العناية بالبشرة

هل الزبادي المنتهي يضر البشره

من أشهر الوصفات العلاجية الجمالية التي تعتمد عليها النساء في روتين عنايتهم بالبشرة منذ القدم هو الزبادي، المشهور عنه بإعطاء التوهج للبشرة وإكسابها الترطيب والنضارة اللازمة، واستمر هذا الاستعمال للزيادي  حتى الوقت الحالي، وذلك لأن  بالزبادي نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن، وتدخل النساء في العديد من الوصفات، وهناك بعض النساء قد تضطر إلى استعمال الزبادي منتهي الصلاحية، ويبدأن في البحث عن سؤال هل الزبادي المنتهي يضر البشره.

وخلال هذا التقرير نقدم الفوائد والمنافع العامة للزبادي، وخاصة فوائده للبشرة، كما نطرح الإجابة على سؤال هل الزبادي المنتهي يضر البشره، وذلك خلال السطور القادمة على النحو التالي.

هل الزبادي المنتهي يضر البشره

من المؤكد أنه قد يسود الخوف من استعمال الزبادي منتهي الصلاحية في الطعام، ولكن يمكن استخدامه كماسك على الوجه للحصول على بشرة ناعمة ومتوهجة ونضرة؛ وخاصة أن الزبادي يعمل على مساعدة الوجه في التخلص من الجلد الميت والشوائب الموجودة فيه، كما أنه  يعطي البشرة الترطيب اللازم، كما أنه يعتبر مقشر طبيعى بسبب وجود نسبة عالية من حمض اللبنيك، المشهور باسم حمض ألفا هيروكسي، وهو الذي يعمل على تقليل ظهور علامات الشيخوخة المبكرة مثل التجاعيد والخطوط البسيطة.

ويوجد في الزبادي منتهي الصلاحية  بكتيريا نافعة يطلق عليها البروبيوتيك، وهي تتصدي على للبكتيريا الضارة الموجودة بالأتربة المتعلقة في البشرة، وبالتالي علاج حب الشباب وحروق الشمس وعدد من مشاكل البشرة، التي تلجأ السيدات إلى استعمال الزبادي بسببها.

فوائد الزبادي العامة للبشرة

هناك عدد من الفوائد العامة الت يعكسها الزبادي على البشرة، بسبب وجود عدد من العناصر والمكونات الضرورية،  الموجودة في الزبادي والتي تعتمد عليه السيدات في وصفاتهم الجمالية، ويمكن عرض تلك العناصر على النحو التالي:

  • يحتوي الزبادي على الزنك وهو الذي يساهم في الحماية من حب الشباب، وبعض الأمراض الجلدية مثل الطفح الجلدي، كما أنه  قابض جيد  للمسام، وتساهم في شد الأنسجة، كما أن  الزنك الموجود في الزبادي هام من أجل  تكاثر الخلايا ونموها، ويعمل على تنظيم إفرازات الغدد الدهنية.
  • ومن فوائد الزبادي هو وجود حمض اللبنيك فيه، والذي يعتبر أحد المكونات الأساسية في الزبادي،  ويستعمل هذا الحمض في صناعة منتجات التجميل كمقشر طبيعي للبشرة، كما يستعمل كمرطب للجلد الجاف، ويحمي الجلد من ظهور التجاعيد.
  • ومن المنافع المشهور للزبادي هي وجود مجموعة من فيتامينات ب الضرورية للبشرة، وفي حالة افتقار البشرة لها تكون عرضة  الإصابة بمشكلات جلدية وجمالية، كما أن هذه الفيتامينات هامة من أجل الحفاظ على نضارة البشرة وتوهجها، كما تساهم على نمو الخلايا وتجددها، بالإضافة إلى أنها تقي الخلايا من الجذور الحرة.
  • يحتوي الزبادي على الكالسيوم، وهو الذي يساهم في منع وشفاء الجروح، ويسهل عملية تجدد البشرة.

وصفات باستخدام الزبادي منتهي الصلاحية

هناك عدد من الوصفات الشهيرة والتي يتم تطبيقها منذ قديم الزمن بواسطة الزبادي على البشرة، ويمكن عرضها على النحو التالي:

قناع الزبادي والعسل

من وظيفة الزبادي الحمضية القضاء على البكتيريا والجراثيم المسببة لحب الشباب، ويمكن تطبيق هذا القناع بعد خلط الزبادي مع العسل، واستعماله كقناع على البشرة، وتركه عليها لمدة ربع ساعة، ثم بعد ذلك القيام بغسل الوجه بالماء لإزالة الزبادي العالق على البشرة.

قناع الزبادي والليمون

يتم تطبيق هذا القناع عن طريق استعمال ملعقة كبيرة من الزبادي وبضع قطرات من عصير الليمون، وخلطهم مع بعض جيدًا، ثم تطبيقه كقناع على البشرة لمدة ربع ساعة في اليوم، واشتهرت هذه الطريقة من أجل تفتيح البشرة والقضاء على البقع.

اقرأ أيضًا

هل الدقيق الابيض يزيد الوزن

هل الدوفاستون يساعد على الحمل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى