناء الحمل وينصح بتجنبه تماما حيث أشارت بعض الدراسات الطبية الأخرى إلى أن زيت العصفر آمن على الحوامل، على عكس الزهور، حيث تشير معظم الدراسات أن زهرة نبات العصفر لها تأثيرات سامة على المرأة الحامل، ولا ينصح بالحصول على  أي مكملات غذائية بها العصفر، لأنها قد تسبب موت الجنين أو قد تؤدي إلى حدوث نزيف مهبلي قوي خلال فترة الحمل، فهو قد يسبب حدوث الإجهاض؛ لأنه قد يسبب حدوث انقباضات في الرحم وبالتالي يعمل على تحفيز الدورة الشهرية.

فوائد عامة للعصفر

هناك عدد من الفوائد التي يقدمها العصفر بشكل عام لصحة الإنسن وجسمه، ويمكن عرضها على النحو التالي:

فائد العصفر للقلب

يوجد داخل العصفر  حمض اللينوليك، والذي من شأنه المساهمة  في خفض الكولسترول الضار (LDL)، ويعمل على إرخاء جدران الأوعية الدموية، وكما يعمل على خفض ضغط الدم، وبالتالي يتصدي لفرص الإصابة بتصلب الشرايين بجانب النوبات القلبية والسكتات الدماغية.

هل يحافظ العصفر على السكر في الدم

يعمل العصفر  على ضبط مستويات السكر في الدم؛ وذلك نتيجة  تأثير أحماض أوميغا 6 الدهنية الموجودة فيه على هذا الأمر، حيث يساهم في مساعدة  المصابين بداء السكري.

هل العصفر يزيد الوزن

هناك بعض الأبحاث العلمية والدراسات التي تم تنفيذها على عشبة العصفر أفادت أن   بذور العصفر وزيتها له دور كبير في  إنقاص الوزن، حيث أن الأوميجا 6 والأحماض الدهنية الموجدان داخل عشبة العصفر، تعمل على مساعدة الجسد على حرق الدهون.

فوائد العصفر للشعر

يوجد داخل عشب العصفر حمض الأوليك، الهام من أجل صحة فروة الرأس والشعر،حيث يقوم هذا الحمض بتقوية الدورة الدموية في فروة الرأس، وتعزيز نمو الشعر وتقوية جذور الشعر، كما يضفي زيت العصفر اللمعة والحيوية للشعر.

فوائد العصفر للجلد

يوجد داخل زيت العصفر  حمض اللينوليك بجانب فيتامين هـ، اللذان يعملان على تنظيف المسام وتقليل الرؤوس السوداء وحب الشباب الذي يظهر بسبب تراكم الاوساخ تحت الجلد، كما يعمل زيت العصفر  إلى ترطيب الجلد.

فوائد العصفر للدورة الشهرية

يقوم حمض اللينوليك  الموجود في زيت العصفر على تنظيم مستوى البروستاغلاندين، الذي يقوم بإحداث التقلبات الهرمونية المرتبطة بالدورة الشهرية التي تصيب السيدات كل شهر، ويقلل من شدة أعراض الدورة الشهرية.

العصفر يقوي المناعة

تقوم الدهون والأحماض الدهنية الموجودة في العصفر  بتنظيم العمليات المتعددة  في جسد الإنسان، ومنها عمليات الجهاز المناعي.

اقرأ أيضًا

هل البيرة الشعير تضر الحامل

هل الجاودار هو الشوفان

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *