هل الزبيب يرفع الضغط
‫الرئيسية‬ صحة هل الزبيب يرفع الضغط
صحة -

هل الزبيب يرفع الضغط

الزبيب هو العنب المجفَّف، ويقوم المزارعون بتصنيعه  بعد أن يختاروا أنواع العنب ذات المذاق الحلو والقوام المتماسك، من أجل الحصول  على الزبيب، وبعد اختيار نوع العنب المناسب يتم تجفيف العنب، هوناك نوعان من الزبيب هو الأسود والأصفر الذهبي، وينتشر الزبيب تلك الأيام ضمن مكسرات وياميش رمضان، حيث يتم استعماله بكثرة في صناعة الحلوى، واستعماله لتزيين أطباق الحلوى مثل الرز بلبن والمهلبية، ولكن يظل هناك سؤال يخطر على بال الكثير قبل تناوله وهو  هل الزبيب يرفع الضغط، حتى لا يجدوا أنفسهم أمام مشاكل هم في غنى عنها.

وخلال السطور القادمة من هذا التقرير نجاوب على سؤال هل الزبيب يرفع الضغط، بالإضافة إلى استعراض عدد من الفوائد والمنافع التي يعكسها تناول الزبيب على صحة الإنسان وعلى جسمه، وذلك على النحو التالي.

هل الزبيب يرفع الضغط

يشغل سؤال هل الزبيب يرفع الضغط بال الكثير من أصحاب أمراض الضغط، خوفًا من تأثير الزبيب على صحتهم عقب تناوله، ولكن أفادت  الدراسات العلمية التي أجريت على العنب المجفف  أن تناول ثلاث حفنات من الزبيب في اليوم الواحد،  تساهم الأفراد الذين يعانون من مشكلة إرتفاع ضغط الدم في التغلب على مشكلتهم.

وأوضحت الدراسات أن ذلك يتم  لأن الزبيب “العنب المجفف” يُعد مصدراً للألياف المضادة للأكسدة، والتي من شأنها تحويل الكيمائية الحيوية للأوعية الدموية بصورة إيجابية، وجعلها أقل تصلباً، وهو ما يساهم  في تخفيض ضغط الدم المرتفع.

فوائد الزبيب

هناك عدد من الفوائد والمنافع الموجودة في الزبيب “العنب المجفف” ويمكن عرضها على النحو التالي:

حلوى طبيعية

يطلق على الزبيب “الحلوى الطبيعية” حيث أن نصف كوب من الزبيب يحتوي على ما يقرب من 216 سعرة حرارية و 42 غراماً من السكر، ولذلك ينصح بأصحاب الوزن الزائد أو الراغبين في  الحفاظ على وزنهم أو عدم اكتساب وزن إضافي بالبعد عن تناول الزبيب أو تناول كمية بسيطة منه.

ومن فوائده المتعلقة بتلك النقطة أنه  مثالي للرياضين ولممارسي رياضات التحمل، فيعد  مصدر سريع للكربوهيدرات والطاقة التي تساهم في تحسين الأداء.

 مصدر غني للكالسيوم

يُعد العنب المجفف مصدر غني للكالسيوم، حيث أ، كل نصف كوب من الزبيب يوجد به  ما يقرب من 36 ملليغرام من الكالسيوم، وهو ما يعادل 5 % من الاحتياجات اليومية، حيث يعد الكالسيوم هام من أجل صحة العظام والأسنان السليمة والقوية، كما يوجد بالزبيب البورون، وهو الذي يقوم  بالتعاون مع فيتامين (د) والكالسيوم في الحفاظ على صحة العظام والمفاصل والحماية من هشاشة العظام.

مصدر غني بالألياف

يوجد داخل نصف كوب من الزبيب 2.7 غرام من الألياف، أو ما يقارب من 6 إلى 12% من احتياجاتك اليومية، حسب العمر والجنس، والتي تلعب دور مهم في عملية الهضم عن طريق تليين وزيادة حجم البراز مما يجعلها أسهل للتخلص منها ومنع الإمساك، كما أن لها دور فعال في خفض مستويات الكوليسترول، عن طريق تقليل مستويات البروتين الدهني منخفض الكثافة في الدم.

مضادات الأكسدة

يحتوي العنب المجفف على المواد الكيميائية الطبيعية التي تعرف باسم Phytonutrients، مثل الفينول phenols والبوليفينول Polyphenols، والتي تعمل كمضادات للأكسدة، والتي تساهم في إزالة الجذور الحرة من الدم وقد تمنع الأضرار التي قد تصيب الخلايا والحمض النووي.

مصدر غني  بالحديد

يعتبر العنب المجفف مصدر غني بالحديد، حيث أن نصف كوب من الزبيب يضم 1.4 ملليغرام من الحديد، وهو ما يشكل حوالي 7 % من الاحتياج اليومي الموصى به لمعظم الإناث البالغات، و 17 % للرجال البالغين، فالحديد ضروري من أجل خلايا الدم الحمراء والمساهمة في نقل الأكسجين إلى خلايا الجسم، كما أن أكل الزبيب بكمية معقولة يحمي من خطر الإصابة بالأنيميا وفقر الدم، الذي يسببه نقص الحديد في جسد الإنسان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *